خطبة جمعة عن أسباب النجاة من عذاب القبر

خطبة جمعة عن أسباب النجاة من عذاب القبر

الخطبة الأولى:

الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام، وكرمنا بالقرآن العظيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

فيا عباد الله، إن القبر هو أول منازل الآخرة، وهو روضة من رياض الجنة، أو حفرة من حفر النار، فمن نجا منه فقد نجا من عذاب عظيم، ومن هلك فيه فقد هلك هلاكًا مبينًا.

وقد ذكر الله تعالى في كتابه الكريم كثيرًا من الآيات التي تبين أسباب النجاة من عذاب القبر، منها قوله تعالى: (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) [البقرة: 82].

ومنها قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلْمُتَّقِينَ) [آل عمران: 15].

ومنها قوله تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُحْسِنِينَ) [العنكبوت: 69].

فيا عباد الله، إن النجاة من عذاب القبر من الأمور التي يجب على كل مسلم أن يسعى إليها، وذلك باتباع الأسباب التي ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم، ومن هذه الأسباب:

1- الإيمان بالله تعالى ورسله:

فالإيمان بالله تعالى ورسله هو الأساس الذي تقوم عليه حياة المسلم، وهو السبيل إلى النجاة من عذاب القبر، فمن آمن بالله تعالى ورسله فقد فاز فوزًا عظيمًا.

2- العمل الصالح:

والعمل الصالح هو كل ما يحبه الله تعالى ويرضاه، وقد ذكر الله تعالى في كتابه الكريم كثيرًا من الآيات التي تحث على العمل الصالح، منها قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ) [الزمر: 39].

3- التقوى:

والتقوى هي ملازمة طاعة الله تعالى واجتناب معصيته، وهي من أهم أسباب النجاة من عذاب القبر، فمن اتقى الله تعالى فقد فاز فوزًا عظيمًا.

4- الجهاد في سبيل الله تعالى:

والجهاد في سبيل الله تعالى هو من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهو من أسباب النجاة من عذاب القبر، فمن جاهد في سبيل الله تعالى فقد فاز فوزًا عظيمًا.

5- بر الوالدين:

وبر الوالدين من أهم أسباب النجاة من عذاب القبر، وقد ذكر الله تعالى في كتابه الكريم كثيرًا من الآيات التي تحث على بر الوالدين، منها قوله تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا) [الإسراء: 23].

6- صلة الرحم:

وصلة الرحم من أسباب النجاة من عذاب القبر، وقد ذكر الله تعالى في كتابه الكريم كثيرًا من الآيات التي تحث على صلة الرحم، منها قوله تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا) [النساء: 36].

7- الإحسان إلى الجيران:

والإحسان إلى الجيران من أسباب النجاة من عذاب القبر، وقد ذكر الله تعالى في كتابه الكريم كثيرًا من الآيات التي تحث على الإحسان إلى الجيران، منها قوله تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا) [النساء: 36].

الخطبة الثانية:

الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام، وكرمنا بالقرآن العظيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

فيا عباد الله، لقد ذكرنا لكم في الخطبة الأولى بعضًا من أسباب النجاة من عذاب القبر، وسنذكر لكم في هذه الخطبة بعضًا آخر من هذه الأسباب، ومنها:

1- كثرة الاستغفار:

وكثرة الاستغفار من أسباب النجاة من عذاب القبر، وقد ذكر الله تعالى في كتابه الكريم كثيرًا من الآيات التي تحث على كثرة الاستغفار، منها قوله تعالى: (وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [البقرة: 199].

2- الإكثار من الصدقات:

والإكثار من الصدقات من أسباب النجاة من عذاب القبر، وقد ذكر الله تعالى في كتابه الكريم كثيرًا من الآيات التي تحث على الإكثار من الصدقات، منها قوله تعالى: (وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) [سبأ: 39].

3- تلاوة القرآن الكريم:

وتلاوة القرآن الكريم من أسباب النجاة من عذاب القبر، وقد ذكر الله تعالى في كتابه الكريم كثيرًا من الآيات التي تحث على تلاوة القرآن الكريم، منها قوله تعالى: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا) [المزمل: 4].

4- ذكر الله تعالى:

وذكر الله تعالى من أسباب النجاة من عذاب القبر، وقد ذكر الله تعالى في كتابه الكريم كثيرًا من الآيات التي تحث على ذكر الله تعالى، منها قوله تعالى: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [الأ

أضف تعليق