خطبة عن المؤمن القوي خير

خطبة عن المؤمن القوي خير

الخطبة:

الحمد لله رب العالمين، الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم، وجعله خليفة في الأرض، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

المقدمة:

أيها الإخوة المؤمنون،،،

لقد أوصانا الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم بأن نكون أقوياء، فقال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون” (آل عمران: 200). كما قال تعالى: “وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور” (آل عمران: 186).

صفات المؤمن القوي:

1. الإيمان بالله تعالى:

إن الإيمان بالله تعالى هو أساس القوة الحقيقية للمؤمن، فهو يمنحه الثقة بالنفس والاطمئنان على مستقبله، ويساعده على مواجهة الصعوبات والتحديات في حياته.

قال تعالى: “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب” (الرعد: 28).

وقال تعالى: “من عمل صالحًا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون” (النحل: 97).

2. التقوى:

التقوى هي الخوف من الله تعالى ومراقبته في السر والعلن، وهي من أهم صفات المؤمن القوي، فهي تحفظه من الوقوع في المعاصي والذنوب، وتساعده على الالتزام بأوامر الله تعالى واجتناب نواهيه.

قال تعالى: “اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون” (آل عمران: 102).

وقال تعالى: “فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا وأنفقوا خيرًا لأنفسكم ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون” (التغابن: 16).

3. الصبر:

الصبر هو تحمل المشقات والصعوبات في سبيل الله تعالى، وهو من أهم صفات المؤمن القوي، فهو يساعده على مواجهة التحديات والصعوبات في حياته، ويساعده على تحقيق أهدافه المنشودة.

قال تعالى: “والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون” (آل عمران: 17).

وقال تعالى: “وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون” (البقرة: 155-156).

4. الصدق:

الصدق من أهم صفات المؤمن القوي، فهو لا يكذب على الناس، ولا يخدعهم، ولا يغشهم، فهو صادق في أقواله وأفعاله، وهو أمين على أسرار الناس.

قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولًا سديدًا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزًا عظيمًا” (الأحزاب: 70-71).

وقال تعالى: “وإن كنتم صادقين” (التوبة: 119).

5. الأمانة:

الأمانة هي حفظ الوديعة والعهود والمواثيق، وهي من أهم صفات المؤمن القوي، فهو يحفظ ما أُودع عنده، ويلتزم بما عاهد عليه، ويفي بما وعد به.

قال تعالى: “وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبًا فرهان مقبوضة فإذا أدى الذي ائتمن أمانته فليتق الله ربه ولا تبخسوا الناس أشياءهم” (البقرة: 283).

وقال تعالى: “والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم” (التوبة: 71).

6. العفة:

العفة هي ضبط النفس عن الشهوات المحرمة، وهي من أهم صفات المؤمن القوي، فهو يحفظ فرجه، ويبتعد عن الزنا والفجور، ويحافظ على شرف عرضه وعرض أهله.

قال تعالى: “قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون” (النور: 30).

وقال تعالى: “وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم” (النور: 32).

7. الشجاعة:

الشجاعة هي الإقدام في مواجهة المخاطر، وهي من أهم صفات المؤمن القوي، فهو لا يهاب أحدًا إلا الله تعالى، ولا يخاف في الله لومة لائم.

قال تعالى: “ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين” (آل عمران: 139).

وقال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون” (آل عمران: 200).

الخاتمة:

أيها الإخوة المؤمنون،،،

إن المؤمن القوي هو الذي يتمتع بهذه الصفات جميعها، فهو قوي الإيمان، متقي، صابر، صادق، أمين، عفيف، شجاع. وهو الذي يخشى الله تعالى ويحبه، ويطيع أوامره، ويجتنب نواهيه. وهو الذي يصبر على البلاء والمحن، ولا ييأس من رحمة الله تعالى. وهو الذي يصدق في أقواله وأفعاله، ويحفظ ما أُودع عنده، ويلتزم بما عاهد عليه، ويفي بما وعد به. وهو الذي يحفظ فرجه، ويبتعد عن الزنا والفجور، ويحافظ على شرف عرضه وعرض أهله. وهو الذي لا يهاب أحدًا إلا الله تعالى، ولا يخاف في الله لومة لائم.

فنسأل الله تعالى أن يجعلنا من المؤمنين الأقوياء، وأن يرزقنا الإيمان والتقوى والصبر والصدق والأمانة والعفة والشجاعة، وأن يحفظنا من كل شر، وأن يعيننا على طاعته وعبادته، إنه سميع مجيب.

أضف تعليق