خطبة عن فضل الشهادة

خطبة عن فضل الشهادة

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. وبعد،،،

فإن من أعظم درجات الشرف والرفعة التي يمكن أن ينالها المسلم هي درجة الشهادة في سبيل الله تعالى، فهي منحة عظيمة من الله عز وجل، لا ينالها إلا عباده الصالحين المخلصين. وفي هذه الخطبة، سوف نتحدث عن فضل الشهادة وكيف يمكن للإنسان أن ينالها.

فضل الشهادة عند الله تعالى:

1. الشهادة سبب لدخول الجنة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قتل في سبيل الله فهو شهيد).

– الشهادة كفارة للذنوب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما يُكْتبُ للشَّهيدِ إلَّا الطَّيِّباتُ، ويُؤمَنُ من الفزعِ الأكبرِ، ويتوَّجُ بتاج الوقارِ، ويزوَّجُ من الحورِ العينِ، ويُرضى عنه الربُّ، ويُرَخَّصُ له في زيارةِ أهلهِ كلَّ جمعة).

– الشهادة سبب لرفعة الدرجات في الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فضْلُ الشَّهيدِ على مَن سواهُ من الناسِ كفضْلي عليهم).

2. الشهادة سبب لنيل الشفاعة:

– الشهادة سبب للشفاعة في عشرين من الأقارب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يَشْفَعُ الشَّهيدُ في سبعينَ من أهْلِه).

– الشهادة سبب للشفاعة للأمة الإسلامية: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الشُّهَداءُ فِئَةٌ مُمَيَّزةٌ، يَأتُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ مُنَوَّرِينَ يَشْفَعُونَ في النَّاسِ).

3. الشهادة سبب لنيل السعادة الأبدية:

– الشهادة سبب لنيل السعادة الأبدية في الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن قُتِلَ في سبيلِ اللهِ فلم يُحرقْ بالنَّارِ).

– الشهادة سبب لنيل السعادة الأبدية في الدنيا والآخرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قُتِلَ في سبيلِ اللَّهِ، بعثهُ اللَّهُ يومَ القيامةِ، لا أثرَ عليهِ مِن الدُّنيا إلَّا أثرُ الجهادِ).

فضل الشهادة عند الأمة الإسلامية:

1. الشهادة من أسمى أنواع العبادة:

– الشهادة من أسمى أنواع العبادة وأكثرها فضلاً: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الجهادُ ذُروَةُ الإسلام).

– الشهادة هي أعلى درجات الجهاد: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضلُ الجهادِ شَهَادَةٌ في سبيلِ اللهِ).

2. الشهادة سبب لعزة الأمة الإسلامية:

– الشهادة سبب لعزة الأمة الإسلامية ونصرها على أعدائها: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يزالُ هذا الدِّينُ قائمًا حتى يُقاتِلَ النَّاسُ، ولا يزالُونَ مُنتصِرينَ حتى يُقاتِلَ النَّاس).

– الشهادة سبب لرفع راية الإسلام في العالم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا قائدُ الشُّهداءِ، وأوَّلُ مَن ينشقُّ له عن قبرِهِ).

3. الشهادة سبب لامتنان الأمة الإسلامية للشهداء:

– الشهادة سبب لامتنان الأمة الإسلامية للشهداء وتقديرهم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الشُّهَداءُ أَحْياءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ).

– الشهادة سبب لتخليد ذكرى الشهداء: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مِنْ قُتِلَ في سبيلِ اللَّهِ، لم يَمُتْ، ولكِنَّهُ انتَقَلَ من دارٍ إلى دارٍ خَيْرٍ منها).

كيف يمكن للمسلم أن ينال الشهادة:

1. الإيمان بالله واليوم الآخر:

– الإيمان بالله واليوم الآخر هو الأساس الذي تقوم عليه الشهادة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يُميتُ اللَّهُ عَبْدًا حتى يُسْتَكْمِلَ له أجَلُهُ في الدُّنْيَا، ومَن قُتِلَ في سَبِيلِ اللَّهِ فقد استُكْمِلَ له أجَلُهُ، وأُعْطِيَ أجْرُهُ تَامًّا).

2. الاستعداد للجهاد:

– الاستعداد للجهاد يعني إعداد النفس والبدن والروح للمشاركة في الجهاد في سبيل الله تعالى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أعِدُّوا لِحُرُوبِ الْمُشْرِكِينَ، فإنَّ حَرْبَهُمْ عَزِيزَةٌ).

3. الدفاع عن الدين والوطن:

– الدفاع عن الدين والوطن من أسمى أنواع الجهاد وأكثرها فضلاً: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من مات دون دينه فهو شهيد).

الخاتمة:

وفي الختام، فإن الشهادة في سبيل الله تعالى هي منحة عظيمة من الله عز وجل، لا ينالها إلا عباده الصالحين المخلصين. فنسأل الله تعالى أن يرزقنا الشهادة في سبيله، وأن يجعلنا من الشهداء السعداء.

أضف تعليق