خطبة الجمعة عن الصبر pdf

No images found for خطبة الجمعة عن الصبر pdf

الخطبة الأولى:

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

أيها المسلمون: إن الصبر من أعظم الأخلاق التي حث عليها الإسلام، وقد وردت الكثير من الآيات والأحاديث التي تحث على الصبر والثبات، وقد ضرب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أروع الأمثلة في الصبر والثبات، فكان صابراً محتسباً في دعوته إلى الله تعالى، وتحمل الكثير من الأذى والاضطهاد من قومه، حتى نصر الله رسوله وأعز دينه.

مفهوم الصبر:

الصبر هو حبس النفس عن الجزع والهلع عند نزول المصائب والشدائد، وهو ضبط النفس وكفها عن التذمر والشكوى، وهو من أعظم الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها المسلم، فهو مفتاح الفرج، ومنه ينال المسلم الأجر والثواب العظيم من الله تعالى.

أنواع الصبر:

هناك ثلاثة أنواع من الصبر: الصبر على طاعة الله تعالى، والصبر عن معصية الله تعالى، والصبر على المصائب والشدائد.

الصبر على طاعة الله تعالى:

الصبر على طاعة الله تعالى هو الثبات على أداء العبادات والفرائض، وعدم الكسل أو التهاون فيها، وهو أيضاً الصبر على أداء الأعمال الصالحة والتطوعات، وعدم الملل أو الضجر منها.

الصبر عن معصية الله تعالى:

الصبر عن معصية الله تعالى هو كف النفس عن ارتكاب المعاصي والذنوب، وهو أيضاً الصبر على ترك الشهوات والملذات المحرمة، وعدم الانسياق وراءها.

الصبر على المصائب والشدائد:

الصبر على المصائب والشدائد هو الثبات وعدم الجزع عند نزول المصائب والشدائد، وهو أيضاً الصبر على المرض والألم، وعدم التذمر أو الشكوى منه.

الخطبة الثانية:

أهمية الصبر:

إن الصبر من أهم الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها المسلم، فهو مفتاح الفرج، ومنه ينال المسلم الأجر والثواب العظيم من الله تعالى، وقد وردت الكثير من الآيات والأحاديث التي تحث على الصبر والثبات، قال تعالى: “وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ”، وقال تعالى: “وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من عبدٍ يصيبه بلاءٌ في جسده أو ماله أو ولده، ثم يقول: اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها، إلا آجره الله في مصيبته وأخلف له خيراً منها”.

فوائد الصبر:

إن الصبر له فوائد كثيرة في الدنيا والآخرة، ومن هذه الفوائد:

– الصبر ينال به المسلم الأجر والثواب العظيم من الله تعالى.

– الصبر يجعل المسلم قوياً صلب الإرادة، لا تؤثر فيه مصائب الدنيا وشدائدها.

– الصبر يجعل المسلم محبوباً من الله تعالى ومن الناس.

– الصبر يفتح للمسلم أبواب الفرج والنجاة.

– الصبر يعين المسلم على تحقيق أهدافه وطموحاته.

كيفية اكتساب الصبر:

هناك بعض الأمور التي تساعد المسلم على اكتساب الصبر، منها:

– الإيمان بالقدر: فعندما يؤمن المسلم بأن ما يصيبه من خير أو شر هو من عند الله تعالى، وأن الله تعالى يقدر له الخير، فإن ذلك يجعله أكثر صبراً وثباتاً عند نزول المصائب والشدائد.

– ذكر الله تعالى: فذكر الله تعالى يطمئن القلب ويسكن النفس، ويجعل المسلم أكثر صبراً وثباتاً عند نزول المصائب والشدائد.

– الدعاء والتضرع إلى الله تعالى: فالدعاء والتضرع إلى الله تعالى من أفضل ما يعين المسلم على الصبر والثبات عند نزول المصائب والشدائد.

– الصبر على أداء العبادات والفرائض: فالصبر على أداء العبادات والفرائض يعود المسلم على الصبر والثبات، ويجعله أكثر قدرة على تحمل المصائب والشدائد.

– الصبر عن معصية الله تعالى: فالصبر عن معصية الله تعالى يعود المسلم على الصبر والثبات، ويجعله أكثر قدرة على تحمل المصائب والشدائد.

الخاتمة:

أيها المسلمون: إن الصبر من أعظم الأخلاق التي حث عليها الإسلام، وهو مفتاح الفرج، ومنه ينال المسلم الأجر والثواب العظيم من الله تعالى، فتعلموا الصبر وثابروا عليه، ولا تيأسوا من رحمة الله تعالى، فإنه مع الصابرين.

أضف تعليق