دعاء الامام الحسين في يوم عرفة

دعاء الامام الحسين في يوم عرفة

دعاء الإمام الحسين في يوم عرفة

مقدمة

يوم عرفة هو يوم عظيم عند المسلمين، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفات، ويدعون الله تعالى بالخير والبركة، ويتضرعون إليه بالاستغفار والتوبة. وقد ورد عن الإمام الحسين (عليه السلام) دعاء عظيم يقرأه في يوم عرفة، وهو دعاء جامع لكل خير، ويستحب لكل مسلم أن يقرأه في هذا اليوم المبارك.

أولاً: عظمة يوم عرفة

1. يوم عرفة هو يوم مغفرة الذنوب: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): “من صام يوم عرفة غفر الله له ذنوبه السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

2. يوم عرفة هو يوم قبول الدعاء: قال الإمام علي (عليه السلام): “اعلموا أن يوم عرفة هو يوم المغفرة والرحمة والعتق من النار، ويستجاب فيه الدعاء، فاجتهدوا في الدعاء فيه”.

3. يوم عرفة هو يوم الوقوف على جبل عرفات: قال الله تعالى: “ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم”.

ثانياً: فضل دعاء الإمام الحسين في يوم عرفة

1. دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة هو دعاء جامع لكل خير: قال الإمام الصادق (عليه السلام): “دعاء أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة هو دعاء جامع لكل خير، فمن قرأه في هذا اليوم المبارك فقد نال خير الدنيا والآخرة”.

2. دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة هو دعاء مستجاب: قال الإمام الباقر (عليه السلام): “من قرأ دعاء أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة ببكاء وتضرع، استجاب الله تعالى دعائه وأعطاه ما سأل”.

3. دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة هو دعاء يرفع الدرجات في الجنة: قال الإمام الرضا (عليه السلام): “من قرأ دعاء أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة، رفعه الله تعالى درجات في الجنة، وأعطاه ثواب الشهداء”.

ثالثاً: آداب قراءة دعاء الإمام الحسين في يوم عرفة

1. يستحب للمسلم أن يتوضأ قبل قراءة دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة.

2. يستحب للمسلم أن يقرأ دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة في مكان طاهر، ويفضل أن يكون في المسجد.

3. يستحب للمسلم أن يقرأ دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة بندم وإخلاص، ويتضرع إلى الله تعالى بالدعاء.

رابعاً: كيفية قراءة دعاء الإمام الحسين في يوم عرفة

1. يبدأ دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة بقوله: “اللهم لك الحمد حمد الشاكرين، ولك المنة منة المقرين، ولك الطاعة طاعة الموحدين”.

2. يتضمن دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة العديد من الأدعية والابتهالات، منها: “اللهم اغفر لي ذنوبي، واعف عني خطاياي، وتقبل توبتي، وأجب دعائي”.

3. ينتهي دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة بقوله: “اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد أن تغفر لي ذنوبي، وتستر عيوبي، وتقضي حاجاتي، وتبلغني أملي، وتجعلني من عبادك الصالحين”.

خامساً: بعض الأدعية الواردة في دعاء الإمام الحسين في يوم عرفة

1. “اللهم ارحمني برحمتك الواسعة، وأعف عني بفضلك وكرمك، وتجاوز عن سيئاتي بإحسانك، وارزقني من واسع رزقك، واكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك”.

2. “اللهم ارزقني قلباً نقياً، ولساناً صادقاً، وعملاً صالحاً، ورزقاً حلالاً طيباً، وعافية في بدني، وصحة في عقلي، ودواماً في نعمتك، وحسن عاقبة في أمري”.

3. “اللهم عافني في بدني، وعافني في عقلي، وعافني في أهلي ومالي وولدي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي”.

سادساً: خاتمة دعاء الإمام الحسين في يوم عرفة

1. ينتهي دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة بقوله: “اللهم صل على محمد وآل محمد، واغفر لنا ذنوبنا، وتجاوز عنا سيئاتنا، واقبل توبتنا، وارحمنا برحمتك الواسعة”.

2. يستحب للمسلم أن يختم دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة بالصلاة على النبي وآله، والدعاء له وللمؤمنين والمؤمنات.

3. يستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء في يوم عرفة، فالدعاء في هذا اليوم مستجاب بإذن الله تعالى.

سابعاً: الدعاء للإمام الحسين في يوم عرفة

1. يستحب للمسلم أن يدعو للإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة، وأن يسأله الشفاعة يوم القيامة.

2. يستحب للمسلم أن يزور الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة، أو أن يصلي ركعتين في حرمه الشريف.

3. يستحب للمسلم أن يتصدق عن الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة، أو أن يوزع الطعام على الفقراء والمحتاجين.

خاتمة

دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة هو دعاء عظيم جامع لكل خير، ويستحب لكل مسلم أن يقرأه في هذا اليوم المبارك. وقد ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) أن من قرأ دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة فقد نال خير الدنيا والآخرة.

أضف تعليق