دعاء الحفاظ على الصلاة

دعاء الحفاظ على الصلاة

دعاء الحفاظ على الصلاة

المقدمة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. والصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي عماد الدين، وهي صلة بين العبد وربه. ولقد أوصانا الله -عز وجل- في كتابه الكريم بالمحافظة عليها وإقامتها على أكمل وجه، فقال تعالى: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [البقرة: 238].

أهمية المحافظة على الصلاة:

1. الصلاة عبادة عظيمة تقرب العبد من ربه، وهي سبب للفوز برضوانه وجنته.

2. الصلاة تكفل للإنسان السكينة والطمأنينة، فهي تخلصه من الهموم والأحزان.

3. الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، فهي تجمل نفس المسلم وتبعده عن الرذائل.

فضل المحافظة على الصلاة:

1. الصلاة سبب لدخول الجنة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من حافظ على الصلوات الخمس دخل الجنة” [رواه البخاري ومسلم].

2. الصلاة سبب للنجاة من النار، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن الصلوات الخمس والكفارات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر” [رواه مسلم].

3. الصلاة سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى البردين دخل الجنة” [رواه البخاري ومسلم].

فضل المحافظة على الصلاة في وقتها:

1. الصلاة في وقتها أفضل وأحب إلى الله تعالى، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أحب الأعمال إلى الله الصلاة لوقتها” [رواه البخاري ومسلم].

2. الصلاة في وقتها سبب لمغفرة الذنوب، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى الصلاة لوقتها غفر الله له ما بينها وبين الصلاة التي تليها” [رواه مسلم].

3. الصلاة في وقتها سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى الصلاة في أول وقتها كان له عند الله ثواب سبعين صلاة” [رواه الترمذي وابن ماجه].

آداب المحافظة على الصلاة:

1. الطهارة، وهي شرط لصحة الصلاة، فلا تصح الصلاة إلا مع وجودها.

2. ستر العورة، وهي شرط لصحة الصلاة، فلا تصح الصلاة إلا مع ستر العورة.

3. استقبال القبلة، وهي شرط لصحة الصلاة، فلا تصح الصلاة إلا مع استقبال القبلة.

أسباب التكاسل عن الصلاة:

1. ضعف الإيمان، وهو من أهم أسباب التكاسل عن الصلاة، فمن كان إيمانه ضعيفًا كان معرضًا للتكاسل عن الصلاة.

2. حب الدنيا، وهو من أسباب التكاسل عن الصلاة، فمن كان متعلقًا بالدنيا ومتاعها كان معرضًا للتكاسل عن الصلاة.

3. الشيطان، وهو من أسباب التكاسل عن الصلاة، فهو يحاول دائمًا أن يوسوس للإنسان ويصرفه عن الصلاة.

طرق التغلب على التكاسل عن الصلاة:

1. تقوية الإيمان، وهو من أهم طرق التغلب على التكاسل عن الصلاة، فمن قوي إيمانه كان حريصًا على أداء الصلاة في وقتها.

2. الزهد في الدنيا، وهو من طرق التغلب على التكاسل عن الصلاة، فمن زهد في الدنيا ومتاعها كان حريصًا على أداء الصلاة في وقتها.

3. الاستعاذة بالله من الشيطان، وهو من طرق التغلب على التكاسل عن الصلاة، فمن استعاذ بالله من الشيطان كان حريصًا على أداء الصلاة في وقتها.

الخلاصة:

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي عماد الدين، وهي صلة بين العبد وربه. ولقد أوصانا الله -عز وجل- في كتابه الكريم بالمحافظة عليها وإقامتها على أكمل وجه، فقال تعالى: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [البقرة: 238]. ومن حافظ على الصلاة في وقتها وأداها على أكمل وجه حباه الله -عز وجل- بالكثير من الفضائل والبركات.

أضف تعليق