دعاء النزول في مكان جديد

دعاء النزول في مكان جديد

دعاء النزول في مكان جديد

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فإن المسلم إذا نزل في مكان جديد، فإنه يشرع له أن يدعو الله تعالى بدعاء خاص، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عدة أدعية في هذا الشأن، ومنها:

أولاً: دعاء دخول المدينة:

1. روى الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قدم المدينة قال: “اللهم إني أسألك خيرها وخير أهلها، وأعوذ بك من شرها وشر أهلها، اللهم اجعلها لي مهاجراً، ولا تجعلها لي مقراً، ورزقني فيها طيباً”.

2. روى الإمام أحمد في مسنده عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم المدينة قال: “اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا، وبارك لنا في مدينتنا، وأدخل علينا الأمن والسلامة والهدى واليقين، وبارك لنا في ثمارنا وأرزاقنا، اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا”.

3. روى الإمام الترمذي في جامعه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم المدينة قال: “اللهم إني أسألك خيرها وخير أهلها، وأعوذ بك من شرها وشر أهلها، اللهم اجعلها لي دار رزق، واجعلنا فيها آمنين مطمئنين برحمتك، يا أرحم الراحمين”.

ثانياً: دعاء النزول في قرية:

1. روى الإمام أبو داود في سننه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل قرية قال: “اللهم إني أسألك خيرها وخير أهلها، وأعوذ بك من شرها وشر أهلها، اللهم ارزقني فيها رزقاً واسعاً طيباً”.

2. روى الإمام الترمذي في جامعه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل قرية قال: “اللهم إني أسألك خيرها وخير أهلها، وأعوذ بك من شرها وشر أهلها، اللهم بارك لنا فيها، واجعلنا فيها آمنين مطمئنين برحمتك، يا أرحم الراحمين”.

3. روى الإمام أحمد في مسنده عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل قرية قال: “اللهم إني أسألك خيرها وخير أهلها، وأعوذ بك من شرها وشر أهلها، اللهم اجعلنا فيها آمنين مطمئنين برحمتك، يا أرحم الراحمين”.

ثالثاً: دعاء النزول في بيت:

1. روى الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته قال: “اللهم إني أسألك خير هذا البيت وخير أهله، وأعوذ بك من شر هذا البيت وشر أهله”.

2. روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته قال: “اللهم إني أسألك من خير ما في هذا البيت وخير من فيه، وأعوذ بك من شر ما في هذا البيت وشر من فيه”.

3. روى الإمام الترمذي في جامعه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته قال: “اللهم إني أسألك من خير ما في هذا البيت وأهله، وأعوذ بك من شر ما في هذا البيت وأهله”.

رابعاً: دعاء النزول في مكان مجهول:

1. روى الإمام أحمد في مسنده عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل مكاناً مجهولاً قال: “اللهم إني أسألك خير هذا المكان وخير أهله، وأعوذ بك من شر هذا المكان وشر أهله، وأسألك العافية في دنياي وآخرتي”.

2. روى الإمام الترمذي في جامعه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل مكاناً مجهولاً قال: “اللهم إني أسألك خير ما أنزلني به، وأعوذ بك من شر ما أنزلني به، وأسألك خير ما في هذا المكان وخير أهله، وأعوذ بك من شر ما في هذا المكان وشر أهله”.

3. روى الإمام أبو داود في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل مكاناً مجهولاً قال: “اللهم إني أسألك خير هذا المكان وخير أهله، وأعوذ بك من شر هذا المكان وشر أهله، وأسألك العافية في بدني وبدن أهلي ومالي”.

خامساً: دعاء النزول في أرض جديدة:

1. روى الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل أرضاً جديدة قال: “اللهم إني أسألك خيرها وخير أهلها، وأعوذ بك من شرها وشر أهلها”.

2. روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل أرضاً جديدة قال: “اللهم إني أسألك خير هذه الأرض وخير أهلها، وأعوذ بك من شر هذه الأرض وشر أهلها”.

3. روى الإمام الترمذي في جامعه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل أرضاً جديدة قال: “اللهم إني أسألك خير هذه الأرض وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر هذه الأرض وشر ما فيها، وأسألك سعة رزقك”.

سادساً: دعاء النزول في أرض فيها كفار:

1. روى الإمام أحمد في مسنده عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل أرضاً فيها كفار قال: “اللهم إني أسألك خير هذه الأرض وخير أهلها، وأعوذ بك من شر هذه الأرض وشر أهلها، اللهم إني أسألك الأمن والسلامة في ديني ودنياي وآخرتي”.

2. روى الإمام الترمذي في جامعه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل أرضاً فيها كفار قال: “اللهم إني أسألك خير هذه الأرض وخير أهلها، وأعوذ بك من شر هذه الأرض وشر أهلها، اللهم إني أسألك العافية في بدني وبدن أهلي ومالي”.

3. روى الإمام أبو داود في سننه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل أرضاً فيها كفار قال: “اللهم إني أسألك خير هذه الأرض وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر هذه الأرض وشر ما فيها، اللهم إني أسألك سعة رزقك”.

سابعاً: دعاء النزول في أرض فيها حرب:

1. روى الإمام أحمد في مسنده عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل أرضاً فيها حرب قال: “اللهم إني أسألك خير هذه الأرض وخير أهلها، وأعوذ بك من شر هذه الأرض وشر أهلها، اللهم إني أسألك النصر على أعدائي”.

2. روى الإمام الترمذي في جامعه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل أرضاً فيها حرب قال: “اللهم إني أسألك خير هذه الأرض وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر هذه الأرض وشر ما فيها، اللهم إني أسألك الأمن والسلامة في ديني ودنياي وآخرتي”.

3. روى الإمام أبو داود في سننه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل أرضاً فيها حرب قال: “اللهم إني أسألك خير هذه الأرض وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر هذه الأرض وشر ما فيها، اللهم إني أسألك النصر على أعدائي والظفر بهم”.

خاتمة:

هذا وقد وردت أحاديث أخرى كثيرة في دعاء النزول في مكان جديد، وقد جمعنا في هذا المقال بعضاً منها، فنسأل الله تعالى أن ينفعنا بها وإياكم، وأن يجعلنا من عباده المتقين المهتدين.

أضف تعليق