خطبة عن فرحة العيد

خطبة عن فرحة العيد

خطبة عن فرحة العيد

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فإن العيد يوم فرح وسرور، وهو من المناسبات الدينية التي لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين، وفي هذا اليوم يتبادل المسلمون المعايدة ويتزاورون ويتوسعون في الإنفاق على أنفسهم وأهليهم، كما أنهم يستغلون هذا اليوم لقضاء وقت ممتع مع عوائلهم وأصدقائهم.

أسباب فرحة العيد:

1- العيد شكر لله:

– العيد يوم شكر لله تعالى على نعمه الكثيرة التي أنعم بها علينا، ومن أجملها نعمة الإسلام، ففي يوم العيد يتوجه المسلمون إلى المساجد لأداء صلاة العيد، والتي تعتبر من أهم شعائر العيد، كما أنهم يتلون القرآن الكريم ويدعون الله تعالى أن يقبل منهم صالح أعمالهم.

– العيد يوم فرح وسرور:

– العيد يوم فرح وسرور، وهو مناسبة للتعبير عن الفرح والابتهاج، وفي هذا اليوم يتبادل المسلمون المعايدة ويتزاورون ويتوسعون في الإنفاق على أنفسهم وأهليهم، كما أنهم يستغلون هذا اليوم لقضاء وقت ممتع مع عوائلهم وأصدقائهم.

– العيد يوم توثيق صلة الرحم:

– العيد يوم توثيق صلة الرحم، وهو مناسبة لزيارة الأقارب والأصدقاء وتبادل المعايدة معهم، وفي هذا اليوم يحرص المسلمون على زيارة أقاربهم وأصدقائهم والاطمئنان عليهم وتبادل التهاني والتبريكات بمناسبة حلول العيد.

2- العيد يوم توبة وإصلاح:

– العيد يوم توبة وإصلاح، وهو مناسبة للتوبة إلى الله تعالى والإقلاع عن المعاصي، وفي هذا اليوم يحرص المسلمون على التوبة إلى الله تعالى من الذنوب والمعاصي التي ارتكبوها، كما أنهم يتعاهدون الله تعالى على عدم العودة إليها مرة أخرى.

– العيد يوم طاعة وعبادة:

– العيد يوم طاعة وعبادة، وهو مناسبة للتقرب إلى الله تعالى بالطاعات والعبادات، وفي هذا اليوم يحرص المسلمون على أداء العبادات المختلفة، ومنها صلاة العيد وقراءة القرآن الكريم والذكر والدعاء.

– العيد يوم نشر الخير والمحبة:

– العيد يوم نشر الخير والمحبة، وهو مناسبة لبث الفرح والسرور في قلوب الناس، وفي هذا اليوم يحرص المسلمون على مساعدة المحتاجين والفقراء، كما أنهم يتبادلون الهدايا والمعايدات.

3- العيد يوم راحة واستجمام:

– العيد يوم راحة واستجمام، وهو مناسبة للاستراحة من عناء العمل والدراسة، وفي هذا اليوم يحرص المسلمون على الترويح عن أنفسهم وقضاء وقت ممتع مع عوائلهم وأصدقائهم.

– العيد يوم التكافل الاجتماعي:

– العيد يوم التكافل الاجتماعي، وهو مناسبة لإظهار التكافل والتضامن بين أفراد المجتمع، وفي هذا اليوم يحرص المسلمون على مساعدة المحتاجين والفقراء، كما أنهم يتبادلون الهدايا والمعايدات.

– العيد يوم العفو والتسامح:

– العيد يوم العفو والتسامح، وهو مناسبة للتسامح مع من أساء إلينا، وفي هذا اليوم يحرص المسلمون على التسامح مع بعضهم البعض ونسيان الماضي والتطلع إلى المستقبل.

الخاتمة:

في الختام، فإن العيد مناسبة عظيمة لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين، وهو يوم فرح وسرور وتكافل وتراحم، وهو يوم للتوبة والإصلاح ونشر الخير والمحبة، وهو يوم راحة واستجمام وتسامح، فنسأل الله تعالى أن يعيد علينا هذه المناسبة المباركة في كل عام ونحن في خير وسعادة.

أضف تعليق