دعاء الستر والخوف من الفضيحة

دعاء الستر والخوف من الفضيحة

دعاء الستر والخوف من الفضيحة

مقدمة

الدعاء هو عبادة عظيمة وقربة إلى الله تعالى، وقد جاء في الحديث القدسي: “الدعاء مخ العبادة”، وقد أمر الله تعالى عباده بالدعاء له، فقال تعالى: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم}. والستر هو حفظ الله تعالى للإنسان من الفضيحة والفضائح، وهو نعمة عظيمة من الله تعالى، قال تعالى: {وإن يستغفروا يغفر لهم إن الله غفور رحيم}.

الأسباب التي تؤدي إلى الخوف من الفضيحة

الذنوب والمعاصي: إن الإنسان عندما يرتكب الذنوب والمعاصي، فإن ذلك يجعله عرضة للفضيحة والفضائح، قال تعالى: {ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا}.

العيوب والنقائص: إن من الأسباب التي تؤدي إلى الخوف من الفضيحة أيضا هي العيوب والنقائص التي قد تكون في الإنسان، والتي قد تجعله عرضة للسخرية والتنمر من الآخرين.

الوشاية والحسد: إن الوشاية والحسد من الأمور التي قد تؤدي إلى الفضيحة والفضائح، قال تعالى: {إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا}.

كيف تتجنب الوقوع في الفضيحة

اجتناب الذنوب والمعاصي: إن أفضل طريقة لتجنب الوقوع في الفضيحة هي اجتناب الذنوب والمعاصي، قال تعالى: {واتقوا الله واحذروا أن تصيبكم مصيبة}.

التوبة والاستغفار: إذا وقع الإنسان في ذنب أو معصية، فعليه أن يتوب إلى الله تعالى ويستغفره، قال تعالى: {وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون}.

الستر على الآخرين: إن الستر على الآخرين من الأمور التي تحمي الإنسان من الوقوع في الفضيحة، قال تعالى: {وإن تستروا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم}.

أدعية الستر والخوف من الفضيحة

اللهم استرني بسترك الجميل، وأعوذ بك من الفضيحة والفضائح.

اللهم إني أعوذ بك من شر كل ذي شر، ومن شر كل ما خلقت، ومن شر كل ما ينزل من السماء، ومن شر كل ما يخرج من الأرض.

اللهم اجعلني من عبادك الصالحين، واحفظني من كل سوء.

فضل دعاء الستر والخوف من الفضيحة

الستر من الله تعالى: إن دعاء الستر والخوف من الفضيحة من الأدعية التي يستحب الدعاء بها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله تعالى بالستر في الدنيا والآخرة، ستره الله تعالى”.

قضاء الحوائج: إن دعاء الستر والخوف من الفضيحة من الأدعية التي يستحب الدعاء بها لقضاء الحوائج، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله تعالى بالستر في الدنيا والآخرة، قضا الله تعالى حوائجه”.

حفظ الإنسان من السوء: إن دعاء الستر والخوف من الفضيحة من الأدعية التي يستحب الدعاء بها لحفظ الإنسان من السوء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله تعالى بالستر في الدنيا والآخرة، حفظه الله تعالى من السوء”.

قصص عن دعاء الستر والحفظ من الفضيحة

قصة سيدنا يوسف عليه السلام: عندما ألقى إخوته يوسف عليه السلام في البئر، دعا الله تعالى بالستر والحفظ من الفضيحة، فنجاه الله تعالى من البئر وأعزه.

قصة سيدنا موسى عليه السلام: عندما فر سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وجنوده، دعا الله تعالى بالستر والحفظ من الفضيحة، فنجاه الله تعالى من فرعون وجنوده.

قصة سيدنا يونس عليه السلام: عندما ابتلعه الحوت، دعا الله تعالى بالستر والحفظ من الفضيحة، فنجاه الله تعالى من الحوت وأعاده إلى قومه.

الخاتمة

دعاء الستر والخوف من الفضيحة من الأدعية التي يستحب الدعاء بها، وهو من الأدعية التي لها فضل كبير، ومن الأدعية التي يستجاب لها، ويجب على المسلم أن يكثر من الدعاء بالستر والحفظ من الفضيحة، في كل وقت وحين.

أضف تعليق