دعاء الضالة مجرب

دعاء الضالة مجرب

دعاء الضالة مجرب

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد،

فقد ورد في السنة النبوية المطهرة العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في مختلف الأحوال، ومن بين هذه الأدعية دعاء الضالة، وهو دعاء يدعو به المسلم إذا فقد شيئًا ما أو ضل طريقه.

ويعد دعاء الضالة من الأدعية المجربة، أي أنه أثبت فاعليته في تحقيق المطلوب، وقد روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من ضل له شيء فليقل: اللهم راد الضالة رد علي ضالتي، فإنها من عطاياك، ولا حول ولا قوة إلا بك”.

فضل دعاء الضالة:

إن دعاء الضالة من الأدعية المستحبة التي لها فضل كبير في تحقيق المطلوب، ومن فضائل دعاء الضالة ما يلي:

الاستجابة السريعة: إن دعاء الضالة من الأدعية المستجابة بسرعة، وذلك لأن المسلم يدعو الله فيها بطلب مشروع وهو إيجاد الشيء المفقود أو إرشاد الضال.

تحقيق المطلوب: إن دعاء الضالة يحقق المطلوب بإذن الله تعالى، فقد ورد في السنة النبوية المطهرة العديد من الأحاديث التي تدل على ذلك، ومنها ما روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “ما من مسلم يضل له شيء فيدعو بهذا الدعاء إلا رده الله عليه”.

زيادة القرب من الله تعالى: إن دعاء الضالة من الأدعية التي تقرب المسلم من الله تعالى، وذلك لأن المسلم يدعو الله فيها بطلب مشروع وقلب خاشع.

شروط دعاء الضالة:

لكي يستجاب دعاء الضالة يجب أن تتوفر فيه بعض الشروط، وهي:

الإخلاص لله تعالى: يجب أن يكون المسلم مخلصًا لله تعالى عند دعائه، فلا يدعو إلا الله وحده ولا يشرك معه أحدًا.

اليقين بالإجابة: يجب أن يكون المسلم على يقين بأن الله تعالى سيستجيب دعاءه، فإذا لم يكن على يقين بالإجابة فإن دعاءه لن يستجاب.

الدعاء بخشوع وتضرع: يجب أن يدعو المسلم بخشوع وتضرع لله تعالى، وأن يكون قلبه حاضرًا مع دعائه.

كيفية دعاء الضالة:

1. يقف المسلم مستقبلًا للقبلة ويرفع يديه إلى السماء.

2. يقول دعاء الضالة: “اللهم راد الضالة رد علي ضالتي، فإنها من عطاياك، ولا حول ولا قوة إلا بك”.

3. يكرر دعاء الضالة ثلاث مرات.

أدعية أخرى للضالة:

1. “اللهم يا من يهدي الضال ويرد الضالة، يا من لا تضيع عنده الوديعة، رد علي ضالتي، وأعني على إيجادها، فإنها من عطاياك، ولا حول ولا قوة إلا بك”.

2. “اللهم يا من يهدي الضال ويرد الضالة، يا من لا تضيع عنده الوديعة، رد علي ضالتي، ويسر لي إيجادها، فإنها من عطاياك، ولا حول ولا قوة إلا بك”.

3. “اللهم يا من يهدي الضال ويرد الضالة، يا من لا تضيع عنده الوديعة، رد علي ضالتي، وامددني بعونك على إيجادها، فإنها من عطاياك، ولا حول ولا قوة إلا بك”.

قصص عن دعاء الضالة:

1. روي عن أحد الصالحين أنه ضل له بعير في الصحراء، فدع بدعاء الضالة، فجاءه البعير بعد فترة وجيزة.

2. روي عن أحد التجار أنه ضل له مال كثير في الطريق، فدع بدعاء الضالة، فرجع عليه ماله بعد فترة وجيزة.

3. روي عن أحد الطلاب أنه ضل له كتابه المدرسي، فدع بدعاء الضالة، فوجده بعد فترة وجيزة.

الخاتمة:

إن دعاء الضالة من الأدعية المستحبة التي لها فضل كبير في تحقيق المطلوب، ويجب على المسلم أن يدعو الله تعالى بهذا الدعاء إذا ضل له شيء أو فقد طريقه، وأن يتوكل على الله تعالى ويدعوه بخشوع وتضرع، فإن الله تعالى هو وحده القادر على رد الضالة وإرشاد الضال.

أضف تعليق