دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

المقدمة

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، اللهم صل وسلم وبارك على عبيدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن الدعاء هو العبادة، وهو سلاح المؤمن، وهو سبب نزول الرحمة والمغفرة من الله تعالى، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على كثرة الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، فقال: “الدعاء هو العبادة” رواه الترمذي، وقال: “الدعاء سلاح المؤمن وعمود الدين ونور السماوات والأرض” رواه ابن ماجه، وقال: “إن الله تعالى يحب من عباده من يدعونه” رواه الترمذي.

ومن أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها هو دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، فالله تعالى هو العفو الكريم الذي يحب العفو ويغفر الذنوب، فهو يفرح بتوبة عباده ويعفو عنهم ويغفر لهم ذنوبهم.

فضل دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

هناك فضل كبير لدعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، ومن هذا الفضل:

1. أنه دعاء منقذ من النار، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، نجاه الله من النار” رواه الترمذي.

2. أنه دعاء يفتح أبواب الرزق، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، فتح الله له أبواب الرزق” رواه ابن ماجه.

3. أنه دعاء يقضي الحوائج، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، قضى الله له حاجته” رواه أحمد.

أوقات دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في كل وقت وفي كل مكان، ولكن هناك أوقات معينة يكون فيها الدعاء به أفضل وأرجى للإجابة، ومن هذه الأوقات:

1. في أوقات السحر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “آخر الليل إذا مضى ثلثاه ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيقول: هل من داع فأستجيب له؟ هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟” رواه مسلم.

2. بعد الصلوات المفروضة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء بعد الفرائض مقبول” رواه الترمذي.

3. عند نزول المطر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتم المطر فقولوا: اللهم صيباً نافعاً” رواه النسائي.

آداب دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

هناك بعض الآداب التي يجب على المسلم أن يراعيها عند الدعاء بهذا الدعاء، ومن هذه الآداب:

1. الإخلاص لله تعالى في الدعاء، فلا يدعو إلا الله وحده ولا يشرك به أحداً.

2. اليقين بالإجابة، فالداعي يجب أن يوقن بأن الله تعالى سيستجيب دعاءه ويغفر له ذنوبه.

3. التضرع والخشوع في الدعاء، فالداعي يجب أن يدعو بتواضع وخضوع خشية من الله تعالى.

خاتمة

دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا هو دعاء عظيم الفضل، وله أوقات وأداب معينة، فمن دعا به بإخلاص وصدق ويقين بالإجابة، غفر الله تعالى له ذنوبه وقضى حاجته وفتح له أبواب الرزق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *