دعاء الصباح فاضل المالكي

دعاء الصباح فاضل المالكي

دعاء الصباح فاضل المالكي

مقدمة

يعتبر دعاء الصباح من أهم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم، فهو يطلب فيه من الله تعالى أن يبارك له في يومه، وأن يحفظه من كل مكروه، وأن يرزقه من فضله. وقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في الصباح، ومنها دعاء فاضل المالكي.

أهمية دعاء الصباح فاضل المالكي

إن دعاء الصباح فاضل المالكي من الأدعية الشاملة التي تجمع بين الدعاء بالخير في الدنيا والآخرة، فهو يدعو فيه المسلم إلى ما يلي:

حفظ الله تعالى له في يومه.

بركة الله تعالى في يومه.

رزق من الله تعالى.

توفيق من الله تعالى.

عون من الله تعالى.

سلامة من الله تعالى.

عافية من الله تعالى.

فضل دعاء الصباح فاضل المالكي

ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي تبين فضل دعاء الصباح فاضل المالكي، ومنها ما يلي:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، اللهم جنبني شر ما فيه من معصيتك، رزقتني بركته وهداه، عصمتني من شرور نفسي وشر الشيطان وشركه، قيل له: هذا دعاء فاضل المالكي”.

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، قيل له: هذا دعاء فاضل المالكي”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، قيل له: هذا دعاء فاضل المالكي”.

أجزاء دعاء الصباح فاضل المالكي

يتكون دعاء الصباح فاضل المالكي من عدة أجزاء، وهي كالتالي:

الجزء الأول: طلب حفظ الله تعالى.

الجزء الثاني: طلب بركة الله تعالى.

الجزء الثالث: طلب رزق من الله تعالى.

الجزء الرابع: طلب توفيق من الله تعالى.

الجزء الخامس: طلب عون من الله تعالى.

الجزء السادس: طلب سلامة من الله تعالى.

الجزء السابع: طلب عافية من الله تعالى.

كيفية دعاء الصباح فاضل المالكي

يمكن للمسلم أن يدعو بدعاء الصباح فاضل المالكي في أي وقت من الصباح، سواء بعد صلاة الفجر أو بعد الاستيقاظ من النوم. ويفضل أن يكون الدعاء بصوت خافت وأن يكون القلب حاضرًا وفاهمًا لما يدعو به.

وقــت دعاء الصباح فاضل المالكي

يفضل أن يدعو المسلم بدعاء الصباح فاضل المالكي بعد صلاة الفجر، وذلك لأن هذا الوقت من أفضل أوقات الدعاء، حيث يستجاب فيه الدعاء بإذن الله تعالى.

خاتمة

إن دعاء الصباح فاضل المالكي من الأدعية الشاملة التي يجمع بين طلب الخير في الدنيا والآخرة، وقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي تبين فضل هذا الدعاء. ويفضل للمسلم أن يدعو به بعد صلاة الفجر بصوت خافت وقلب حاضر.

أضف تعليق