خطبة عن نصرة المسلمين

خطبة عن نصرة المسلمين

الخطبة: نصرة المسلمين

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن نصرة المسلمين فريضة واجبة على كل مسلم ومسلمة، فهي من أهم أركان الدين الإسلامي، وقد حثنا عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أحاديث كثيرة، ومن ذلك قوله: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة”.

أولاً: فضل نصرة المسلمين:

1. ينال المسلم الأجر والثواب من الله تعالى، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من جهز غازيًا في سبيل الله، فقد غزا، ومن خلفه في أهله بخير، فقد غزا”.

2. ينصر الله المسلم في الدنيا والآخرة، فقد قال الله تعالى: “والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا، وإن الله لمع المحسنين”.

3. يقوي المسلمون ويزدادون قوة ومنعة، قال الله تعالى: “وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب”.

ثانيًا: صور نصرة المسلمين:

1. نصرة المسلمين بالمال: وذلك بالتبرع لهم بالمال أو الطعام أو الملابس أو الأدوية وغيرها من الضروريات، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم ثنتان: صدقة وصلة”.

2. نصرة المسلمين بالنفس: وذلك بالجهاد في سبيل الله، أو الدفاع عن المسلمين في حرب أو اعتداء، قال الله تعالى: “وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين”.

3. نصرة المسلمين بالدعاء: وذلك بالدعاء لهم بالنصر والتمكين، قال الله تعالى: “ادعوا ربكم تضرعًا وخفية إنه لا يحب المعتدين”.

ثالثًا: نصرة المسلمين في الشدائد:

1. نصرة المسلمين في الحروب والاعتداءات الخارجية: وذلك بالدفاع عنهم وتقديم الدعم لهم بكل الوسائل الممكنة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “المسلم أخو المسلم، إن ظُلم ناصره، وإن ظلم أعانه”.

2. نصرة المسلمين في الكوارث الطبيعية: وذلك بتقديم المساعدات لهم وإغاثة المنكوبين، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا”.

3. نصرة المسلمين في الفقر والمرض: وذلك بتقديم المساعدات المالية أو العينية لهم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة”.

رابعًا: نصرة المسلمين في الحقوق:

1. نصرة المسلمين في حقوقهم الشرعية: وذلك بالدفاع عنهم ورد مظالمهم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا”.

2. نصرة المسلمين في حقوقهم المدنية والسياسية: وذلك بالدفاع عن حريتهم وكرامتهم وحقوقهم في المشاركة في الحياة السياسية، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان”.

3. نصرة المسلمين في حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية: وذلك بالدفاع عن حقوقهم في التعليم والصحة والعمل وغيرها من الحقوق الأساسية، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “خير الناس أنفعهم للناس”.

خامسًا: نصرة المسلمين في الدعوة إلى الله:

1. نصرة المسلمين في دعوتهم إلى الله تعالى: وذلك بالدفاع عنهم من أعداء الإسلام، ونشر رسالة الإسلام بين الناس، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “بلغوا عني ولو آية”.

2. نصرة المسلمين في نشر الثقافة الإسلامية: وذلك بالدفاع عن الثقافة الإسلامية من الهجمات الفكرية والثقافية، ونشر الثقافة الإسلامية بين الناس، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “نضر الله امرءًا سمع مقالتي فوعاها وحفظها وبلغها إلى غيره”.

3. نصرة المسلمين في الدفاع عن الإسلام: وذلك بالدفاع عن الإسلام من التشويه والتحريف، ونشر الصورة الحقيقية للإسلام بين الناس، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم”.

سادسًا: نصرة المسلمين من خلال الوحدة والتضامن:

1. الوحدة والتضامن بين المسلمين: وذلك بالتعاون والعمل المشترك بين المسلمين، وتوحيد صفوفهم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “المؤمنون كالجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”.

2. نبذ الخلافات والفرقة بين المسلمين: وذلك بالتواد والتراحم بين المسلمين، ونبذ الخلافات والفرقة بينهم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانًا”.

3. التسامح والعفو بين المسلمين: وذلك بالتسامح والعفو بين المسلمين، وستر عوراتهم، ونبذ الحقد والضغائن بينهم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته”.

سابعًا: نصرة المسلمين من خلال الدعاء والتضرع إلى الله:

1. الدعاء والتضرع إلى الله لنصرة المسلمين: وذلك بالدعاء إلى الله تعالى لنصرة المسلمين، والتمكين لهم، ورفع الظلم عنهم، قال الله تعالى: “ادعوا ربكم تضرعًا وخفية إنه لا يحب المعتدين”.

2. الدعاء على أعداء الإسلام وكارهيه: وذلك بالدعاء على أعداء الإسلام وكارهيه، وطلب النصر عليهم، قال الله تعالى: “قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون”.

3. الدعاء لرفع البلاء والفتن عن المسلمين: وذلك بالدعاء لرفع البلاء والفتن عن المسلمين، وإحلال الأمن والسلام بينهم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم أصلح ذات بيننا وألف بين قلوبنا واهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات إلى النور”.

الخلاصة:

وفي الختام، فإن نصرة المسلمين فريضة واجبة على كل مسلم ومسلمة، وهي من أهم أركان الدين الإسلامي، وقد حثنا عليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أحاديث كثيرة، ومن ذلك قوله: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه”، ولنصرة المسلمين صور وأشكال كثيرة، منها نصرة المسلمين بالمال والنفس والدعاء، ويمكن للمسلمين أن ينصروا إخوانهم المسلمين من خلال الوحدة والتضامن، ونبذ الخلافات والفرقة، والتسامح والعفو بين المسلمين، والدعاء والتضرع إلى الله لنصرة المسلمين، والدعاء على أعداء الإسلام وكارهيه، والدعاء لرفع البلاء والفتن عن المسلمين.

أضف تعليق