دعاء التوسل قناة المنار

دعاء التوسل قناة المنار

دعاء التوسل قناة المنار

مقدمة

دعاء التوسل هو أحد الأدعية التي يلجأ إليها المسلمون في طلب حاجاتهم، وهو من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقد ورد في فضل دعاء التوسل أحاديث كثيرة، منها قوله صلى الله عليه وسلم: “من توسل إلى الله بشيء من خلقه، قُضي حاجته”.

فضل دعاء التوسل

ورد في فضل دعاء التوسل أحاديث كثيرة، منها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توسل إلى الله بشيء من خلقه، قُضي حاجته”.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “التوسل إلى الله بالأنبياء والصالحين من أفضل الأعمال”.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا الله تعالى، توسل إليه بأحب خلقه إليه، من الأنبياء والصالحين.

كيفية دعاء التوسل

يبدأ دعاء التوسل بالحمد والثناء على الله تعالى.

ثم يتبع ذلك الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

ثم ذكر الحاجة التي يُطلب قضاؤها، مع الإلحاح في الدعاء والابتهال إلى الله تعالى.

ثم التوسل إلى الله تعالى بأنبيائه والصالحين، ذكرهم والتضرع إلى الله تعالى من خلالهم.

وينتهي دعاء التوسل بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مرة أخرى.

دعاء التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم

يعتبر دعاء التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم من أفضل أنواع دعاء التوسل، وذلك لما له من فضل كبير.

وقد وردت أحاديث كثيرة عن فضل وصلى الله عليه وسلم، منها قوله صلى الله عليه وسلم: “أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشق عنه الأرض، وأول من يدخل الجنة”.

من دعاء التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أتوسل إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم، نبي الرحمة، وخاتم النبيين، أن تقضي حاجتي، وتفرج كربتي، وتيسر أمري، وتحقق أمنيتي”.

دعاء التوسل بالأنبياء والصالحين

جائز التوسل بالأنبياء والصالحين، كما كان يفعل الصحابة رضي الله عنهم.

من دعاء التوسل بالأنبياء والصالحين: “اللهم إني أتوسل إليك بنبيك إبراهيم خليل الرحمن، وبنبيك موسى كليم الله، وبنبيك عيسى روح الله، وبأنبيائك ورسلك أجمعين، أن تقضي حاجتي، وتفرج كربتي، وتيسر أمري، وتحقق أمنيتي”.

دعاء التوسل بالملائكة

يجوز التوسل بالملائكة، كما قال الله تعالى في سورة غافر: “وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مِن دَابَّةٍ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

من دعاء التوسل بالملائكة: “اللهم إني أتوسل إليك بملائكتك الكرام، وخاصة بميكائيل وجبريل وإسرافيل، أن تقضي حاجتي، وتفرج كربتي، وتيسر أمري، وتحقق أمنيتي”.

دعاء التوسل بالشهداء وأهل البيت

يجوز التوسل بالشهداء وأهل البيت، كما فعل الصحابة رضي الله عنهم.

من دعاء التوسل بالشهداء وأهل البيت: “اللهم إني أتوسل إليك بشهدائك الأبرار، وأهل بيت نبيك محمد صلى الله عليه وسلم الطيبين الطاهرين، أن تقضي حاجتي، وتفرج كربتي، وتيسر أمري، وتحقق أمنيتي”.

دعاء التوسل بوسائل أخرى

يجوز التوسل بوسائل أخرى، مثل: التوسل بالصدقات، والتوسل بالأعمال الصالحة، والتوسل بالصبر على الشدائد والابتلاءات.

من دعاء التوسل بوسائل أخرى: “اللهم إني أتوسل إليك بصدقاتي وأعمالي الصالحة، وبصبري على الشدائد والابتلاءات، أن تقضي حاجتي، وتفرج كربتي، وتيسر أمري، وتحقق أمنيتي”.

خاتمة

دعاء التوسل من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من أفضل أنواع الدعاء وأكثرها قبولاً عند الله تعالى. ويمكن التوسل إلى الله تعالى بأنبيائه والصالحين والملائكة والشهداء وأهل البيت، وبغير ذلك من الوسائل المباحة.

أضف تعليق