دعاء اللهم اني استودعك

دعاء اللهم اني استودعك

دعاء اللهم إني أستودعك

المقدمة:

دعاء اللهم إني أستودعك هو دعاء عظيم يشتمل على العديد من المعاني والأدعية، وهو من الأدعية التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو دعاء جامع للمسلم في كل وقت وحين، ففيه الاستوداع لله، والتوكل عليه، واللجوء إليه، والطلب منه الحفظ والرعاية.

1. فضل دعاء اللهم إني أستودعك:

إن دعاء اللهم إني أستودعك هو من الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد روى الإمام الترمذي وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إني أستودعك نفسي وأهلي ومالي وولدي وأمتي وبلادي وما رزقتني، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام”.

إن دعاء اللهم إني أستودعك هو من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها في كل وقت وحين، ففيه استوداع المسلم نفسه وأهله وماله وولده وأمته وبلاده لله عز وجل، وهو توكل على الله واللجوء إليه والطلب منه الحفظ والرعاية.

إن دعاء اللهم إني أستودعك هو دعاء مستجاب بإذن الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من عبد يقول عند مساء كل يوم: اللهم إني أستودعك ديني ونفسي وأهلي ومالي، إلا قال الله عز وجل: سمعت واستودعت، وكلتك بحفظه، ولا يضيع عندي وديعة”.

2. آداب دعاء اللهم إني أستودعك:

ينبغي للمسلم أن يقبل على الله عز وجل بقلب خاشع وصادق عند دعائه بدعاء اللهم إني أستودعك، وأن يكون على يقين بأن الله تعالى هو القادر على حفظ ورعاية ما استودعه إياه.

ينبغي للمسلم أن يتضرع إلى الله عز وجل ويبتهل إليه عند دعائه بدعاء اللهم إني أستودعك، وأن يلح في دعائه ويكرر الدعاء حتى يستجيب الله تعالى لدعائه.

ينبغي للمسلم أن يكون حسن الظن بالله تعالى عند دعائه بدعاء اللهم إني أستودعك، وأن يوقن بأن الله تعالى سيحفظ ويرعى ما استودعه إياه.

3. مواضع دعاء اللهم إني أستودعك:

يستحب للمسلم أن يدعو بدعاء اللهم إني أستودعك عند النوم، فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “إذا أويت إلى فراشك فقل: اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت”.

يستحب للمسلم أن يدعو بدعاء اللهم إني أستودعك عند السفر، فقد روى الإمام الترمذي عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “إذا استوت بك راحلتك فارفع يديك وقل: اللهم إني أستودعك نفسي وأهلي ومالي، اللهم إني أستودعك ديني وأمانتي وآخر عملي”.

يستحب للمسلم أن يدعو بدعاء اللهم إني أستودعك عند دخول المسجد، فقد روى الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “إذا دخل المسجد فليقل: اللهم إني أستودعك نفسي وأهلي ومالي”.

4. معاني دعاء اللهم إني أستودعك:

إن دعاء اللهم إني أستودعك يعني أن المسلم يستودع نفسه وأهله وماله وولده وأمته وبلاده لله عز وجل، أي أنه يطلب من الله تعالى أن يحفظهم ويرعاهم ويصونهم من كل شر ومكروه.

إن دعاء اللهم إني أستودعك يعني أن المسلم يتوكل على الله عز وجل في حفظ ورعاية ما استودعه إياه، أي أنه يثق بأن الله تعالى هو القادر على حفظ ورعاية ما استودعه إياه، وأن الله تعالى هو خير حافظ وخير وكيل.

إن دعاء اللهم إني أستودعك يعني أن المسلم يلجأ إلى الله عز وجل ويطلب منه الحفظ والرعاية، أي أنه يتضرع إلى الله تعالى ويبتهل إليه أن يحفظه ويرعاه ويصونه من كل شر ومكروه.

5. فوائد دعاء اللهم إني أستودعك:

إن دعاء اللهم إني أستودعك يحفظ المسلم من كل شر ومكروه، فقد روى الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من عبد يقول عند مساء كل يوم: اللهم إني أستودعك ديني ونفسي وأهلي ومالي، إلا قال الله عز وجل: سمعت واستودعت، وكلتك بحفظه، ولا يضيع عندي وديعة”.

إن دعاء اللهم إني أستودعك يطمئن قلب المسلم ويسكن روعه، فقد روى الإمام الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال عند منامه: اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فإنه لم يمت من ليلته إلا وهو مسلم”.

إن دعاء اللهم إني أستودعك يرفع من درجة المسلم عند الله عز وجل، فقد روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح: اللهم إني أستودعك ديني ونفسي وأهلي ومالي، وحفظني بعينك التي لا تنام، اللهم إني أستودعك سمعي وبصري وقلبي وعقلي وما رزقتني، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي، اللهم احفظني من كل سوء، اللهم كن لي حافظًا وناظرًا ووليًا ومولى، اللهم كن لي من خير حافظ ومن خير وكيل، اللهم لا تؤاخذني بما نسيت أو أخطأت أو جهلت أو تعمدت أو قصرت فيه، اللهم اجعل لي من أمري يسرا”.

6. شروط دعاء اللهم إني أستودعك:

أن يكون الداعي مخلصًا في دعائه لله تعالى، وأن يكون قلبه حاضرًا مع الله تعالى عند الدعاء.

أن يكون الداعي على يقين بأن الله تعالى هو القادر على حفظ ورعاية ما استودعه إياه.

أن يكون الداعي حسن الظن بالله تعالى، وأن يوقن بأن الله تعالى سيحفظ ويرعى ما استودعه إياه.

7. الخاتمة:

إن دعاء اللهم إني أستودعك هو دعاء عظيم له فضل كبير وأجر عظيم، وهو من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها في كل وقت وحين، ففيه الاستوداع لله عز وجل، والتوكل عليه، واللجوء إليه، والطلب منه الحفظ والرعاية.

أضف تعليق