دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت

دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت

المقدمة:

دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت هو أحد الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة، وهو دعاء شامل وواسع ومعاني عظيمة، حيث يطلب العبد من الله تعالى أن يهديه كما هدى من قبله، وأن يعافيه كما عافى من قبله، فاللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت.

فضل دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت:

لدعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت فضل عظيم، حيث ورد في السنة النبوية الشريفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء كثيرًا، كما حث أصحابه على الدعاء به، ففي حديث رواه البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح: اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبادك الصالحون وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا، اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيتنا وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.

شرح دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت:

يحتوي دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت على عدة عبارات ذات معاني عميقة، وفيما يلي شرح لهذه العبارات:

1. اللهم اهدنا فيمن هديت:

يطلب العبد من الله تعالى أن يهديه كما هدى من قبله من الصالحين والأنبياء والمرسلين، وأن يوفقه إلى اتباع طريق الحق والصلاح، وأن يبعده عن طريق الضلال والفساد.

2. وعافنا فيمن عافيت:

يطلب العبد من الله تعالى أن يعافيه كما عافى من قبله من الصالحين والأنبياء والمرسلين، وأن يصرف عنه الأمراض والأسقام والابتلاءات، وأن يمن عليه بالصحة والعافية.

3. وتولنا فيمن توليت:

يطلب العبد من الله تعالى أن يتولاه كما تولى من قبله من الصالحين والأنبياء والمرسلين، وأن يجعله من أوليائه وأحبائه، وأن ينصره على أعدائه ويوفقه في أموره.

4. وبارك لنا فيما أعطيتنا:

يطلب العبد من الله تعالى أن يبارك له فيما أعطاه من نعم، وأن يجعلها نافعة له في دينه ودنياه، وأن يحفظه من شرها ويجعلها عونًا له على طاعته.

5. وقنا شر ما قضيت:

يطلب العبد من الله تعالى أن يقيه شر ما قضى وقدر، وأن يصرفه عنه البلاء والمحن والابتلاءات، وأن يجعله راضيًا بقضاء الله وقدره.

6. إنك تقضي ولا يقضى عليك:

يعترف العبد بأن الله تعالى هو القاضي الحكيم العدل، وأنه لا أحد يستطيع أن يقضي عليه أو يرده عن قضاءه، وأنه وحده المتصرف في الكون.

7. إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت:

يؤكد العبد أن الله تعالى هو وحده الذي يذل من يشاء ويعز من يشاء، وأن وليه لا يذل أبدًا، وأن عدوه لا يعز أبدًا.

الخاتمة:

دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت هو دعاء شامل وواسع ومعاني عظيمة، وهو دعاء يليق بالعبد أن يدعو به في كل صباح ومساء، وأن يجعله وردًا دائمًا في حياته، فإن هذا الدعاء من أفضل الأدعية وأكثرها قبولاً عند الله تعالى.

أضف تعليق