دعاء المصائب قبل حدوثها

دعاء المصائب قبل حدوثها

دعاء المصائب قبل حدوثها

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن المصائب والشدائد من الأمور التي لا بد أن تمر على الإنسان في حياته، وقد تكون هذه المصائب بسيطة أو كبيرة، وقد تكون متوقعة أو مفاجئة، وقد تكون ناتجة عن أسباب طبيعية أو عن أسباب بشرية، وفي جميع الأحوال فإن الإنسان يحتاج إلى أن يدعو الله عز وجل أن يصرفه عن هذه المصائب ويحميه منها.

1- فضل الدعاء في صرف المصائب:

إن الدعاء من العبادات العظيمة التي أمرنا الله عز وجل بها، وقد وعدنا الله بالإجابة إذا دعوناه، قال تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) [البقرة: 186].

إن الدعاء سبب في دفع المصائب، فقد جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا استجاب الله له بها، إما أن يعجل له بها في الدنيا، وإما أن يدخرها له في الآخرة) [رواه أحمد والترمذي].

إن الدعاء سبب في جلب الخير للإنسان، فقد جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فاعبدوا الله وادعوه وتضرعوا إليه) [رواه الترمذي].

2- آداب الدعاء:

أن يكون الداعي على طهارة، وأن يكون مستقبل القبلة.

أن يرفع يديه إلى السماء.

أن يدعو بلسان عربي فصيح.

أن يكون الدعاء خالصًا لله عز وجل.

أن يجتهد في الدعاء ويكثر من التضرع والخشوع.

أن يداوم على الدعاء ولا يمل منه.

أن يكون على يقين بأن الله عز وجل سيستجيب لدعائه.

3- صيغ الدعاء لدرء المصائب:

اللهم إني أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم إني أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد، اللهم إني أعوذ بك من شر كل ذي شر، اللهم إني أعوذ بك من شر كل دابة لا تُؤمن عليها، اللهم إني أعوذ بك من شر كل ذات سم، اللهم إني أعوذ بك من شر كل ذات ناب، اللهم إني أعوذ بك من شر كل ذات مخلب.

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واقض عني ديني، ويسر لي أمري، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، اللهم إني أعوذ بك من فتنة المحيا والممات.

اللهم إني أسألك الأمن في بلدي، اللهم إني أسألك الأمن في سفري، اللهم إني أسألك الأمن في أهلي ومالي، اللهم إني أسألك الأمن في ديني ودنياي وأخرتي، اللهم إني أسألك الأمن من كل شر، اللهم إني أسألك الأمن من كل سوء، اللهم إني أسألك الأمن من كل مكروه.

4- الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم:

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم حين كان يصعد المنبر:

“`

اللَّهُ أَكْبَرُ أَبْدَاءً، اللَّهُ أَكْبَرُ مِثْلًا، اللَّهُ أَكْبَرُ حَلَقًا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَمِلْتُ وَمَا لَمْ أَعْمَلْ، وَمِنْ شَرِّ مَا أَعْلَمُ وَمَا لَا أَعْلَمُ، وَمِنْ شَرِّ مَا أَسَرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَأَنْتَ التَّقِيُّ الرَّحِيمُ.

“`

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم حين كان يركب الدابة:

“`

بِسْمِ اللَّهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ.

“`

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم حين كان يرى كسوف الشمس أو القمر:

“`

اللَّهُمَّ إِنَّ هَذِهِ آيَاتُكَ، تَنْذِرُنَا بِهَا، فَأَعْطِنَا خَيْرَ مَا أَنْزَلْتَ، وَاصْرِفْ عَنَّا شَرِّ مَا أَنْزَلْتَ، فَإِنَّكَ تُنْزِلُ الْخَيْرَ وَالشَّرَّ، وَإِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

“`

5- أدعية من القرآن الكريم:

سورة الفاتحة:

“`

إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ، اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ، غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ.

“`

سورة البقرة:

“`

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

“`

سورة آل عمران:

“`

رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا، رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا، رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ، وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا، أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

“`

6- دعاء عند نزول المصيبة:

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.

اللهم إني أسألك أن تصرف عني السوء والضرر، اللهم إني أسألك أن تحفظني من كل مكروه.

7- دعاء بعد كشف المصيبة:

الحمد لله الذي نجاني من المصيبة، الحمد لله الذي دفع عني البلاء، الحمد لله الذي ستر عوراتي، الحمد لله الذي آمن روعاتي.

اللهم إني أحمدك على ما مننت به عليّ من العافية، اللهم إني أحمدك على ما مننت به عليّ من النعمة، اللهم إني أحمدك على ما مننت به عليّ من الستر.

اللهم إني أسألك أن تديم عليّ نعمتك، اللهم إني أسألك أن تديم عليّ عافيتك، اللهم إني أسألك أن تديم عليّ سترك.

أضف تعليق