دعاء السحر والعين

دعاء السحر والعين

المقدمة:

إن السحر والعين من الأمور التي حذر منها الإسلام، لما لهما من تأثير سلبي على حياة الإنسان، وقد ورد في القرآن والسنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية والرقى التي يمكن للمسلم اللجوء إليها لحماية نفسه من شر السحر والعين.

دعاء السحر والعين:

1. سورة الفلق:

“قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”. (سورة الفلق: 1-5)

2. سورة الناس:

“قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”. (سورة الناس: 1-6)

3. دعاء النبي صلى الله عليه وسلم:

“اللهم إني أعوذ بك من شرِّ عيني الناس، ومن شرِّ حاسدٍ إذا حسد، ومن شرِّ كلِّ ذي شرّ”.

4. دعاء أبي بكر الصديق رضي الله عنه:

“اللهم بارك في خَلقي وخُلُقي، وفي سمعي وبصري، وفي لحمي وعظمي، وفي جلدي وشعري، وفي دمي ولحمي، وفي عروقي وأعصابي، وفي جميع جوارحي، اللهم بارك لي في روحي وفي سمعي وبصري وفي قلبي، اللهم بارك في جميع ما رزقتني”.

5. دعاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

“اللهم إني أعوذ بك من شرِّ عيني الناس، ومن شرِّ حاسدٍ إذا حسد، ومن شرِّ كلِّ ذي شرّ. اللهم ارزقني حسن الخلق، وحسن الصورة، وحسن السمع، وحسن البصر، وحسن الكلام، وحسن العمل”.

6. دعاء عثمان بن عفان رضي الله عنه:

“اللهم إني أعوذ بك من شرِّ عيني الناس، ومن شرِّ حاسدٍ إذا حسد، ومن شرِّ كلِّ ذي شرّ. اللهم ارزقني حسن الخلق، وحسن الصورة، وحسن السمع، وحسن البصر، وحسن الكلام، وحسن العمل. اللهم ارزقني حبَّك وحبَّ من يحبُّك، وحبَّ العمل الذي يُقرِّبك إليك”.

7. دعاء علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

“اللهم إني أعوذ بك من شرِّ عيني الناس، ومن شرِّ حاسدٍ إذا حسد، ومن شرِّ كلِّ ذي شرّ. اللهم ارزقني حسن الخلق، وحسن الصورة، وحسن السمع، وحسن البصر، وحسن الكلام، وحسن العمل. اللهم ارزقني حبَّك وحبَّ من يحبُّك، وحبَّ العمل الذي يُقرِّبك إليك. اللهم ارزقني الجنة، وأعوذ بك من النار”.

الخاتمة:

إن الأدعية والرقى التي ذكرناها في هذا المقال ما هي إلا أمثلة بسيطة لما ورد في القرآن والسنة النبوية الشريفة، ولا شك أن هناك العديد من الأدعية والرقى الأخرى التي يمكن للمسلم اللجوء إليها لحماية نفسه من شر السحر والعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *