دعاء فجر السبت

No images found for دعاء فجر السبت

دعاء فجر السبت

مقدمة

يوم السبت هو اليوم السادس من أيام الأسبوع، كما أنه اليوم الذي يلي الجمعة ويسبق الأحد. وهو اليوم الذي يستحب فيه كثرة الذكر والدعاء، وقد وردت العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في هذا اليوم.

أولا: فضل يوم السبت

يعد يوم السبت من الأيام المباركة التي يجب اغتنامها بالعبادات والطاعات، كما أن له فضلًا عظيمًا في الإسلام، ومن فضائل يوم السبت:

1. ورد في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “يوم السبت يوم عبادة وذكر، فمن صام يوم السبت تطهّر من ذنوبه”.

2. كما ورد في حديث آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب يوم السبت ويحرص على صيامه، وكان يقول: “يوم السبت يوم العتق من النار”.

3. ويوم السبت هو اليوم الذي أتم الله فيه خلق السماوات والأرض، وهو اليوم الذي خلق فيه آدم عليه السلام.

ثانيا: أهمية الدعاء في يوم السبت

الدعاء عبادة عظيمة يحبها الله ويرضى بها، وهو من أهم العبادات التي يمكن للمسلم القيام بها في أي وقت ومكان، وخاصة في الأيام المباركة مثل يوم السبت. والدعاء في يوم السبت له أهمية كبيرة، ومن أهميته:

1. الدعاء في يوم السبت مستجاب بإذن الله تعالى، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء في يوم السبت مستجاب، فادعوا الله فيه”.

2. كما أن الدعاء في يوم السبت يكون أقرب إلى الإجابة، لأن هذا اليوم هو يوم عبادة وذكر، والله تعالى يحب أن يتوجه إليه عباده بالدعاء في هذا اليوم.

3. والدعاء في يوم السبت سبب لرفع الدرجات ونيل الأجر والثواب من الله تعالى.

ثالثا: آداب الدعاء في يوم السبت

هناك بعض الآداب التي يجب على المسلم مراعاتها عند الدعاء في يوم السبت، ومن هذه الآداب:

1. يجب أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، وأن يكون المسلم متيقنًا من إجابة دعائه.

2. كما يجب أن يكون الدعاء متواضعًا وذليلًا، وأن يكون المسلم راجيًا رحمة الله تعالى.

3. وينبغي على المسلم أن يكثر من الدعاء في يوم السبت، وأن يدعو لنفسه ولأهله وللمسلمين جميعًا.

رابعا: دعاء فجر السبت

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو في فجر يوم السبت بهذا الدعاء: “اللهم يا خير من سُئل، يا خير من أعطى، يا خير من عُبد، أسألك يا رب خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأسألك من كل خير أحاط به علمك، وأعوذ بك من كل شر أحاط به علمك، أنت الله لا إله إلا أنت، العلي العظيم”.

خامسا: دعاء آخر لفجر السبت

ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في فجر يوم السبت: “اللهم لك الحمد، ولك الشكر، ولك الثناء، ولك المجد، ولك العظمة، ولك الملك، ولك السلطان، ولك القدرة، ولك القوة، ولك المنّة، ولك الفضل، ولك الإحسان، ولك الجمال، ولك الكمال، ولك الجلال، ولك البهاء، ولك العزة، ولك السيادة، ولك الغلبة، ولك النعمة، ولك الحكمة، ولك العلم، ولك الفهم، ولك العقل، ولك الحفظ، ولك العافية، ولك الصحة، ولك السلامة، ولك الأمن، ولك الطمأنينة، ولك الرزق، ولك العطاء، ولك المنح، ولك العون، ولك التوفيق، ولك الهداية، ولك النجاة، ولك الفوز، ولك النصر، ولك الظفر، ولك العتق، ولك الخلاص، ولك الرحمة، ولك المغفرة، ولك الرضوان، ولك الجنة، ولك الدرجات العلى، ولك الكرامة، ولك الشفاعة، ولك الزيارة، ولك القرب منك، ولك المحبة، ولك المودة، ولك الأنس، ولك السرور، ولك الفرح، ولك النشاط، ولك القوة، ولك العزيمة، ولك الإخلاص، ولك الصدق، ولك الأمانة، ولك العدل، ولك الإحسان، ولك التقوى، ولك الزهد، ولك الورع، ولك الصبر، ولك الشكر، ولك الحمد، ولك الثناء”.

سادسا: أدعية أخرى لفجر السبت

ومن الأدعية المأثورة عن السلف الصالح في فجر يوم السبت:

1. “اللهم يا من أنزل التوراة والإنجيل والزبور والفرقان، أنزل علينا من لدنك رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك”.

2. “اللهم يا من وسع رحمته كل شيء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك”.

3. “اللهم يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا يكفيني وعيالي”.

سابعا: خاتمة

يوم السبت يوم مبارك يحب الله فيه العبادة والذكر والدعاء، لذا ينبغي على المسلم اغتنام هذا اليوم بالعبادات والطاعات، وكثرة الدعاء فيه، والإكثار من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في هذا اليوم.

أضف تعليق