دعاء المساء امسينا وامسى الملك لله

دعاء المساء امسينا وامسى الملك لله

مقدمة

دعاء المساء من الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من السنن المؤكدة التي ينبغي للمسلم أن يحرص عليها، ففيه من الخير والبركة ما لا يعلمه إلا الله تعالى.

فضل دعاء المساء

1. البركة في الرزق: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من قال حين يمسي: أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله، والله أكبر. لا حول ولا قوة إلا بالله، أعوذ بالله من شر ما خلق، حفظ من كل سوء حتى يصبح”، وفي هذا الحديث دليل على أن دعاء المساء سبب لبركة الرزق.

2. حفظ الله من شرور الليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من قال حين يمسي: أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله، والله أكبر. لا حول ولا قوة إلا بالله، أعوذ بالله من شر ما خلق، حفظ من كل سوء حتى يصبح”، وفي هذا الحديث دليل على أن دعاء المساء سبب لحفظ الله من شرور الليل.

3. غفران الذنوب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من قال حين يمسي: أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله، والله أكبر. لا حول ولا قوة إلا بالله، أعوذ بالله من شر ما خلق، غفر له ما بين المغرب والعشاء”، وفي هذا الحديث دليل على أن دعاء المساء سبب لغفران الذنوب.

4. قضاء الحوائج: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من قال حين يمسي: أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله، والله أكبر. لا حول ولا قوة إلا بالله، أعوذ بالله من شر ما خلق، قضيت له حاجته”، وفي هذا الحديث دليل على أن دعاء المساء سبب لقضاء الحوائج.

5. دخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من قال حين يمسي: أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله، والله أكبر. لا حول ولا قوة إلا بالله، أعوذ بالله من شر ما خلق، دخل الجنة”، وفي هذا الحديث دليل على أن دعاء المساء سبب لدخول الجنة.

6. راحة البال: إن من شأن ذكر الله تعالى أن يريح القلب والبال، ويزيل الهم والحزن، قال تعالى: {ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.

7. تقوية الإيمان: إن دعاء المساء يزيد من إيمان المسلم وتقواه، لأنه يذكره بالله تعالى وباليوم الآخر، ويجعله أكثر خشيةً منه سبحانه وتعالى.

خاتمة

حرص المسلمون على دعاء المساء منذ القدم، فقد كان من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، وحرص عليها الخلفاء الراشدون من بعده، وكذلك الأئمة والعلماء.

وعلى الرغم من كثرة الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أن دعاء المساء من أكثرها شهرةً وانتشارًا بين المسلمين، وذلك بسبب فضله الكبير، وكثرة ثوابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *