دعاء الثلث الأخير من الليل

دعاء الثلث الأخير من الليل

بسم الله الرحمن الرحيم

دعاء الثلث الأخير من الليل

المقدمة:

إن دعاء الثلث الأخير من الليل من أوقات الإجابة للدعاء، وقد ورد في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”.

أهمية الدعاء في الثلث الأخير من الليل:

1. استجابة الدعاء: إن دعاء الثلث الأخير من الليل من أوقات الإجابة للدعاء، وقد ورد في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا استجيب له”.

2. مغفرة الذنوب: إن دعاء الثلث الأخير من الليل من أسباب مغفرة الذنوب، وقد ورد في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام من الليل فقال: اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق، ولك الحمد قولك الحق، ولك الحمد خلقت الليل والنهار، ولك الحمد خلقت الظلمات والنور، ولك الحمد أنزلت التوراة والإنجيل والزبور والفرقان، ولك الحمد أرسلت محمدًا صلى الله عليه وسلم بالحق بشيرا ونذيرا، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.

3. البركة في الرزق: إن دعاء الثلث الأخير من الليل من أسباب البركة في الرزق، وقد ورد في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام من الليل فقال: اللهم ربنا لك الحمد، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أنت الحق ووعدك الحق، وقولك الحق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.

آداب الدعاء في الثلث الأخير من الليل:

1. الخشوع والإخلاص: ينبغي للمسلم أن يكون خاشعًا متضرعًا عند دعائه في الثلث الأخير من الليل، وأن يكون مخلصًا لله تعالى في دعائه، ولا يدعو إلا الله تعالى.

2. الإلحاح في الدعاء: ينبغي للمسلم أن يلح في الدعاء في الثلث الأخير من الليل، وأن يكثر من التضرع والابتهال إلى الله تعالى، ولا ييأس من إجابة الدعاء.

3. الدعاء بما جاء في السنة: ينبغي للمسلم أن يدعو بما جاء في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية كثيرة كان يدعو بها في الثلث الأخير من الليل.

أدعية مأثورة في الثلث الأخير من الليل:

1. دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق، ولك الحمد قولك الحق، ولك الحمد خلقت الليل والنهار، ولك الحمد خلقت الظلمات والنور، ولك الحمد أنزلت التوراة والإنجيل والزبور والفرقان، ولك الحمد أرسلت محمدًا صلى الله عليه وسلم بالحق بشيرا ونذيرا، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.

2. دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام: “ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.

3. دعاء سيدنا موسى عليه السلام: “رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي”.

فضل الدعاء في الثلث الأخير من الليل:

1. الفوز برضا الله تعالى: إن الدعاء في الثلث الأخير من الليل من أسباب الفوز برضا الله تعالى، وقد ورد في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا استجيب له”.

2. دخول الجنة: إن الدعاء في الثلث الأخير من الليل من أسباب دخول الجنة، وقد ورد في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام من الليل فقال: اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق، ولك الحمد قولك الحق، ولك الحمد خلقت الليل والنهار، ولك الحمد خلقت الظلمات والنور، ولك الحمد أنزلت التوراة والإنجيل والزبور والفرقان، ولك الحمد أرسلت محمدًا صلى الله عليه وسلم بالحق بشيرا ونذيرا، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.

3. النجاة من النار: إن الدعاء في الثلث الأخير من الليل من أسباب النجاة من النار، وقد ورد في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام من الليل فقال: اللهم ربنا لك الحمد، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أنت الحق ووعدك الحق، وقولك الحق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.

الخاتمة:

إن دعاء الثلث الأخير من الليل من أوقات الإجابة للدعاء، وقد ورد في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”.

أضف تعليق