دعاء اللهم انت ربي لا اله الا انت

دعاء اللهم انت ربي لا اله الا انت

العنوان: دعاء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت

مقدمة:

دعاء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت من الأدعية الشريفة التي وردت عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من الأدعية الجامعة التي تضمنت الكثير من المعاني العظيمة، في هذا المقال سنتعرف على هذا الدعاء وما ورد فيه من معانٍ ودعوات.

أولاً: معنى دعاء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت:

1- التوحيد: يبدأ الدعاء بالتأكيد على التوحيد لله عز وجل، وهو أساس الدين الإسلامي، ومعناه أن الله وحده هو المستحق للعبادة، ولا شريك له في ذلك.

2- الإقرار بالربوبية: الإقرار بأن الله وحده هو الرب المدبر لكل شيء، وهو الذي خلق الكون ونظم شؤونه، وهو الذي يرزق ويميت ويعطي ويمنع.

3- الإخلاص لله: الإخلاص لله يعني أن تكون عبادتك لله فقط، وأن تكون خالصة له وحده، ولا تشرك به شيئًا.

ثانيًا: فضل دعاء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت:

1- مغفرة الذنوب: ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن من قال “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت” ثلاث مرات، غفر الله له ذنوبه، وإن كانت مثل زبد البحر.

2- دخول الجنة: ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن من قال “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت” دخل الجنة.

3- الأمن من النار: ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن من قال “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت” أمن من النار.

ثالثًا: مواقف يستحب فيها قول دعاء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت:

1- عند الاستيقاظ من النوم: يستحب للمسلم أن يقول دعاء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عند الاستيقاظ من النوم، وذلك للتأكيد على التوحيد والإقرار بالربوبية والإخلاص لله تعالى.

2- عند النوم: يستحب للمسلم أن يقول دعاء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عند النوم، وذلك لطلب المغفرة والرحمة والحفظ من الله تعالى.

3- عند دخول المسجد: يستحب للمسلم أن يقول دعاء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عند دخول المسجد، وذلك لإظهار التوحيد والإقرار بالربوبية والإخلاص لله تعالى.

رابعًا: آداب قول دعاء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت:

1- الإخلاص لله: يجب أن يكون قول دعاء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت بإخلاص لله تعالى، وأن تكون العبادة لله وحده لا شريك له.

2- الخشوع والتذلل: يجب أن يكون قول دعاء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت بخشوع وتذلل لله تعالى، وأن يكون القلب حاضرًا ومتوجهًا لله وحده.

3- الدعاء بدعوات الخير: يستحب للمسلم أن يدعو بدعوات الخير عند قول دعاء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، مثل دعاء اللهم اغفر لي ذنوبي وارحمني وتقبل مني صالح أعمالي.

خامسًا: أحاديث وردت في فضل دعاء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت:

1- عن المغيرة بن شعبه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، ثلاث مرات، غفر الله له ذنوبه، وإن كانت مثل زبد البحر”.

2- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، ثلاث مرات، غفر الله له ذنوبه، وإن كانت مثل زبد البحر”.

3- عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، ثلاث مرات، دخل الجنة”.

سادسًا: شروحات العلماء حول دعاء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت:

1- قال الإمام النووي رحمه الله: “هذا الدعاء من جوامع الكلم، قد اشتمل على أصول الدين: وهو التوحيد والربوبية والعبودية والإقرار بالنعم والإقرار بالذنوب والافتقار إلى مغفرة الله تعالى”.

2- قال ابن القيم رحمه الله: “هذا الدعاء من أعظم الأدعية وأجمعها، فهو يشتمل على الإقرار بالربوبية والعبودية والإقرار بالنعم والإقرار بالذنوب والافتقار إلى مغفرة الله تعالى”.

3- قال ابن حجر رحمه الله: “هذا الدعاء من الأدعية الجامعة التي تضمنت الكثير من المعاني العظيمة، وهو من الأدعية المأثورة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقد رواه عنه جماعة من الصحابة”.

سابعًا: الخاتمة:

دعاء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت من الأدعية الشريفة التي وردت عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من الأدعية الجامعة التي تضمنت الكثير من المعاني العظيمة، ويستحب للمسلم أن يكثر من قول هذا الدعاء، لما ورد فيه من فضائل ومنافع عظيمة.

أضف تعليق