دعاء الانتصار على الظالم

No images found for دعاء الانتصار على الظالم

دعاء الانتصار على الظالم

مقدمة

ظلم واستبداد الظالمين عقبة كبيرة تعيق تقدم المجتمعات وازدهارها. فمنذ القدم، عانى الناس من ظلم الحكام الفاسدين والقادة المستبدين، الذين استخدموا سلطتهم لقمع شعوبهم وإذلالهم. وللقضاء على الظلم والانتصار عليه، لجأ الناس إلى الدعاء والتوسل إلى الله أن ينصرهم عليهم. وهناك العديد من الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته عليهم السلام، والتي يمكن للمظلوم أن يدعو بها الله أن ينصره وينتقم له من الظالمين. فالله هو العلي القدير القادر على كل شيء، وهو الذي ينصر عباده المظلومين وينتقم لهم من الظالمين.

أولا: دعاء النصر على الظالمين

بسم الله الرحمن الرحيم، يا الله يا عزيز يا جبار، يا من بيدك ملكوت السماوات والأرض، أسألك أن تنصرني على الظالمين المتجبرين، وأن ترد كيدهم في نحورهم، وأن تسلط عليهم من يردعهم ويرد ظلمهم عني، يا عزيز يا من لا تُهزم جنوده يا ربي أنصرني على الظالمين وأنت خير الناصرين.

ثانياً: من أدعية الأنبياء والمرسلين بالنصر على الظالمين

دعاء نوح عليه السلام: “وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا” (نوح: 26-27).

دعاء إبراهيم عليه السلام: “وَأَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ النَّاسِ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ” (الشورى: 10).

دعاء موسى عليه السلام: “وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ” (يونس: 88).

ثالثاً: من أدعية أهل البيت عليهم السلام بالنصر على الظالمين

دعاء الإمام علي عليه السلام: “اللهم إنك تعلم ما في قلوب الظالمين، فاحقدهم بنقمتك، وأهلكهم بعذابك، وأنزل عليهم لعناتك، واجعل عليهم سخطك وغضبك، واحجب عنهم رحمتك، واستأصلهم منك استئصالاً، واجعلهم أحاديث للآخريين، وأمثلًا للعالمين” (نهج البلاغة).

دعاء الإمام الحسين عليه السلام: “اللهم إنك تعلم أني لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا ظالماً ولا مفسدًا، وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي صلى الله عليه وسلم، أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر، وأسير بسيرة جدي صلى الله عليه وسلم وأبي علي بن أبي طالب عليه السلام” (اللهوف).

دعاء الإمام الرضا عليه السلام: “اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد، أن تصرف عني كيد الظالمين، وأن تحفظني من شرهم، وأن تجعلني وإياهم من عبيدك الصالحين، الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون” (بحار الأنوار).

رابعاً: فضل الدعاء بالنصر على الظالمين

إن الدعاء بالنصر على الظالمين من العبادات التي لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، ومن فوائده:

استجابة الله تعالى لدعاء المظلومين ونصره لهم على الظالمين.

رد كيد الظالمين في نحورهم وإبعاد شرهم عن المظلومين.

إظهار عدل الله تعالى وقدرته على نصر عباده المظلومين.

حماية المجتمع من الظلم والطغيان والفساد.

خامساً: شروط استجابة دعاء النصر على الظالمين

لكي يستجيب الله تعالى لدعاء المظلومين وينصرهم على الظالمين، يجب أن تتوفر بعض الشروط، منها:

أن يكون الداعي صادقًا في دعائه ومخلصًا لله تعالى.

أن يتيقن الداعي بإجابة الله تعالى لدعائه.

أن يدعو الداعي بصالح الأعمال والعبادات.

أن يتجنب الداعي الظلم والعدوان والبغي.

سادساً: أوقات الدعاء بالنصر على الظالمين

هناك أوقات فاضلة يستحب فيها الدعاء بالنصر على الظالمين، ومنها:

الثلث الأخير من الليل.

بين الأذان والإقامة.

في السجود.

بعد صلاة الفجر.

يوم الجمعة.

سابعاً: كيفية الدعاء بالنصر على الظالمين

لا يوجد دعاء محدد بالنصر على الظالمين، ولكن يمكن للمظلوم أن يدعو الله تعالى بأي دعاء يريده، وأن يسأله النصر على الظالمين. ومن الأدعية التي يمكن للمظلوم أن يدعو بها الله تعالى بالنصر على الظالمين:

“اللهم إنك تعلم ما أصابني من ظلم وبطش الظالمين، فأسألك أن تنصرني عليهم وترد كيدهم في نحورهم، وأن تسلط عليهم من يردعهم ويرد ظلمهم عني، يا عزيز يا من لا تُهزم جنوده يا ربي أنصرني على الظالمين وأنت خير الناصرين”

“اللهم إنك تعلم ما في قلوب الظالمين، فاحقدهم بنقمتك، وأهلكهم بعذابك، وأنزل عليهم لعناتك، واجعل عليهم سخطك وغضبك، واحجب عنهم رحمتك، واستأصلهم منك استئصالاً، واجعلهم أحاديث للآخريين، وأمثلًا للعالمين”

“اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد، أن تصرف عني كيد الظالمين، وأن تحفظني من شرهم، وأن تجعلني وإياهم من عبيدك الصالحين، الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون”.

الخاتمة

إن الدعاء بالنصر على الظالمين من العبادات التي لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، ومن فوائده استجابة الله تعالى لدعاء المظلومين ونصره لهم على الظالمين. ولكي يستجيب الله تعالى لدعاء المظلومين وينصرهم على الظالمين، يجب أن تتوفر بعض الشروط، منها أن يكون الداعي صادقًا في دعائه ومخلصًا لله تعالى. وهناك أوقات فاضلة يستحب فيها الدعاء بالنصر على الظالمين، ومنها الثلث الأخير من الليل، وبين الأذان والإقامة، وفي السجود، وبعد صلاة الفجر، ويوم الجمعة. ولا يوجد دعاء محدد بالنصر على الظالمين، ولكن يمكن للمظلوم أن يدعو الله تعالى بأي دعاء يريده.

أضف تعليق