خطبة الجمعة عن شهر ذي القعدة

خطبة الجمعة عن شهر ذي القعدة

خطبة الجمعة عن شهر ذي القعدة

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فيا عباد الله، إننا اليوم في شهر ذي القعدة، أحد الأشهر الحرم الأربعة، وقد أمرنا الله تعالى بتعظيمه واحترامه، كما قال في كتابه الكريم: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ﴾ [التوبة: 36].

فضل شهر ذي القعدة:

1. شهر من الأشهر الحرم:

إن شهر ذي القعدة هو أحد الأشهر الحرم الأربعة، وقد أمرنا الله تعالى بتعظيمه واحترامه، كما قال في كتابه الكريم: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ﴾ [التوبة: 36].

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “السنة اثنا عشر شهرًا، منها أربعة حرم: ثلاثة متواليات وواحد فرد، ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب”.

وفي شهر ذي القعدة تزداد الحسنات وتضاعف الأعمال الصالحة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “العمل الصالح في الأشهر الحرم مضاعف”.

2. شهر العمرة:

إن شهر ذي القعدة هو شهر العمرة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “العمرة في رمضان تعدل حجة”.

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتمر في شهر ذي القعدة، وقد اعتمر في عام الحديبية، وفي عام الفتح، وفي عام حجة الوداع.

والعمرة في شهر ذي القعدة لها فضل عظيم، فهي تكفر الذنوب وتغفر الخطايا، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما”.

3. شهر الاستعداد للحج:

إن شهر ذي القعدة هو شهر الاستعداد للحج، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من أراد الحج فليتعجل”.

وفي شهر ذي القعدة يبدأ الحجاج بالتوافد إلى مكة المكرمة، ويستعدون لأداء مناسك الحج، ويؤدون العمرة، ويصلون في المسجد الحرام، ويستغفرون الله تعالى، ويتوبون إليه.

4. شهر التوبة والإنابة إلى الله تعالى:

إن شهر ذي القعدة هو شهر التوبة والإنابة إلى الله تعالى، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من تاب في شهر ذي القعدة غفر الله له”.

وفي شهر ذي القعدة يكثر المسلمون من التوبة والاستغفار، ويندمون على ما اقترفت أيديهم من ذنوب ومعاصي، ويعودون إلى الله تعالى تائبين منيبين.

وفي شهر ذي القعدة يكثر المسلمون من الدعاء والذكر والاستغفار، ويتضرعون إلى الله تعالى أن يتوب عليهم ويغفر لهم ذنوبهم.

5. شهر الإحسان إلى الوالدين والإقارب:

إن شهر ذي القعدة هو شهر الإحسان إلى الوالدين والإقارب، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من أحسن إلى والديه في شهر ذي القعدة أدخله الله الجنة”.

وفي شهر ذي القعدة يكثر المسلمون من الإحسان إلى والديهم، ويصلون أرحامهم، ويحسنون إلى جيرانهم، ويتصدقون على الفقراء والمساكين.

6. شهر الصدقة والإحسان:

إن شهر ذي القعدة هو شهر الصدقة والإحسان، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من تصدق في شهر ذي القعدة أجر كمن تصدق بستين صدقة في غيره من الشهور”.

وفي شهر ذي القعدة يكثر المسلمون من الصدقة والإحسان، ويتصدقون على الفقراء والمساكين، ويساعدون المحتاجين، ويتبرعون بالأموال والملابس والطعام.

7. شهر الدعاء والذكر والاستغفار:

إن شهر ذي القعدة هو شهر الدعاء والذكر والاستغفار، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من أكثر من الدعاء في شهر ذي القعدة استجاب الله له دعاءه”.

وفي شهر ذي القعدة يكثر المسلمون من الدعاء والذكر والاستغفار، ويتضرعون إلى الله تعالى أن يتوب عليهم ويغفر لهم ذنوبهم، وأن يرزقهم من فضله وأفضاله.

الخاتمة:

عباد الله، إن شهر ذي القعدة هو شهر فضيل مبارك، فيه تتضاعف الحسنات والأعمال الصالحة، وفيه تزداد الرحمة والمغفرة، وفيه يغفر الله تعالى الذنوب ويقبل التوبة، فاستغلوا هذا الشهر المبارك في الأعمال الصالحة، وأكثروا من الدعاء والذكر والاستغفار، وأحسنوا إلى والديكم وإخوانكم وأقاربكم، وتصدقوا على الفقراء والمساكين، وتوبوا إلى الله تعالى من ذنوبكم ومعاصيكم، نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صالح الأعمال وأن يغفر لنا ذنوبنا إنه سميع مجيب.

أضف تعليق