دعاء التوبة من عقوق الوالدين

دعاء التوبة من عقوق الوالدين

دعاء التوبة من عقوق الوالدين

مقدمة:

إن عقوق الوالدين من أعظم الذنوب عند الله تعالى، وهو من الكبائر التي لها عقاب عظيم في الدنيا والآخرة، وقد حذر الله تعالى من عقوق الوالدين في العديد من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، فهو سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا).

أولاً: التوبة من عقوق الوالدين واجبة:

1. إن التوبة من عقوق الوالدين واجبة على كل من عقَّ والديه، سواء كان العقوق بالقول أو بالفعل أو بالإشارة، قال تعالى: (وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ).

2. إن التوبة من عقوق الوالدين هي شرط من شروط قبول الأعمال الصالحة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يقبل الله عمل عبد عقَّ والديه).

3. إن التوبة من عقوق الوالدين هي سبب لدخول الجنة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من أحسن إلى والديه دخل الجنة).

ثانيًا: فضائل من أحسن إلى والديه:

1. إن من أحسن إلى والديه ينال رضوان الله تعالى، قال تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا).

2. إن من أحسن إلى والديه يبارك الله تعالى في عمره ويرزقه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (بر الوالدين يزيد في العمر وينسئ في الأجل).

3. إن من أحسن إلى والديه يرفع الله تعالى درجته في الدنيا والآخرة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليتق الله وليصل رحمه).

ثالثًا: عقوبة عقوق الوالدين:

1. إن عقوق الوالدين من الكبائر التي لها عقاب عظيم في الدنيا والآخرة، قال تعالى: (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا).

2. إن عقوق الوالدين سبب لدخول النار، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر وعقوق الوالدين كفر).

3. إن عقوق الوالدين سبب لحرمان البركة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يدخل الجنة عاق).

رابعًا: دعاء التوبة من عقوق الوالدين:

1. اللهم إني أتوب إليك توبة عبد ذليل، وأستغفرك من كل ذنب أذنبته، وأنا أعترف بذنبي وأسألك المغفرة والرضوان.

2. اللهم إني ظلمت نفسي وعققت والديَّ بقولي وفعلي، وأنا أعترف بذنبي وأسألك التوبة والمغفرة.

3. اللهم إني أسألك أن تغفر لي ذنبي وأن ترضى عني، وأن تعتق رقبتي من النار، وأن تدخلني الجنة مع الصالحين.

خامسًا: آداب الدعاء:

1. الإخلاص لله تعالى: يجب أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، ولا يُشرك به أحد، قال تعالى: (وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ).

2. الحضور الذهني والقلب: يجب أن يكون الداعي حاضر الذهن والقلب، وأن يتدبر معنى الدعاء ومدلوله، قال تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ).

3. اليقين بالإجابة: يجب

أضف تعليق