دعاء التوسل حسين الغريب

دعاء التوسل حسين الغريب

دعاء التوسل حسين الغريب

مقدمة

دعاء التوسل من أعظم وأشرف الأدعية، وهو من الأدعية المأثورة عن أهل البيت (عليهم السلام)، وقد ورد في العديد من الكتب الروائية المعتبرة، وهو من الأدعية التي يتوسل بها الشيعة إلى الله تعالى بقضاء حوائجهم، وطلب المغفرة والرحمة، وقد ورد في فضل هذا الدعاء أحاديث كثيرة، منها ما رواه الشيخ الكليني في الكافي عن محمد بن مسلم، قال: “قال أبو عبد الله (عليه السلام): “لا يقرأ أحد منكم دعاء التوسل إلا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ولو كان أكثر من زبد البحر”.

فضل دعاء التوسل حسين الغريب

1. قضاء الحوائج:

عن محمد بن مسلم، قال: “قال أبو عبد الله (عليه السلام): “من قرأ دعاء التوسل في يوم الجمعة سبع مرات، لم يرده الله تعالى خائباً، وقضى له حوائجه”.

عن علي بن مهزيار، قال: “قال لي أبو جعفر الثاني (عليه السلام): “يا علي، إن دعاء التوسل من أعظم الأدعية عند الله تعالى وأحصنها، فاحرص عليه واستكثره، فإنك لن تدعوا به في حاجة إلا قضاها الله لك”.

عن محمد بن يعقوب الكليني، قال: “عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: “من قال دعاء التوسل في يوم الجمعة، كتب الله له حوائجه، وأعطاه سؤله، وقضى له دينه، وعافاه من كل بلاء”.

2. المغفرة والرحمة:

عن الشيخ الكليني، قال: “عن محمد بن مسلم، قال: “قال أبو عبد الله (عليه السلام): “من قرأ دعاء التوسل في شهر رمضان ثلاثين مرة، غفر الله له ذنوبه، ورحمه، وأدخله الجنة”.

عن الشيخ الصدوق، قال: “عن أحمد بن محمد بن يحيى العطّار، قال: “سمعت أبا الحسن الثاني (عليه السلام) يقول: “من قرأ دعاء التوسل في شهر ذي الحجة ألف مرة، غفر الله له ذنوبه، ورحمه، وأدخله الجنة”.

عن الشيخ الطوسي، قال: “عن محمد بن يعقوب الكليني، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، قال: “سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: “من قال دعاء التوسل في كل يوم خمسين مرة، غفر الله له ذنوبه، ورحمه، وأدخله الجنة”.

3. حل المشكلات:

عن محمد بن مسلم، قال: “قال أبو عبد الله (عليه السلام): “من قرأ دعاء التوسل عند كرب أو شدة، فرج الله عنه كربه وشدته، وقضى له حوائجه”.

عن علي بن مهزيار، قال: “قال لي أبو جعفر الثاني (عليه السلام): “يا علي، إن دعاء التوسل من أعظم الأدعية عند الله تعالى وأحصنها، فاحرص عليه واستكثره، فإنك لن تدعوا به في كرب أو شدة إلا فرج الله عنك كربك وشدتك”.

عن محمد بن يعقوب الكليني، قال: “عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: “من قال دعاء التوسل في كل يوم عند الصباح والمساء، لم يمسيه أو يصبحه هم أو غم، وقضى الله له حوائجه، وفرج عنه كروبه”.

4. الشفاء من الأمراض:

عن الشيخ الكليني، قال: “عن محمد بن مسلم، قال: “قال أبو عبد الله (عليه السلام): “من قرأ دعاء التوسل عند مرض أو سقم، شفاه الله من مرضه وسقمه”.

عن الشيخ الصدوق، قال: “عن أحمد بن محمد بن يحيى العطّار، قال: “سمعت أبا الحسن الثاني (عليه السلام) يقول: “من قرأ دعاء التوسل عند وجع أو ألم، أذهب الله عنه وجعه وألمه”.

عن الشيخ الطوسي، قال: “عن محمد بن يعقوب الكليني، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، قال: “سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: “من قال دعاء التوسل في كل يوم عند طلوع الشمس وغروبها، لم يمسيه أو يصبحه وجع أو ألم”.

5. حفظ النفس والمال:

عن محمد بن مسلم، قال: “قال أبو عبد الله (عليه السلام): “من قرأ دعاء التوسل عند الخروج من المنزل، حفظه الله من كل سوء ومكروه”.

عن علي بن مهزيار، قال: “قال لي أبو جعفر الثاني (عليه السلام): “يا علي، إن دعاء التوسل من أعظم الأدعية عند الله تعالى وأحصنها، فاحرص عليه واستكثره، فإنك لن تدعوا به عند الخروج من منزلك إلا حفظك الله من كل سوء ومكروه”.

عن محمد بن يعقوب الكليني، قال: “عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: “من قال دعاء التوسل في كل يوم عند النوم، حفظه الله من كل سوء ومكروه، وحفظ ماله وأهله”.

6. النصر على الأعداء:

عن محمد بن مسلم، قال: “قال أبو عبد الله (عليه السلام): “من قرأ دعاء التوسل عند الحرب أو القتال، نصره الله على أعدائه”.

عن علي بن مهزيار، قال: “قال لي أبو جعفر الثاني (عليه السلام): “يا علي، إن دعاء التوسل من أعظم الأدعية عند الله تعالى وأحصنها، فاحرص عليه واستكثره، فإنك لن تدعوا به عند الحرب أو القتال إلا نصرك الله على أعدائك”.

عن محمد بن يعقوب الكليني، قال: “عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: “من قال دعاء التوسل في كل يوم عند الصباح والمساء، لم يمسيه أو يصبحه عدو إلا نصره الله عليه”.

7. النجاة من عذاب النار:

عن الشيخ الكليني، قال: “عن محمد بن مسلم، قال: “قال أبو عبد الله (عليه السلام): “من قرأ دعاء التوسل يوم الجمعة، نجاه الله من عذاب النار”.

عن الشيخ الصدوق، قال: “عن أحمد بن محمد بن يحيى العطّار، قال: “سمعت أبا الحسن الثاني (عليه السلام) يقول: “من قرأ دعاء التوسل في شهر رمضان ثلاثين مرة، نجاه الله من عذاب النار”.

عن الشيخ الطوسي، قال: “عن محمد بن يعقوب الكليني، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: “من قال دعاء التوسل في كل يوم ألف مرة، نجاه الله من عذاب النار”.

الخاتمة

دعاء التوسل من الأدعية المأثورة عن أهل البيت (عليهم السلام)، وهو من أعظم الأدعية وأشرفها، وقد ورد في فضله أحاديث كثيرة، منها ما رواه الشيخ الكليني في الكافي عن محمد بن مسلم، قال: “قال أبو عبد الله (عليه السلام): “لا يقرأ أحد منكم دعاء التوسل إلا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ولو كان أكثر من زبد البحر”.

أضف تعليق