دعاء الثلث الاخير من الليل

No images found for دعاء الثلث الاخير من الليل

دعاء الثلث الأخير من الليل

مقدمة:

يُعد دعاء الثلث الأخير من الليل من أعظم الأدعية التي يمكن أن يتوجه بها العبد إلى ربه، وفي هذه السطور نسلط الضوء على فضل دعاء الثلث الأخير من الليل وما ورد في فضله، كما نستعرض أدعية وأذكار مستحبة في الثلث الأخير من الليل.

فضل دعاء الثلث الأخير من الليل:

1. فضل الدعاء في الثلث الأخير من الليل:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل قال: “اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة آتية لا ريب فيها، أنت تحيي الموتى وأنت على كل شيء قدير”.

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله عز وجل ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.

2. فضل قيام الليل:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه، فقالت له عائشة: لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفلا أكون عبدا شكورا”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل”.

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله، ومكفرة للسيئات، ومذهبة للخطايا، ومنهاة عن الإثم، وطرد للشيطان، ومن عمل أهل الجنة”.

3. فضل ذكر الله في الثلث الأخير من الليل:

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يسمع المنادي ينادي بالصلاة: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت ذا العرش المجيد، أعطني ما سألتك، وأرزقني ما دعوتك، فإنك أنت الوهاب، لا يمنعك شيء مما أعطيت، أعوذ بك من النار”. قال: إلا اكتتب من عتقاء الله من النار”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت ذي العرش المجيد، أعطني ما سألتك، وأرزقني ما دعوتك، فإنك أنت الوهاب، لا يمنعك شيء مما أعطيت، أعوذ بك من النار”. قال: إلا قال له مناد من السماء: قد أوتيت ما سألت، ونجيت مما استعذت”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال: “بسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فأرحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين”.

أدعية وأذكار مستحبة في الثلث الأخير من الليل:

1. الدعاء بالاستغفار:

اللهم اغفر لي ذنوبي جميعًا صغيرها وكبيرها، ظاهرها وباطنها، أولها وآخرها.

اللهم ارزقني التوبة النصوح التي لا رجعة بعدها.

اللهم طهر قلبي من الحقد والحسد والغل.

2. الدعاء بالرزق:

اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا يكفيني وعيالي.

اللهم بارك لي في رزقي ووسع علي.

اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب.

3. الدعاء بالصحة والعافية:

اللهم عافني في بدني.

اللهم عافني في سمعي وبصري.

اللهم عافني في قلبي وبدني.

4. الدعاء بالهداية:

اللهم اهدني إلى سواء السبيل.

اللهم ثبتني على دينك حتى ألقاك.

اللهم ارزقني حسن الخاتمة.

5. الدعاء بالزوجة الصالحة والأبناء الصالحين:

اللهم ارزقني زوجة صالحة تحبني وأحبها.

اللهم ارزقني أبناء صالحين يعينونني على طاعتك.

اللهم اجعلني بارا بوالديّ وحسن صحبتهما.

6. الدعاء بالتوفيق في الدنيا والآخرة:

اللهم وفقني في ديني ودنياي وآخرتي.

اللهم ارزقني الفوز بالجنة والنجاة من النار.

اللهم ارزقني شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

7. الدعاء لقضاء الحوائج:

اللهم اقض حوائجي ويسر أمري.

اللهم ارزقني الفرج من الهم والغم.

اللهم ارزقني تحقيق أمنياتي وأحلامي.

خاتمة:

إن دعاء الثلث الأخير من الليل من أعظم الأدعية التي يمكن أن يتوجه بها العبد إلى ربه، ففيه نفحات من رحمة الله ومغفرته، وفيه تقبل الدعاء واستجابة المناجات.

أضف تعليق