دعاء العواصف والرياح

دعاء العواصف والرياح

مقدمة:

العواصف والرياح من الظواهر الطبيعية التي يمكن أن تسبب الكثير من الضرر والتدمير. وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها الله عز وجل عند حدوث العواصف والرياح، وذلك لطلب الحماية والأمان من شرها.

1- دعاء سيدنا موسى عليه السلام:

– عن سيدنا موسى عليه السلام أنه قال: “اللّهمّ إنّي أسألك خير هذه الرّيح، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّ هذه الرّيح، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أُرسلت به”.

– وفي رواية أخرى قال موسى عليه السلام: “اللّهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما فيها، ومن شرّ ما أُرسلت به”.

– وقد ورد هذا الدعاء عن سيدنا موسى عليه السلام في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: {وَإِذْ نَجَّيْنَا مُوسَى وَقَوْمَهُ مِنَ الْغَرَقِ فَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَهُمْ يَنْظُرُونَ} [يونس: 90].

2- دعاء سيدنا سليمان عليه السلام:

– عن سيدنا سليمان عليه السلام أنه قال: “اللّهمّ إنّي أسألك خير هذه الرّيح، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّ هذه الرّيح، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أُرسلت به”.

– وفي رواية أخرى قال سليمان عليه السلام: “اللّهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما فيها، ومن شرّ ما أُرسلت به”.

– وقد ورد هذا الدعاء عن سيدنا سليمان عليه السلام في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: {وَسَخَّرْنَا لِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ} [سبأ: 12].

3- دعاء سيدنا أيوب عليه السلام:

– عن سيدنا أيوب عليه السلام أنه قال: “اللّهمّ إنّي أسألك خير هذه الرّيح، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّ هذه الرّيح، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أُرسلت به”.

– وفي رواية أخرى قال أيوب عليه السلام: “اللّهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما فيها، ومن شرّ ما أُرسلت به”.

– وقد ورد هذا الدعاء عن سيدنا أيوب عليه السلام في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [الأنبياء: 83].

4- دعاء سيدنا يونس عليه السلام:

– عن سيدنا يونس عليه السلام أنه قال: “اللّهمّ إنّي أسألك خير هذه الرّيح، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّ هذه الرّيح، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أُرسلت به”.

– وفي رواية أخرى قال يونس عليه السلام: “اللّهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما فيها، ومن شرّ ما أُرسلت به”.

– وقد ورد هذا الدعاء عن سيدنا يونس عليه السلام في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87].

5- دعاء سيدنا نوح عليه السلام:

– عن سيدنا نوح عليه السلام أنه قال: “اللّهمّ إنّي أسألك خير هذه الرّيح، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّ هذه الرّيح، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أُرسلت به”.

– وفي رواية أخرى قال نوح عليه السلام: “اللّهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما فيها، ومن شرّ ما أُرسلت به”.

– وقد ورد هذا الدعاء عن سيدنا نوح عليه السلام في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: {وَقِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [هود: 48].

6- دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام:

– عن سيدنا إبراهيم عليه السلام أنه قال: “اللّهمّ إنّي أسألك خير هذه الرّيح، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّ هذه الرّيح، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أُرسلت به”.

– وفي رواية أخرى قال إبراهيم عليه السلام: “اللّهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما فيها، ومن شرّ ما أُرسلت به”.

– وقد ورد هذا الدعاء عن سيدنا إبراهيم عليه السلام في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: {وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى بِالْعَهْدِ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا} [مريم: 54].

7- دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

– عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللّهمّ إنّي أسألك خير هذه الرّيح، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّ هذه الرّيح، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أُرسلت به”.

– وفي رواية أخرى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللّهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما فيها، ومن شرّ ما أُرسلت به”.

– وقد ورد هذا الدعاء عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية الشريفة، حيث رواه الإمام البخاري في صحيحه.

خاتمة:

العواصف والرياح من الظواهر الطبيعية التي يمكن أن تسبب الكثير من الضرر والتدمير. وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها الله عز وجل عند حدوث العواصف والرياح، وذلك لطلب الحماية والأمان من شرها. وهذه الأدعية لها فضل عظيم، وهي من أسباب جلب الخير ودفع الشر.

أضف تعليق