حكم من يسب النبي

حكم من يسب النبي

مقدمة

سب النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم الجرائم وأخطرها، وقد حذر الله عز وجل من ذلك في العديد من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، وقد أجمع المسلمون على أن سب النبي محمد صلى الله عليه وسلم كفر أكبر يخرج صاحبه من الملة، ولهذا السبب فقد شرع الله عز وجل عقوبة صارمة لمن يسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي القتل.

حكم من يسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم

1. الإجماع على كفر من يسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم

أجمع المسلمون على أن سب النبي محمد صلى الله عليه وسلم كفر أكبر يخرج صاحبه من الملة، وقد نقل الإجماع في ذلك كثير من العلماء، ومنهم الإمام ابن حزم في كتابه “المحلى”، والإمام النووي في كتابه “شرح مسلم”، والإمام ابن قدامة في كتابه “المغني”.

2. الأدلة من القرآن الكريم على كفر من يسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم

هناك العديد من الآيات الكريمة التي تدل على كفر من يسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومنها قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا} [الأحزاب: 57]. وقوله تعالى: {وَمَنْ يُهِنِ الرَّسُولَ فَقَدْ ضَلَّ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا} [الأحزاب: 61].

3. الأدلة من السنة النبوية على كفر من يسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على كفر من يسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: “من سب النبي فاقتلوه” [رواه البخاري ومسلم]. وقوله صلى الله عليه وسلم: “من قال في رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لا يليق به فهو كافر” [رواه الترمذي].

4. عقوبة من يسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم

شرع الله عز وجل عقوبة صارمة لمن يسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي القتل، وقد نقل هذا الإجماع كثير من العلماء، ومنهم الإمام مالك في كتابه “الموطأ”، والإمام الشافعي في كتابه “الأم”، والإمام أحمد في كتابه “المسند”.

5. حكم من تاب من سب النبي محمد صلى الله عليه وسلم

إذا تاب من سب النبي محمد صلى الله عليه وسلم توبة نصوحًا قبلت توبته، وعاد إلى الإسلام، وذلك لأن الكفر بالتوبة يزول، وقد قال الله عز وجل: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى} [طه: 82].

6. حكم من لم يتب من سب النبي محمد صلى الله عليه وسلم

أما من لم يتب من سب النبي محمد صلى الله عليه وسلم فإن مصيره الخلود في النار، وذلك لأن الكفر بالتوبة لا يزول، وقد قال الله عز وجل: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ} [آل عمران: 91].

7. وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حالة سب النبي محمد صلى الله عليه وسلم

على المسلمين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حالة سب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال النصح والوعظ والتذكير، فإذا لم ينفع ذلك فلابد من اللجوء إلى السلطات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

الخاتمة

سب النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم الجرائم وأخطرها، وقد حذر الله عز وجل من ذلك في العديد من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، وقد أجمع المسلمون على أن سب النبي محمد صلى الله عليه وسلم كفر أكبر يخرج صاحبه من الملة، ولهذا السبب فقد شرع الله عز وجل عقوبة صارمة لمن يسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي القتل. وعلى المسلمين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حالة سب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال النصح والوعظ والتذكير، فإذا لم ينفع ذلك فلابد من اللجوء إلى السلطات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

أضف تعليق