دعاء الصباح تيسير الامور

دعاء الصباح تيسير الامور

دعاء الصباح لتيسير الأمور

مقدمة:

يُعتبر دعاء الصباح من أهم العبادات التي يقوم بها المسلم، حيثُ أنّه يُساعد المؤمن على بدء يومه بنشاط وحيوية، ويساهم في جلب الرزق والبركة طوال اليوم، فلا ينبغي على المسلم أن يستهين بدعاء الصباح، بل يجب عليه أن يجعله من أولوياته اليومية، والاستمرار عليه بنفس الوتيرة على مرّ الأيام.

فضل دعاء الصباح:

1. يُساعد دعاء الصباح على فتح أبواب الرزق للمؤمن، حيثُ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن دعاء الصباح: “مَنْ دَوَّمَ عَلَى دُعَاءِ الصَّبَاحِ رُزِقَ مِنْ أَرْضِهِ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ”.

2. يُساهم دعاء الصباح في تيسير الأمور وتسهيلها للمسلم، حيثُ أنّه يتوجّه فيه إلى الله عز وجل ويدعوه أن يُيسّر له أموره ويجعلها سهلة.

3. يُساعد دعاء الصباح على حماية المُسلم من شرّ الشيطان ووساوسه، حيثُ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل دعاء الصباح: “مَنْ دَوَّمَ عَلَى دُعَاءِ الصَّبَاحِ كَفَاهُ اللَّهُ مَسَاوِيَ اللَّيْلِ وَمَسَاوِيَ النَّهَارِ”.

أدعية الصباح لتيسير الأمور:

1. دعاء تيسير الأمور: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ يَا مَنْ أَظْهَرَ الْجَمِيلَ وَسَتَرَ الْقَبِيحَ، يَا مَنْ أَعْطَى الْكَثِيرَ بِالْقَلِيلِ، يَا مَنْ قَضَى حَوَائِجَ الطَّالِبِينَ، يَا مُجِيبَ دَعْوَةِ الْمُضْطَرِّينَ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تُسَهِّلَ لِي أُمُورِي، وَأَنْ تَرْزُقَنِي مِنْ فَضْلِكَ الْوَاسِعِ الْكَرِيمِ”.

2. دعاء رفع الكرب وتيسير الأمور: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمٍّ يُغْشَانِي، وَغَمٍّ يُحْزِنُنِي، وَعَجْزٍ يَقْهَرُنِي، وَكَسْلٍ يَثْنِينِي، وَجُبْنٍ يَضُرُّنِي، وَبُخْلٍ يُرْدِينِي، وَضَعْفٍ يُهْلِكُنِي، وَغَلَبَةٍ مِنَ النَّاسِ تُذِلُّنِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ، أَوْ أَفْتِنَ أَوْ أُفْتَنَ، أَوْ أَتِيهَ بِمُنْكَرٍ أَوْ يُؤْتَى بِي إِلَيْهِ”.

3. دعاء لحل المشاكل وتيسير الأمور: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فَرَجًا قَرِيبًا، وَسَعَةً مِنْكَ يَا ذَا الْجَلالِ وَالْإِكْرَامِ، يَا حَنَّانُ، يَا مَنَّانُ، أَعْطِنِي مِنْ فَضْلِكَ وَإِحْسَانِكَ وَرَحْمَتِكَ مَا يَغْنِينِي وَيُكْفِينِي وَيَسُدُّ خَلَّتِي، وَيَرُدُّ عَنِّي مَكْرَ الْحَاسِدِينَ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَهَبَ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا، يَنْصُرُنِي عَلَى مَنْ ظَلَمَنِي، وَيَرُدُّ عَنِّي كَيْدَهُ، وَيُذِلُّهُ تَحْتَ قَدَمَيَّ، وَيُذِلُّ بِهِ عِزَّتَهُ، وَيَمْنَعُنِي مِنْ شَرِّهِ، وَيُسَهِّلُ لِي مَا تَعَسَّرَ مِنْ أُمُورِي، وَيُيَسِّرُ لِي كُلَّ عَسِيرٍ”.

خاتمة:

يُعتبر دعاء الصباح من العبادات المهمة التي يجب على المسلم الالتزام بها، حيثُ أنّه يُساعد على جلب الرزق والبركة وتيسير الأمور، كما يُساعد على حماية المسلم من شرّ الشيطان ووساوسه، وفيما سبق مجموعة من الأدعية الصباحية الجميلة والمؤثرة، والتي يُستحب الاستمرار على قراءتها والاستكثار منها بنية التقرب إلى الله عز وجل، وطلبًا لتيسير الأمور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *