خطبة عن المسؤولية في الإسلام

No images found for خطبة عن المسؤولية في الإسلام

الخطبة: المسؤولية في الإسلام

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، أما بعد:

فإن المسؤولية من أهم القيم التي دعا إليها الإسلام وأكد عليها، وهي من صفات المؤمنين المخلصين، فالمسؤولية لا تقتصر على الجانب الديني فقط، بل تشمل جميع نواحي الحياة، ومن أهم صور المسؤولية في الإسلام ما يلي:

1. المسؤولية تجاه الله تعالى:

– المسؤولية تجاه الله تعالى هي أسمى أنواع المسؤولية، وهي واجبة على كل مسلم ومسلمة، وتشمل الإيمان بالله وتوحيده، وعبادته وحده لا شريك له، واتباع أوامره واجتناب نواهيه، والتقرب إليه بالطاعات والعبادات.

– إن المسؤولية تجاه الله تعالى تتطلب من المؤمن أن يكون مخلصًا في عبادته وتقواه، وأن لا يشرك بالله شيئًا، وأن يتقرب إليه بالنوافل والطاعات، وأن يدعوه ويسأله من فضله، وأن يلتزم بأوامره واجتناب نواهيه.

– كما أن المسؤولية تجاه الله تعالى تتطلب من المؤمن أن يكون صابرًا على البلاء والابتلاء، وأن يكون شاكرًا لله تعالى على نعمه، وأن يكون متوكلًا على الله في كل أموره.

2. المسؤولية تجاه النفس:

– المسؤولية تجاه النفس هي واجبة على كل مسلم ومسلمة، وتشمل الحفاظ على النفس من كل ما يضرها، والعمل على تنميتها وتطويرها، وتزكيتها وتهذيبها، وتجنب كل ما يسيء إليها أو يضر بها.

– إن المسؤولية تجاه النفس تتطلب من المؤمن أن يحافظ على صحته وسلامته، وأن يتناول الغذاء والشراب المفيدين، وأن يمارس الرياضة بانتظام، وأن ينام ساعات كافية، وأن يتجنب كل ما يضر بصحته أو سلامته.

– كما أن المسؤولية تجاه النفس تتطلب من المؤمن أن يطوّر نفسه ويزيد من معارفه ومهاراته، وأن يسعى إلى اكتساب العلم والمعرفة، وأن يتعلم اللغات والمهن المفيدة، وأن يطوّر شخصيته ويحسن من سلوكه وأخلاقه.

3. المسؤولية تجاه الأسرة:

– المسؤولية تجاه الأسرة هي واجبة على كل أب وأم، وتشمل تربية الأبناء وتنشئتهم على الأخلاق الفاضلة والقيم الإسلامية، وتوفير الرعاية والاهتمام لهم، وحمايتهم من كل ما يضر بهم أو يسيء إليهم.

– إن المسؤولية تجاه الأسرة تتطلب من الأبوين أن يربوا أبناءهم على حب الله تعالى ورسوله، وعلى الأخلاق الفاضلة والقيم الإسلامية، وأن يغرسوا فيهم حب الوطن والانتماء إليه، وأن يعلموهم واجباتهم وحقوقهم، وأن يهيئوا لهم الجو الأسري المناسب لتنشئتهم وتطورهم.

– كما أن المسؤولية تجاه الأسرة تتطلب من الأبوين أن يوفروا لأبنائهم الرعاية والاهتمام اللازمين، وأن يحموا أبناءهم من كل ما يضر بهم أو يسيء إليهم، وأن يلبيوا احتياجاتهم الأساسية من غذاء وكساء ورعاية صحية وتعليم.

4. المسؤولية تجاه المجتمع:

– المسؤولية تجاه المجتمع هي واجبة على كل مسلم ومسلمة، وتشمل المشاركة في خدمة المجتمع والعمل على تطويره ونهضته، والمساهمة في حل مشاكله، والعمل على نشر الخير والفضيلة فيه.

– إن المسؤولية تجاه المجتمع تتطلب من المؤمن أن يشارك في خدمة المجتمع والعمل على تطويره ونهضته، وأن يساهم في حل مشاكله، وأن يعمل على نشر الخير والفضيلة فيه.

– كما أن المسؤولية تجاه المجتمع تتطلب من المؤمن أن يكون قدوة حسنة لأفراد المجتمع، وأن يحسن معاملته معهم، وأن ينصحهم ويرشدهم إلى الخير، وأن يدعوهم إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة.

5. المسؤولية تجاه البيئة:

– المسؤولية تجاه البيئة هي واجبة على كل مسلم ومسلمة، وتشمل المحافظة على البيئة وحمايتها من التلوث والإضرار، والعمل على استغلالها الاستغلال الأمثل بما لا يضر بها ولا يؤدي إلى تدهورها.

– إن المسؤولية تجاه البيئة تتطلب من المؤمن أن يحافظ على البيئة ويحميها من التلوث والإضرار، وأن يعمل على استغلالها الاستغلال الأمثل بما لا يضر بها ولا يؤدي إلى تدهورها.

– كما أن المسؤولية تجاه البيئة تتطلب من المؤمن أن يشارك في الجهود المبذولة لحماية البيئة والحفاظ عليها، وأن يدعو إلى نشر الوعي بأهمية المحافظة على البيئة وحمايتها من التلوث والإضرار.

6. المسؤولية تجاه الوطن:

– المسؤولية تجاه الوطن هي واجبة على كل مسلم ومسلمة، وتشمل الدفاع عن الوطن وحمايته من الأعداء، والعمل على تنميته وتطويره، والمشاركة في خدمة المجتمع والعمل على نهضته.

– إن المسؤولية تجاه الوطن تتطلب من المؤمن أن يدافع عن وطنه ويحميه من الأعداء، وأن يعمل على تنميته وتطويره، وأن يشارك في خدمة المجتمع والعمل على نهضته.

– كما أن المسؤولية تجاه الوطن تتطلب من المؤمن أن يكون مخلصًا لوطنه، وأن يحافظ على ممتلكاته العامة، وأن يلتزم بقوانينه وتعليماته، وأن يساهم في تنميته وتطويره.

7. المسؤولية تجاه الآخرين:

– المسؤولية تجاه الآخرين هي واجبة على كل مسلم ومسلمة، وتشمل معاملة الآخرين بالحسنى، وإحسان إليهم، ومساعدتهم في أوقات الشدة والضيق، والدعوة إلى الخير والفضيلة.

– إن المسؤولية تجاه الآخرين تتطلب من المؤمن أن يعامل الآخرين بالحسنى، وأن يحسن إليهم، وأن يساعدهم في أوقات الشدة والضيق، وأن يدعوهم إلى الخير والفضيلة.

– كما أن المسؤولية تجاه الآخرين تتطلب من المؤمن أن يكون متسامحًا مع الآخرين، وأن يغفر لهم زلاتهم وخطاياهم، وأن يعفو عنهم إذا أساءوا إليه، وأن يكون رحيمًا بهم.

الخاتمة:

وفي الختام، فإن المسؤولية هي من أهم القيم التي دعا إليها الإسلام وأكد عليها، وهي من صفات المؤمنين المخلصين، فالمسؤولية لا تقتصر على الجانب الديني فقط، بل تشمل جميع نواحي الحياة، ومن أهم صور المسؤولية في الإسلام ما ذكرناه آنفًا.

أضف تعليق