خطبة عن فضل الشهادة ومنزلة الشهيد

No images found for خطبة عن فضل الشهادة ومنزلة الشهيد

الخطبة

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

ففي هذا اليوم المبارك، نلتقي لنستذكر معًا فضل الشهادة ومنزلة الشهيد في الإسلام. والشهادة هي بذل النفس في سبيل الله والدفاع عن العقيدة والوطن. والشهيد هو من بذل حياته في سبيل نصرة الحق والعدل، ورفع راية الإسلام عالية.

فضل الشهادة في الإسلام:

1. الشهادة هي أسمى درجات الجهاد:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات في سبيل الله، فهو شهيد ومن مات في الطاعون فهو شهيد ومن مات في البطن فهو شهيد ومن مات غريقًا فهو شهيد ومن مات تحت الهدم فهو شهيد”.

– روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الشهيد لا يجد ألم الموت إلا كالقرصة يقرصها الرجل”.

– روى الإمام أحمد عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الشهيد يشفع في سبعين من أهل بيته”.

2. الشهادة هي كفارة للذنوب:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قتل في سبيل الله، غفرت له ذنوبه كلها إلا الدين”.

– روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قتل في سبيل الله، فإن دمه وحمله وريحه يتقبلها ربه”.

– روى الإمام البخاري عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من نفس تموت إلا وهي تبتغي إلى الله عز وجل المغفرة، إلا الشهيد فإنه يسأل الله الرضا”.

3. الشهادة هي سبب لدخول الجنة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قتل في سبيل الله، دخل الجنة لا يضره عمله بعد ذلك شيئًا”.

– روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الشهيد يدخل الجنة من أي أبواب الجنة شاء”.

– روى الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “للشهيد عند الله ست خصال: يغفر له في أول دفعة من دمه ويرى مقعده من الجنة ويلبس حلة الإيمان ويجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الأكبر ويزوج من الحور العين ويشفع في سبعين من أقاربه”.

4. الشهادة هي سبب لتكفير الذنوب لأهل الشهيد:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يدخل أهل بدر الجنة كلهم إلا من أخر عمل”.

– روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يشفع الشهيد في سبعين من أهل بيته”.

– روى الإمام أحمد عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “شهيد بدر حجة على من مات بعده”.

5. الشهادة هي سبب لرفع الدرجات في الجنة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وإذا قاتل الرجل في سبيل الله فقتل أو مات كان له عند الله ست خصال: يغفر له في أول دفعة من دمه ويرى مقعده من الجنة ويلبس حلة الإيمان ويجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الأكبر ويزوج من الحور العين ويشفع في سبعين من أقاربه”.

– روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الشهيد يدخل الجنة من أي أبواب الجنة شاء”.

– روى الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “للشهيد عند الله ست خصال: يغفر له في أول دفعة من دمه ويرى مقعده من الجنة ويلبس حلة الإيمان ويجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الأكبر ويزوج من الحور العين ويشفع في سبعين من أقاربه”.

6. الشهادة هي سبب لزيادة الإيمان:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الناس عند الله يوم القيامة الذين قالوا لا إله إلا الله مخلصين”.

– روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب عباده المؤمنين بالله مخلصين له الطاعة”.

– روى الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب العباد الذين يعيشون في الدنيا وهم مخلصون له العبادة”.

7. الشهادة هي سبب لمحبة الله تعالى:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحب عباد الله إلى الله تعالى المتقون المحسنون”.

– روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب الذين يحسنون إلى عباده”.

– روى الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب الذين يعملون الخير”.

منزلة الشهيد:

1. الشهيد حي عند ربه:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تقولوا على موتاكم إلا خيرًا فإنهم قد انتقلوا إلى ما قدموا”.

– روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أرواح الشهداء عند ربهم في طيور خضر تأكل من ثمار الجنة وتشرب من أنهارها”.

– روى الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أرواح الشهداء في الجنة كأرواح الأنبياء في الدنيا”.

2. الشهيد يرى مقعده من الجنة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا قتل المؤمن يرى مقعده من الجنة”.

– روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الشهيد يشفع في عشرة من أقاربه”.

– روى الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الشهيد يشفع في سبعين من أقاربه”.

3. الشهيد يزوج من الحور العين:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الشهيد يزوج من الحور العين”.

– روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الشهيد عند الله رفيع المنزلة عظيم الأجر حسن الثواب”.

– روى الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الشهيد يدخل الجنة وحوله سبعون ألف ملك بيد كل ملك طبق من ذهب فيه طعام لم يأكله أحد قبله”.

أضف تعليق