خطبة مكتوبة عن محاسبة النفس للشيخ محمد حسان

خطبة مكتوبة عن محاسبة النفس للشيخ محمد حسان

الخطبة: محاسبة النفس

الشيخ: محمد حسان

المقدمة:

في هذه الخطبة، سوف نتحدث عن أهمية محاسبة النفس، وكيف يمكننا أن نحاسب أنفسنا، وما هي الفوائد التي تعود علينا من محاسبة النفس.

1. أهمية محاسبة النفس:

محاسبة النفس هي عملية مهمة للغاية، لأنها تساعدنا على أن نكون أكثر وعياً بأنفسنا، وأكثر تحكمًا في أفعالنا. كما أن محاسبة النفس تساعدنا على أن نتخلص من العادات السيئة، وأن ننمي العادات الجيدة.

2. كيف نحاسب أنفسنا:

هناك عدة طرق لمحاسبة النفس، منها:

– كتابة يوميات: يمكنك أن تخصص دفترًا لكتابة يومياتك، وتكتب فيها ما فعلته خلال اليوم، وما شعرت به، وما فكرت فيه.

– الاستغفار: عندما تدرك أنك قد ارتكبت خطأ، فاستغفر الله تعالى، واطلب منه أن يغفر لك.

– الدعاء: يمكنك أن تدعو الله تعالى أن يساعدك على محاسبة نفسك، وأن يوفقك إلى التخلص من عاداتك السيئة.

3. فوائد محاسبة النفس:

هناك العديد من الفوائد التي تعود علينا من محاسبة النفس، منها:

– صفاء القلب: عندما نحاسب أنفسنا، فإننا نتخلص من الأحقاد والضغائن التي قد تكون بداخلنا، وهذا يساعدنا على أن يكون قلبنا صافيًا ونقيًا.

– راحة البال: عندما نحاسب أنفسنا، فإننا نشعر بالراحة والطمأنينة، لأننا نعلم أننا نبذل قصارى جهدنا لنكون أفضل.

– النجاح في الحياة: عندما نحاسب أنفسنا، فإننا نحدد نقاط ضعفنا ونقاط قوتنا، وهذا يساعدنا على أن نضع أهدافًا واقعية، وأن نخطط لتحقيقها.

4. محاسبة النفس في القرآن الكريم:

لقد حثنا القرآن الكريم على محاسبة النفس، فقال الله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون” (الحشر: 18). وهذا يعني أن علينا أن نحاسب أنفسنا على ما قدمناه من أعمال، وأن نتق الله تعالى في أقوالنا وأفعالنا.

5. محاسبة النفس في السنة النبوية:

كان النبي صلى الله عليه وسلم يحاسب نفسه باستمرار، وكان يقول: “حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم” (رواه الترمذي). وهذا يعني أن علينا أن نحاسب أنفسنا قبل أن يحاسبنا الله تعالى، وأن نزن أعمالنا قبل أن توزن علينا في يوم القيامة.

6. محاسبة النفس عند السلف الصالح:

كان السلف الصالح يحاسبون أنفسهم باستمرار، وكانوا يقولون: “من حاسب نفسه ربح، ومن غفل عنها خسر”. وهذا يعني أن محاسبة النفس هي ربح لنا، لأنها تساعدنا على أن نكون أفضل، وأن نتجنب الخسارة في الدنيا والآخرة.

7. الخاتمة:

في نهاية هذه الخطبة، أدعوكم إلى أن تحرصوا على محاسبة أنفسكم باستمرار، وأن تستعينوا بالله تعالى ليوفقكم إلى ذلك. وأسأل الله تعالى أن يجعلنا من الذين يحاسبون أنفسهم، وأن يوفقنا إلى التخلص من عاداتنا السيئة، وأن يرزقنا العادات الجيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *