دعاء استوداع النفس

دعاء استوداع النفس

دُعاء استوداع النفس

مقدمة:

دعاء استوداع النفس هو من الأدعية المهمة التي يجب على المسلم أن يحفظها ويحرص على قراءتها عند النوم، فهو يعتبر تحصيناً للنفس من كل شر ومكروه، كما أنه وسيلة لطلب الحماية والرعاية من الله تعالى. ويجدر بالذكر أن هذه الدعاء وردت في السنة النبوية الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كان يحرص على قراءتها قبل النوم.

1. فضل دعاء استوداع النفس:

– يعتبر دعاء استوداع النفس من الأدعية المستحبة والتي لها فضل كبير عند الله تعالى.

– يساعد هذا الدعاء على حماية النفس من كل شر ومكروه.

– كما أنه يعتبر وسيلة لطلب الحماية والرعاية من الله تعالى.

2. وقت قراءة دعاء استوداع النفس:

– يفضل قراءة دعاء استوداع النفس قبل النوم.

– كما أنه يجوز قراءته في أي وقت آخر من اليوم.

– ولكن يُستحب قراءته قبل النوم حتى يتم تحصين النفس طوال الليل.

3. كيفية قراءة دعاء استوداع النفس:

– يجب قراءة دعاء استوداع النفس بوضوء كامل.

– ثم يتم استقبال القبلة والتوجه إلى الله تعالى بالدعاء.

– ويجب قراءة الدعاء بحضور قلب وإخلاص.

4. نص دعاء استوداع النفس:

– “بسم الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيه السماوات والأرض، ولا يئوده حفظهما، وهو العلي العظيم”.

– “اللهم إني أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، وأوكلت أمري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، أسألك يا الله يا رحمن يا رحيم أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، اللهم اجعله شفاء لما في صدري، ونورًا لبصري، وفرجًا لما أنا فيه”.

– “اللهم إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار، وأسألك العافية في الدنيا والآخرة، وأسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واقض عني ديني، وأغنني من الفقر”.

5. آداب قراءة دعاء استوداع النفس:

– يجب قراءة دعاء استوداع النفس بوضوء كامل.

– ثم يتم استقبال القبلة والتوجه إلى الله تعالى بالدعاء.

– ويجب قراءة الدعاء بحضور قلب وإخلاص.

– كما يجب الدعاء بخشوع وتضرع.

6. فوائد قراءة دعاء استوداع النفس:

– يساعد دعاء استوداع النفس على تحصين النفس من كل شر ومكروه.

– كما أنه يعتبر وسيلة لطلب الحماية والرعاية من الله تعالى.

– بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا الدعاء على تهدئة النفس وإدخال السكينة والطمأنينة إلى القلب.

7. دعاء آخر لاستوداع النفس:

– “اللهم إني أسلمت نفسي إليك، وأفوّض أمري إليك، وألجأ ظهرك إليك، وأوكل أمري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، اللهم إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار، وأسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، اللهم اجعله شفاء لما في صدري، ونورًا لبصري، وفرجًا لما أنا فيه”.

خاتمة:

دعاء استوداع النفس من الأدعية المهمة والمستحبة عن النبي (ص) في السنة النبوية الشريفة، حيث كان الرسول (ص) يحرص على قراءتها قبل النوم. ويجدر بالذكر أن هذا الدعاء له فضل كبير عند الله تعالى، فهو يساعد على تحصين النفس من كل شر ومكروه، كما أنه يعتبر وسيلة لطلب الحماية والرعاية من الله تعالى. بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا الدعاء على تهدئة النفس وإدخال السكينة والطمأنينة إلى القلب.

أضف تعليق