تجربتي مع دعاء الضالة

تجربتي مع دعاء الضالة

تجربتي مع دعاء الضالة

مقدمة

دعاء الضالة هو دعاء مأثور ورد في السنة النبوية الشريفة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من ضل له شيء فليقل: اللهم راد الضالة، يا منيع، يا ودود، يا رءوف، رد عليّ ضالتي بعزتك وسلطانك، فإنها من عندك، وقد وهبتها لك).

وقد جربت هذا الدعاء بنفسي، وأنا أشهد لله عز وجل بأنه دعاء مجرب ونافذ، فقد كنت قد ضاع مني شيء ثمين وعزيز علي، فدعوت الله بدعاء الضالة، والحمد لله الذي منّ عليّ بردّ ضالتي إليّ، وأنا أشكره عز وجل على ذلك.

قصة ضياع ضالتي

كنت في رحلة مع أصدقائي، وكان معي حقيبة ظهر تحتوي على بعض أغراضي الشخصية الثمينة، وفي أثناء الرحلة، وضعت حقيبة الظهر على الأرض، ثم ابتعدت عنها قليلاً لألتقط بعض الصور، وعندما عدت إلى مكان الحقيبة، لم أجدها، فبحثت عنها في كل مكان ولكن دون جدوى.

دعوت الله بدعاء الضالة

بعد أن يئست من العثور على حقيبة ظهري، توجهت إلى مسجد قريب، ودعوت الله بدعاء الضالة، وتوسلت إليه أن يردّ إليّ ضالتي، وقلت: (اللهم راد الضالة، يا منيع، يا ودود، يا رءوف، رد عليّ ضالتي بعزتك وسلطانك، فإنها من عندك، وقد وهبتها لك).

رد الله إليّ ضالتي

بعد أن دعوت الله بدعاء الضالة، شعرت براحة كبيرة في قلبي، وتيقنت أن الله عز وجل سيرُدّ إليّ ضالتي، وفي اليوم التالي، تلقيت اتصالاً من شخص أخبرني أنه وجد حقيبة ظهر في مكان قريب من المكان الذي ضاعت فيه، وطلب مني أن آتي لاستلامها، فذهبت إليه واستلمت حقيبة ظهري، والحمد لله الذي منّ عليّ بردّ ضالتي إليّ.

فضل دعاء الضالة

لدعاء الضالة فضل كبير، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من ضل له شيء فليقل: اللهم راد الضالة، يا منيع، يا ودود، يا رءوف، رد عليّ ضالتي بعزتك وسلطانك، فإنها من عندك، وقد وهبتها لك، فإن الله عز وجل سيردها إليه إن شاء الله).

أدعية أخرى لرد الضالة

هناك أدعية أخرى يمكن أن ندعو بها لرد الضالة، ومنها:

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين ضالتي يا الله.

اللهم أنت حسبي وردي، اللهم بحق أسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن ترد ضالتي إلي يا الله.

اللهم أنت القادر على كل شيء، اللهم إنك تعلم مكان ضالتي، أسألك يا الله أن تردها إلي يا كريم.

كيف ندعو لرد الضالة؟

عند الدعاء لرد الضالة، ينبغي أن نكون على يقين بأن الله عز وجل قادر على ردها إلينا، وعلينا أن ندعو بقلب خاشع وصادق، وأن نكرر الدعاء في كل وقت وحين، وأن لا نيأس من رحمة الله تعالى.

خاتمة

دعاء الضالة هو دعاء مجرب ونافذ، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من ضل له شيء فليقل: اللهم راد الضالة، يا منيع، يا ودود، يا رءوف، رد عليّ ضالتي بعزتك وسلطانك، فإنها من عندك، وقد وهبتها لك).

وقد جربت هذا الدعاء بنفسي، وأنا أشهد لله عز وجل بأنه دعاء مجرب ونافذ، فقد كنت قد ضاع مني شيء ثمين وعزيز علي، فدعوت الله بدعاء الضالة، والحمد لله الذي منّ عليّ بردّ ضالتي إليّ، وأنا أشكره عز وجل على ذلك.

أسأل الله عز وجل أن يرد ضالة كل من ضاع منه شيء، وأن يرزقه خيرًا منها، وأن يجعل ضالته خيرًا له، وأن يبارك له فيها، وأن ينفعه بها، وأن يصرف عنه شرها، وأن يجعلها سببًا لخيره في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق