خاتمه عن شهر رمضان

خاتمه عن شهر رمضان

مقدمة:

شهر رمضان هو الشهر التاسع من السنة الهجرية، وهو شهر الصوم والعبادة والتقرب إلى الله تعالى. وقد فرض الله تعالى صيام شهر رمضان على المسلمين في السنة الثانية من الهجرة، قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون” (سورة البقرة: 183).

فضائل شهر رمضان:

1. شهر المغفرة والرحمة:

– شهر رمضان هو شهر المغفرة والرحمة من الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).

– وهو شهر العتق من النار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).

– وهو شهر نزول القرآن الكريم، قال تعالى: “شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان” (سورة البقرة: 185).

2. شهر قيام الليل:

– شهر رمضان هو شهر قيام الليل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).

– وهو شهر الاعتكاف في المساجد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اعتكفوا العشر الأواخر من رمضان” (رواه البخاري ومسلم).

– وهو شهر الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء فيه مستجاب” (رواه ابن ماجه).

3. شهر الصدقة والإحسان:

– شهر رمضان هو شهر الصدقة والإحسان إلى الفقراء والمساكين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بصدقة في رمضان كانت له مثل أجر سبعين صدقة فيما سواه من الشهور” (رواه البخاري ومسلم).

– وهو شهر الإفطار والإطعام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أفطر صائمًا فله مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجره شيء” (رواه البخاري ومسلم).

– وهو شهر صلة الرحم وصلة الأصدقاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صل رحمه في رمضان وصله الله في الآخرة” (رواه الترمذي).

4. شهر الجهاد في سبيل الله:

– شهر رمضان هو شهر الجهاد في سبيل الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جُنَّةٌ من النار” (رواه أحمد والترمذي).

– وهو شهر الرباط في سبيل الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رباط يوم في سبيل الله خير من صيام شهر” (رواه البخاري ومسلم).

– وهو شهر النصر والتمكين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “نُصرتُ بالرعب مسيرة شهر” (رواه البخاري ومسلم).

5. شهر الاعتكاف في المساجد:

– شهر رمضان هو شهر الاعتكاف في المساجد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اعتكفوا العشر الأواخر من رمضان” (رواه البخاري ومسلم).

– وهو شهر التفرغ للعبادة والذكر والتأمل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في المسجد لا يريد إلا الله والدار الآخرة غفر الله له ما تقدم من ذنبه” (رواه الترمذي).

– وهو شهر الخلوة بالله تعالى وتجديد العهد معه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف عشر ليال من رمضان خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه” (رواه أحمد).

6. شهر قراءة القرآن الكريم:

– شهر رمضان هو شهر قراءة القرآن الكريم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من القرآن فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول “الم” حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف” (رواه الترمذي).

– وهو شهر تلاوة القرآن الكريم في صلاة التراويح، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).

– وهو شهر تدبر القرآن الكريم والتفكر في معانيه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وتدبروا القرآن ورتلوا تلاوته” (رواه أبو داود).

7. شهر الإصلاح بين الناس:

– شهر رمضان هو شهر الإصلاح بين الناس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جُنَّةٌ من النار، ومنع من الفحشاء والمنكر، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم” (رواه أحمد والنسائي).

– وهو شهر التسامح والعفو عن الأخطاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).

– وهو شهر توحيد الصفوف ولم الشمل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلمون كالجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى” (رواه البخاري ومسلم).

الخاتمة:

شهر رمضان هو شهر عظيم مبارك، فيه تتضاعف الحسنات وترفع الدرجات وتغفر الذنوب، وهو شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار، وهو شهر نزول القرآن الكريم، وهو شهر قيام الليل والاعتكاف في المساجد، وهو شهر الصدقة والإحسان، وهو شهر الجهاد في سبيل الله، وهو شهر الاعتكاف في المساجد، وهو شهر قراءة القرآن الكريم، وهو شهر الإصلاح بين الناس. نسأل الله تعالى أن يوفقنا لصيام شهر رمضان على أكمل وجه وأن يعيننا على طاعته وعبادته وأن يجعلنا من الفائزين برحمته ومغفرته في هذا الشهر المبارك.

أضف تعليق