دعاء المجير باسم

دعاء المجير باسم

دعاء المجير باسم

مقدمة:

دعاء المجير باسم من الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو دعاء جامع يضم بين طياته العديد من الأدعية المختلفة، فهو دعاء طلب العون والرحمة من الله تعالى، ودعاء دفع الضر والبلاء، ودعاء طلب الهداية والتوفيق، ودعاء طلب الرزق والبركة، وغيرها من الأدعية المختلفة.

1. فضل دعاء المجير باسم:

– ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال دعاء المجير باسم في دبر كل صلاة مفروضة لم يقض له حاجة إلا قضاها الله له، وهذا يدل على عظيم فضل هذا الدعاء وأنه من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من قال دعاء المجير باسم في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة، أو حتى يدخلها”، وهذا يدل على أن دعاء المجير باسم من الأدعية التي تدخل صاحبها الجنة بإذن الله تعالى.

– إن دعاء المجير باسم من الأدعية الشاملة التي تضم بين طياتها العديد من الأدعية المختلفة، فهو دعاء طلب العون والرحمة من الله تعالى، ودعاء دفع الضر والبلاء، ودعاء طلب الهداية والتوفيق، ودعاء طلب الرزق والبركة، وغيرها من الأدعية المختلفة.

2. كيفية دعاء المجير باسم:

– يبدأ دعاء المجير باسم بالتسبيح لله تعالى والحمد له، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم الدعاء بطلب العون والرحمة من الله تعالى، ودعاء دفع الضر والبلاء، ودعاء طلب الهداية والتوفيق، ودعاء طلب الرزق والبركة، وغيرها من الأدعية المختلفة.

– لا يوجد وقت محدد لقول دعاء المجير باسم، فيمكن أن يقال في أي وقت من النهار أو الليل، ولكن يفضل أن يقال في دبر كل صلاة مفروضة، كما يمكن أن يقال عند التعرض للكرب والشدائد.

– يمكن أن يقال دعاء المجير باسم فرديًا أو جماعيًا، ويمكن أن يقال بصوت مرتفع أو منخفض، ولكن يفضل أن يقال بصوت منخفض حتى لا يزعج الآخرين.

3. نص دعاء المجير باسم:

– “اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استنصرت به نصرت، وإذا استكفيت به كفيت، وإذا استعنت به أعنت، وإذا استغفرت به غفرت، أن تغفر لي ذنوبي، وأن تقضي حاجتي، وأن تفرج عني كربي، وأن تيسر لي أمري، وأن ترزقني من فضلك الواسع، وأن ترحمني برحمتك الواسعة، وأن تحفظني بعينك التي لا تنام، وأن تنصرني على أعدائي، وأن تجعلني من عبادك الصالحين، وأن تبلغني منتهى أملي، وأن تحشرني مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن تدخلني الجنة بغير حساب ولا عذاب، وأنا مؤمن وعبدك الضعيف، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.”

4. شرح دعاء المجير باسم:

– يبدأ دعاء المجير باسم بالتسبيح لله تعالى والحمد له، وهذا يدل على عظمة الله تعالى وكماله، وأنه هو المستحق للعبادة وحده لا شريك له.

– ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا يدل على محبة النبي صلى الله عليه وسلم وتعظيمه، وأنه هو الوسيلة إلى الله تعالى.

– ثم الدعاء بطلب العون والرحمة من الله تعالى، وهذا يدل على ضعف الإنسان وافتقاره إلى عون الله تعالى ورحمته.

– ثم الدعاء بدفع الضر والبلاء، وهذا يدل على خوف الإنسان من الضر والبلاء، وأن الله تعالى هو وحده القادر على دفعه.

– ثم الدعاء بطلب الهداية والتوفيق، وهذا يدل على أن الإنسان محتاج إلى هداية الله تعالى وتوفيقه، وأنه هو وحده القادر على هدايته وتوفيقه.

5. فوائد دعاء المجير باسم:

– دعاء المجير باسم من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وهذا يدل على عظيم فضل هذا الدعاء.

– دعاء المجير باسم من الأدعية التي تدخل صاحبها الجنة بإذن الله تعالى، وهذا يدل على عظيم فضل هذا الدعاء.

– دعاء المجير باسم من الأدعية الشاملة التي تضم بين طياتها العديد من الأدعية المختلفة، وهذا يدل على عظيم فضل هذا الدعاء.

– دعاء المجير باسم من الأدعية التي يسهل حفظها وترديدها، وهذا يدل على عظيم فضل هذا الدعاء.

– دعاء المجير باسم من الأدعية التي يمكن أن يقال في أي وقت من النهار أو الليل، وهذا يدل على عظيم فضل هذا الدعاء.

6. آداب دعاء المجير باسم:

– الإخلاص لله تعالى عند الدعاء، وهذا يعني أن يكون الدعاء خالصًا لوجه الله تعالى وحده لا شريك له.

– اليقين بالإجابة، وهذا يعني أن يكون الداعي موقنًا بأن الله تعالى سيستجيب دعاءه بإذن الله تعالى.

– التضرع والخشوع عند الدعاء، وهذا يعني أن يكون الداعي متضرعًا وخشوعًا لله تعالى عند الدعاء.

– رفع اليدين عند الدعاء، وهذا من سنن الدعاء.

– استقبال القبلة عند الدعاء، وهذا من سنن الدعاء.

7. مواقف من دعاء المجير باسم:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كربه أمر قال: “اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.”

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر قال: “اللهم إني عبدك وابن عبدك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.”

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر قال: “اللهم إني عبدك وابن عبدك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.”

خاتمة:

دعاء المجير باسم من الأدعية العظيمة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو دعاء جامع يضم بين طياته العديد من الأدعية المختلفة، فهو دعاء طلب العون والرحمة من الله تعالى، ودعاء دفع الضر والبلاء، ودعاء طلب الهداية والتوفيق، ودعاء طلب الرزق والبركة، وغيرها من الأدعية المختلفة.

أضف تعليق