دعاء القنوت خالد الجليل

دعاء القنوت خالد الجليل

دعاء القنوت

مدخل:

دعاء القنوت هو دعاء يقرأ في الصلاة، بعد الركوع وقبل السجود، وكان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يقتصر على دعاء القنوت في الركعة الأخيرة من صلاة الفجر. إن دعاء القنوت هو سنة وليس واجباً، ولكن يستحب للمسلم أن يواظب عليه.

أسباب قراءة دعاء القنوت:

1. التضرع إلى الله تعالى: عند مواجهة المصائب والشدائد، يلجأ المسلم إلى الله تعالى بالتضرع والدعاء، ودعاء القنوت هو من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقرأها في هذه الأوقات.

2. طلب المغفرة والرحمة: يلجأ المسلم إلى الله تعالى بالاستغفار والدعاء بطلب المغفرة والرحمة، ودعاء القنوت هو من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقرأها في هذه الأوقات.

3. الدعاء بالنصر والتمكين: عند خوض المسلمين لحرب أو معركة، يستحب لهم قراءة دعاء القنوت والدعاء بالنصر والتمكين على أعدائهم.

أوقات قراءة دعاء القنوت:

1. صلاة الفجر: في الركعة الأخيرة من صلاة الفجر، يسن للمسلم أن يقرأ دعاء القنوت.

2. صلاة الوتر: في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر، يسن للمسلم أن يقرأ دعاء القنوت.

3. صلاة الاستسقاء: في صلاة الاستسقاء، يقرأ المسلمون دعاء القنوت في جميع الركعات.

4. صلاة الكسوف: في صلاة الكسوف، يقرأ المسلمون دعاء القنوت في جميع الركعات.

5. صلاة الخسوف: في صلاة الخسوف، يقرأ المسلمون دعاء القنوت في جميع الركعات.

صيغ دعاء القنوت:

1. الصيغة الأولى: “اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجبرنا بنصرك، وانصرنا على القوم الكافرين”.

2. الصيغة الثانية: “اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونتوب إليك، اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من ضل فأنت هاديه، ومن أخطأ فأنت غافره، ومن ابتلي فأنته كاشفه، ومن أضاع فأنت جابره، ومن افتقر فأنت غانيه، ومن استغنى فأنت مؤيسه، ومن استعان بك فأنت معينه، ومن توكل عليك فأنت كافيه، اللهم إنا نسألك من كل خير علمناه أو لم نعلمه، ونعوذ بك من كل شر علمناه أو لم نعلمه، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.

3. الصيغة الثالثة: “اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.

فضل دعاء القنوت:

1. دعاء القنوت هو من الأدعية المستجابة، وذلك لقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى يستحيي إذا رفع العبد يديه إليه أن يردهما صفراً”.

2. دعاء القنوت هو سبب لدفع البلاء ورفع المصائب، وذلك لقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “من دعا بدعاء القنوت كفاه الله تعالى ما أهمه من أمر دنياه وآخرته”.

3. دعاء القنوت هو سبب لرفع الدرجات في الجنة، وذلك لقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “من داوم على دعاء القنوت في صلاة الفجر غفر الله تعالى له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

كيفية قراءة دعاء القنوت:

1. يستحب للمسلم أن يقرأ دعاء القنوت في صلاة الفجر وصلاة الوتر وصلاة الاستسقاء وصلاة الكسوف وصلاة الخسوف.

2. يسن للمسلم أن يرفع يديه عند قراءة دعاء القنوت، وذلك لقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “إذا دعوت فارفع يديك”.

3. يستحب للمسلم أن يقرأ دعاء القنوت بصوت خافت، وذلك لقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “لا يجهر أحد بدعاء القنوت”.

خاتمة:

إن دعاء القنوت هو من الأدعية المستجابة، وذلك لقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى يستحيي إذا رفع العبد يديه إليه أن يردهما صفراً”. إن دعاء القنوت هو سبب لدفع البلاء ورفع المصائب، وذلك لقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “من دعا بدعاء القنوت كفاه الله تعالى ما أهمه من أمر دنياه وآخرته”. إن دعاء القنوت هو سبب لرفع الدرجات في الجنة، وذلك لقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “من داوم على دعاء القنوت في صلاة الفجر غفر الله تعالى له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

أضف تعليق