دعاء التراب والريح

دعاء التراب والريح

دعاء التراب والريح

مقدمة

يعتبر دعاء التراب والريح من الأدعية الهامة التي يجب للمسلم أن يتعلمها ويدعو بها، حيث يعتبر من الأدعية الشاملة التي تتضمن الكثير من الطلبات والأمنيات التي يحتاجها المسلم في حياته، وقد ورد هذا الدعاء عن النبي صلى الله عليه وسلم لما دخل المدينة المنورة بعد الهجرة النبوية، حيث نزل في قباء عند بني عمرو بن عوف، وكان إذا خرج إلى المصلى يمر في سبخة فإذا مر بها قال: “اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”.

دعاء التراب والريح

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو عند هبوب الرياح قائلاً: “اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”، وكان يدعو أيضاً عند رؤية التراب قائلاً: “اللهم إني أسألك خير ما في هذا التراب وخير ما خلق منه، وخير ما ينبت عليه، وأعوذ بك من شر ما في هذا التراب وشر ما خلق منه، وشر ما ينبت عليه”.

فضل دعاء التراب والريح

يعتبر دعاء التراب والريح من الأدعية الهامة التي لها فضل كبير، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال عند هبوب الرياح: “اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”، لم يضره شيء من شرها بإذن الله تعالى”.

أوقات دعاء التراب والريح

يمكن للمسلم أن يدعو بدعاء التراب والريح في أي وقت وفي أي مكان، ولكن يفضل أن يدعو به عند هبوب الرياح وعند رؤية التراب، كما يمكنه أن يدعو به أيضاً عند الخروج من المنزل وعند الدخول إليه، وعند السفر وعند العودة منه.

صيغة دعاء التراب والريح

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عدة صيغ لدعاء التراب والريح، ومنها:

1. “اللهم إني أسألك خير التراب وخير ما فيه وخير ما خلق منه، وخير ما ينبت عليه، وأعوذ بك من شر التراب وشر ما فيه وشر ما خلق منه، وشر ما ينبت عليه”.

2. “اللهم إني أسألك خير الرياح وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شر الرياح وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”.

3. “اللهم اصرف عنا شر الرياح وشر التراب، واجعلنا من عبادك الصالحين”.

آداب دعاء التراب والريح

هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند الدعاء بدعاء التراب والريح، ومنها:

1. أن يكون الداعي على طهارة.

2. أن يكون الداعي متوجهاً إلى القبلة.

3. أن يكون الداعي خاشعاً ومتضرعاً إلى الله تعالى.

4. أن يكون الداعي موقناً بإجابة الله تعالى لدعائه.

خاتمة

يعتبر دعاء التراب والريح من الأدعية الهامة التي يجب للمسلم أن يتعلمها ويدعو بها، حيث يعتبر من الأدعية الشاملة التي تتضمن الكثير من الطلبات والأمنيات التي يحتاجها المسلم في حياته، كما أن له فضل كبير ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويمكن للمسلم أن يدعو بدعاء التراب والريح في أي وقت وفي أي مكان، ولكن يفضل أن يدعو به عند هبوب الرياح وعند رؤية التراب، ويجب عليه أن يراعي بعض الآداب عند الدعاء به.

أضف تعليق