دعاء الجلسة بين السجدتين

دعاء الجلسة بين السجدتين

دعاء الجلسة بين السجدتين

مقدمة:

دعاء الجلسة بين السجدتين هو أحد الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة، ويُستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء بعد كل سجدة من صلاته. وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- تحث على الدعاء في هذا الموضع من الصلاة، فعن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- قال: “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا رفع رأسه من السجدة الثانية جلس، ثم يقول: اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم اغفر لي ذنبي”.

فضائل دعاء الجلسة بين السجدتين:

1. مغفرة الذنوب: ورد في الأحاديث النبوية أن الدعاء في هذا الموضع من الصلاة يُعد من أسباب مغفرة الذنوب، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا رفع رأسه من السجدة الثانية جلس، ثم يقول: اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، ثلاثًا”.

2. استجابة الدعاء: الدعاء في الجلسة بين السجدتين من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، فعن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- قال: “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا رفع رأسه من السجدة الثانية جلس، ثم يقول: اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، ثم يدعو بأي شيء أراد”.

3. رفع الدرجات: الدعاء في هذا الموضع من الصلاة من أسباب رفع الدرجات في الجنة، فعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا رفع رأسه من السجدة الثانية جلس، ثم يقول: اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، ثم يدعو بأي شيء أراد، فكان جبريل -عليه السلام- قال: يا محمد، لو تعلم ما في هذه الكلمات التي تقول لزدتهن”.

أدعية الجلسة بين السجدتين:

وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يُستحب للمسلم أن يدعو بها في الجلسة بين السجدتين، ومنها:

1. اللهم اغفر لي ذنبي: ورد هذا الدعاء في العديد من الأحاديث النبوية، ويُستحب للمسلم أن يكرره ثلاث مرات في الجلسة بين السجدتين.

2. اللهم تقبل مني: هذا الدعاء ورد أيضًا في العديد من الأحاديث النبوية، ويُستحب للمسلم أن يدعو به بعد أن ينتهي من دعاء “اللهم اغفر لي ذنبي”.

3. اللهم ارزقني الجنة: ورد هذا الدعاء في حديث رواه أبو أمامة الباهلي -رضي الله عنه-، ويُستحب للمسلم أن يدعو به بعد أن ينتهي من دعاء “اللهم تقبل مني”.

زيادات في دعاء الجلسة بين السجدتين:

بالإضافة إلى الأدعية المذكورة أعلاه، يمكن للمسلم أن يدعو في الجلسة بين السجدتين بأي دعاء آخر يريده، ومن الأدعية التي يُستحب للمسلم أن يدعو بها في هذا الموضع من الصلاة:

1. الدعاء بالهداية والاستقامة: يمكن للمسلم أن يدعو في الجلسة بين السجدتين بأن يهديه الله تعالى إلى الصراط المستقيم، وأن يثبته عليه، وأن يرزقه حسن الخاتمة.

2. الدعاء بالرزق الحلال: يمكن للمسلم أن يدعو في الجلسة بين السجدتين بأن يرزقه الله تعالى رزقًا حلالًا طيبًا، وأن يبارك له فيه، وأن يجعله كافيًا له ولأهله.

3. الدعاء بالصحة والعافية: يمكن للمسلم أن يدعو في الجلسة بين السجدتين بأن يمنحه الله تعالى الصحة والعافية، وأن يكفيه شر الأمراض والأسقام.

آداب الجلسة بين السجدتين:

1. الاستقرار والطمأنينة: يُستحب للمسلم أن يجلس في الجلسة بين السجدتين بشكل مستقر وهادئ، وأن لا يتحرك كثيرًا.

2. وضع اليدين على الفخذين: يُستحب للمسلم أن يضع يديه على فخذيه في الجلسة بين السجدتين، ويكون ذلك بوضع اليد اليمنى على الفخذ اليمنى، واليد اليسرى على الفخذ اليسرى.

3. الخشوع والتفكر: يُستحب للمسلم أن يخشع ويتفكر في معاني الأدعية التي يدعو بها في الجلسة بين السجدتين، وأن لا يدعو بدعاء لا يعرفه معناه.

خاتمة:

دعاء الجلسة بين السجدتين من الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة، ويُستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء بعد كل سجدة من صلاته. وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- تحث على الدعاء في هذا الموضع من الصلاة، وتبين فضائله العظيمة. ومن فضائل دعاء الجلسة بين السجدتين: مغفرة الذنوب، واستجابة الدعاء، ورفع الدرجات في الجنة.

أضف تعليق