دعاء الستر من الفضيحة عند الشيعة

دعاء الستر من الفضيحة عند الشيعة

بسم الله الرحمن الرحيم

دعاء الستر من الفضيحة عند الشيعة

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين محمد وآله الطاهرين. أما بعد، فإن من أهم الدعوات التي وردت عن الأئمة المعصومين عليهم السلام، دعاء الستر من الفضيحة. وقد ورد هذا الدعاء في العديد من الكتب الشيعية، منها كتاب “بحار الأنوار” للعلامة المجلسي.

اتفقت جميع الأديان والشرائع السماوية على أهمية الستر والعفة، ونهت عن الفضيحة والخزي، فقد قال الله تعالى في سورة النور: “يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان، ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر”. وقد أورد الأئمة المعصومون عليهم السلام أدعية كثيرة للستر من الفضيحة، ومن أهمها وأشهرها دعاء الستر من الفضيحة عند الشيعة.

فضائل دعاء الستر من الفضيحة:

1- أمان من الفضيحة: إن دعاء الستر من الفضيحة يعد أمانًا من الله تعالى من الوقوع في أي فضيحة أو كارثة. وقد ورد في الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام: “من دعا بهذا الدعاء لم يقع في فضيحة أبدًا”.

2- الستر في الدنيا والآخرة: هذا الدعاء يستر العبد في الدنيا والآخرة، ففي الدنيا يمنعه من الوقوع في أي فضيحة أو كارثة، وفي الآخرة يشفع له عند الله تعالى ويغفر له ذنوبه.

3- الأمن من عذاب القبر: إن دعاء الستر من الفضيحة من الأدعية التي تقي العبد من عذاب القبر، وقد ورد في الحديث عن الإمام علي عليه السلام: “من دعا بهذا الدعاء لم يعذب في قبره”.

شروط قبول دعاء الستر من الفضيحة:

1- الإخلاص لله تعالى: يجب أن يكون العبد مخلصًا لله تعالى في دعائه، وأن يكون هدفه من الدعاء هو التقرب إلى الله تعالى والنجاة من الفضيحة.

2- اليقين بالإجابة: يجب أن يكون العبد على يقين بأن الله تعالى سيستجيب لدعائه، وأن يكون لديه ثقة كاملة في قدرة الله تعالى على ستره من الفضيحة.

3- المواظبة على الدعاء: يجب أن يواظب العبد على دعاء الستر من الفضيحة، وأن يدعو به في جميع الأوقات والأماكن، خاصة في أوقات الشدة والضيق.

كيفية دعاء الستر من الفضيحة:

1- الوضوء والتوجه إلى القبلة: يستحب أن يتوضأ العبد ويتوجه إلى القبلة قبل الدعاء، وأن يكون في مكان نظيف وطاهر.

2- قراءة الدعاء: يقرأ العبد دعاء الستر من الفضيحة بصوت خافت وخشوع، وأن يتدبر في معاني الكلمات.

3- الدعاء بقلب صادق: يجب أن يدعو العبد بقلب صادق ونيّة خالصة، وأن يبتهل إلى الله تعالى أن يستره من الفضيحة وينجيه من أي مصيبة أو كارثة.

أدعية أخرى للستر من الفضيحة:

1- دعاء “اللهم استر عوراتي”

2- دعاء “اللهم سترك الجميل”

3- دعاء “اللهم اجعلني من المستورين”

الخاتمة:

إن دعاء الستر من الفضيحة عند الشيعة من الأدعية المهمة التي يجب أن يواظب العبد على الدعاء بها، فهو أمان من الفضيحة في الدنيا والآخرة، وهو ستر في القبر وفي يوم القيامة. وقد وردت عن الأئمة المعصومين عليهم السلام فضائل كثيرة لدعاء الستر من الفضيحة، فمن دعا به بإخلاص ويقين بالإجابة وواظب عليه، فإن الله تعالى سيستجيب لدعائه وسيستره من الفضيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *