دعاء استوداع الاولاد

دعاء استوداع الاولاد

المقدمة:

الأولاد هم زينة الحياة الدنيا، وهم فلذات أكباد الوالدين، فهم أثمن ما يملكان في هذه الحياة، لذلك فإن الوالدين يحرصون على أن يقدموا لهم أفضل رعاية واهتمام لكي يكبروا في بيئة صالحة وصحية. كما يسعى الوالدان إلى تربيتهم على أسس دينية وأخلاقية سليمة ليكونوا صالحين في حياتهم ويطيعوا أوامر الله تعالى. لكن الأباء والأمهات مهما حاولوا أن يحيطوا أبناءهم برعايتهم وحمايتهم فإنهم معرضون للمخاطر والأخطار التي تحيط بهم في كل مكان، لذلك لجأ المسلمون إلى الله تعالى بالدعاء لحفظ أبنائهم من كل سوء، وذلك لأن الدعاء هو أحد أقوى الأسلحة التي يمتلكها المسلم، فهو وسيلة للتواصل المباشر مع الله تعالى. وفي هذا المقال سوف نبين لكم بعض الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام التي يمكن للوالدين أن يدعوا بها لأبنائهم.

1- دعاء استوداع الأولاد عند الخروج من المنزل:

عندما يخرج الوالدين من المنزل فإنهم يقلقون على أبنائهم ويخافون عليهم من الأخطار التي قد يتعرضون لها، لذلك فإنهم يدعون الله تعالى أن يحفظهم من كل سوء ويحميهم من كل مكروه. ويمكن للوالدين أن يدعوا بهذا الدعاء: “اللهم إني أستودعك أولادي فاحفظهم بعينك التي لا تنام، اللهم اكفهم كل شر واحفظهم من كل سوء، اللهم احفظهم من الحوادث والأمراض والأخطار، اللهم اجعل بيوتهم آمنة ومطمئنة، اللهم اهديهم إلى الصراط المستقيم واجعلهم من الصالحين”.

2- دعاء استوداع الأولاد عند النوم:

عندما ينام الأولاد فإنهم يكونوا في حالة ضعف وحاجة إلى الحماية، لذلك فإن الوالدين يدعون الله تعالى أن يحفظهم من كل شر وأن يهبهم نومًا هادئًا ومريحًا. ويمكن للوالدين أن يدعوا بهذا الدعاء: “اللهم إني أستودعك أولادي فاحفظهم من كل سوء، اللهم انشر عليهم سكينتك وأمنهم من كل خوف، اللهم اجعلهم في عطفك وحمايتك، اللهم اجعل نومهم هادئًا ومريحًا، اللهم احفظهم من الكوابيس والأحلام المزعجة، اللهم اجعل نومهم عبادة لك تقربهم إليك”.

3- دعاء استوداع الأولاد عند السفر:

عندما يسافر الأولاد فإنهم يواجهون العديد من المخاطر والتحديات، لذلك فإن الوالدين يدعون الله تعالى أن يحفظهم من كل شر وييسر لهم سفرهم ويردهم إلى أهلهم سالمين غانمين. ويمكن للوالدين أن يدعوا بهذا الدعاء: “اللهم إني أستودعك أولادي فاحفظهم في سفرهم، اللهم يسر لهم طريقهم وبلغهم مقصدهم سالمين غانمين، اللهم احفظهم من حوادث السفر وأمراض السفر، اللهم احفظهم من كل سوء ومكروه، اللهم اجعلهم في عطفك وحمايتك”.

4- دعاء استوداع الأولاد عند المرض:

عندما يمرض الأولاد فإنهم يكونوا في حاجة إلى رعاية خاصة ودعاء من والديهم، لذلك فإن الوالدين يدعون الله تعالى أن يشفيه من مرضه ويعافيه ويرد إليه صحته وعافيته. ويمكن للوالدين أن يدعوا بهذا الدعاء: “اللهم إني أستودعك ولدي فاشفه من مرضه وعافه، اللهم ارفع عنه البلاء والضر، اللهم ابدله مرضه بصحة وعافية، اللهم ارزقه الشفاء العاجل والكامل، اللهم اجعل مرضه سببًا لتقربه منك وزيادة إيمانه بك”.

5- دعاء استوداع الأولاد عند الامتحانات:

عندما يواجه الأولاد الامتحانات فإنهم يكونوا في حاجة إلى دعاء والديهم وتشجيعهم، لذلك فإن الوالدين يدعون الله تعالى أن يوفقهم في دراستهم وأن ييسر لهم الامتحانات وأن يرزقهم بالنجاح والتفوق. ويمكن للوالدين أن يدعوا بهذا الدعاء: “اللهم إني أستودعك أولادي فوفقهم في دراستهم وامتحاناتهم، اللهم يسر لهم الامتحانات وافتح عليهم أبواب العلم والفهم، اللهم ارزقهم النجاح والتفوق، اللهم اجعل علمهم نافعًا لهم ولأهلهم ولأمتهم، اللهم اجعلهم من المتفوقين والمتميزين”.

6- دعاء استوداع الأولاد عند الزواج:

عندما يتزوج الأولاد فإنهم يبدأون مرحلة جديدة في حياتهم، لذلك فإن الوالدين يدعون الله تعالى أن يوفقهم في حياتهم الزوجية وأن يرزقهم بالذرية الصالحة وأن يجعل بيوتهم عامرة بالسعادة والفرح. ويمكن للوالدين أن يدعوا بهذا الدعاء: “اللهم إني أستودعك أولادي فوفقهم في حياتهم الزوجية، اللهم ارزقهم الذرية الصالحة التي تكون قرة أعين لهم، اللهم اجعل بيوتهم عامرة بالسعادة والفرح، اللهم احفظهم من كل شر ومكروه، اللهم اجعلهم من المتحابين والمتراحمين”.

7- دعاء استوداع الأولاد عند الموت:

عندما يموت الأولاد فإن ذلك يكون مصيبة كبيرة على الوالدين، لذلك فإنهم يدعون الله تعالى أن يصبرهم على مصيبتهم وأن يلهمهم الصبر والسلوان، وأن يتغمدهم الله تعالى بواسع رحمته ورضوانه. ويمكن للوالدين أن يدعوا بهذا الدعاء: “اللهم إني أستودعك أولادي فاجعلهم في عطفك وحمايتك، اللهم اصبرنا على مصيبتنا وألهمنا الصبر والسلوان، اللهم ارحمهم واغفر لهم وارزقهم الجنة، اللهم ارزقنا الصبر والاحتساب واجعل مصيبتنا سببًا لزيادة إيماننا بك وتقربنا إليك”.

الخاتمة:

دعاء استوداع الأولاد هو من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام، وهو من أقوى الأدعية التي يمكن للوالدين أن يدعوا بها لأبنائهم، وذلك لأن الدعاء هو أحد أقوى الأسلحة التي يمتلكها المسلم، فهو وسيلة للتواصل المباشر مع الله تعالى. ويمكن للوالدين أن يدعوا بهذا الدعاء في جميع الأوقات سواء عند الخروج من المنزل أو عند النوم أو عند السفر أو عند المرض أو عند الامتحانات أو عند الزواج أو عند الموت.

أضف تعليق