دعاء افطار الصيام

No images found for دعاء افطار الصيام

دعاء الإفطار في الصيام

المقدمة:

الصيام عبادة عظيمة لها فوائد روحية وجسدية عديدة، وقد فرض الله تعالى الصيام على المسلمين في شهر رمضان المبارك، وقد جعل الله تعالى دعاء الإفطار في الصيام من السنن المؤكدة، والتي ينبغي على المسلم أن يحرص عليها في كل يوم من أيام الصيام، فدعاء الإفطار في الصيام له فضل كبير وثواب عظيم، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الإكثار من دعاء الإفطار في الصيام، كما ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الإفطار في الصيام.

1. فضل دعاء الإفطار في الصيام:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجره شيء).

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من فطر صائماً سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ بعدها أبداً).

– عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من فطر صائماً كان له عتق رقبة، ومغفرة لذنوبه، وكان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجره شيء).

2. وقت دعاء الإفطار في الصيام:

– يبدأ وقت دعاء الإفطار في الصيام من لحظة غروب الشمس وحتى طلوع الفجر الصادق.

– أفضل وقت لدعاء الإفطار في الصيام هو وقت المغرب، وهو الوقت الذي فيه يرفع الآذان لصلاة المغرب.

– يمكن للمسلم أن يدعو بدعاء الإفطار في الصيام في أي وقت من أوقات الليل، ولكن الأفضل أن يدعو به في وقت المغرب.

3. شروط دعاء الإفطار في الصيام:

– أن يكون المسلم صائماً.

– أن يكون المسلم ناوياً لدعاء الإفطار في الصيام.

– أن يكون المسلم طاهراً من الحدثين الأكبر والأصغر.

– أن يستقبل المسلم القبلة عند دعائه.

– أن يرفع المسلم يديه عند دعائه.

– أن يلح المسلم في دعائه ويتضرع إلى الله تعالى.

4. كيفية دعاء الإفطار في الصيام:

– يسن للمسلم أن يقول عند الإفطار: (ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله تعالى).

– يسن للمسلم أن يقول عند الإفطار: (اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، فتقبل مني إنك أنت السميع العليم).

– يسن للمسلم أن يقول عند الإفطار: (الحمد لله الذي أعانني فصمت، ورزقني فأفطرت، اللهم اقبل مني صيامي وصلاتي وجميع أعمالي).

5. أدعية مأثورة لدعاء الإفطار في الصيام:

– اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، وأن تتقبل صيامي وقيامي وصيامي، وأن تجعلني من عتقائك من النار.

– اللهم إني أسألك أن تجعل صيامي هذا صياماً مقبولاً، وأن تجعل قيامي هذا قياماً متقبلاً، وأن تجعلني من عتقائك من النار.

– اللهم إني أسألك أن تتقبل مني صيامي، وأن تغفر لي ذنوبي، وأن ترحمني برحمتك، وأن تعينني على طاعتك، وأن تجعلني من عتقائك من النار.

6. ختام دعاء الإفطار في الصيام:

– يسن للمسلم أن يقول عند انقضاء دعائه: (اللهم إنك تعلم أني قد صمت وأفطرت، وأنا عبدك الفقير الضعيف إليك، فاغفر لي ذنوبي وتقبل صيامي وصلاتي وجميع أعمالي).

– يسن للمسلم أن يقول عند انقضاء دعائه: (اللهم إني أسألك أن تتقبل مني صيامي، وأن تغفر لي ذنوبي، وأن ترحمني برحمتك، وأن تعينني على طاعتك، وأن تُدخلني الجنة مع عبادك الصالحين).

– يسن للمسلم أن يقول عند انقضاء دعائه: (اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم).

الخاتمة:

دعاء الإفطار في الصيام من السنن المؤكدة، والتي ينبغي على المسلم أن يحرص عليها في كل يوم من أيام الصيام، فدعاء الإفطار في الصيام له فضل كبير وثواب عظيم، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الإكثار من دعاء الإفطار في الصيام، كما ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الإفطار في الصيام، ويسن للمسلم أن يدعو عند الإفطار بما شاء من الدعاء، ولكن الأفضل أن يدعو بالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن المهم أن يكون المسلم حريصاً على الإفطار على الرطب والتمر، وذلك لأن الرطب والتمر من الأطعمة المباركة، والتي تغني المسلم عن تناول الطعام والشراب.

أضف تعليق