دعاء المطر الشديد

No images found for دعاء المطر الشديد

عنوان المقال: دعاء المطر الشديد: توسلات إلى الله للرحمة والبركة

ـ المقدمة:

المطر، هبة ثمينة من الله عز وجل، يحيي الأرض ويروي العطش ويغسل القلوب. عندما يهطل المطر بكثافة، فإنه يذكرنا بقدرة الله وقدرته. في هذا المقال، نستعرض دعاء المطر الشديد، وهي مجموعة من الأدعية والتوسلات التي تقال عند هطول الأمطار الغزيرة، راجين من الله الرحمة والبركة والغفران.

1. فضل الدعاء عند نزول المطر:

ـ الدعاء عند نزول المطر مستجاب: ورد في السنة النبوية أن الدعاء عند نزول المطر مستجاب، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “اثنتان لا تردان: الدعاء عند النداء، ودعاء عند نزول المطر”.

ـ الدعاء عند نزول المطر يمحي الذنوب: إن الله عز وجل يمحو الذنوب عند نزول المطر، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتم المطر فقولوا: اللهم صيباً نافعاً”.

ـ الدعاء عند نزول المطر يفتح أبواب السماء: إن الله عز وجل يفتح أبواب السماء عند نزول المطر، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتم المطر، فقولوا: اللهم صيباً نافعاً”.

2. صيغ دعاء المطر الشديد:

ـ “اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا المطر، ولا تجعلنا من القانطين”.

ـ “اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وارحمنا برحمتك، وبارك لنا في هذا المطر، واجعله نافعاً لنا ولأرضنا”.

ـ “اللهم ارزقنا من فضلك، وارزقنا من حيث لا نحتسب، وبارك لنا في هذا الرزق، واجعله نافعاً لنا”.

3. أحكام وتوجيهات عند الدعاء بالمطر:

ـ استقبال القبلة: يستحب عند الدعاء بالمطر استقبال القبلة، وذلك لما ورد في السنة النبوية من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستقبل القبلة عند الدعاء بالمطر.

ـ رفع اليدين: يستحب عند الدعاء بالمطر رفع اليدين إلى السماء، وذلك لما ورد في السنة النبوية من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه إلى السماء عند الدعاء بالمطر.

ـ خفض البصر: يستحب عند الدعاء بالمطر خفض البصر، وذلك لما ورد في السنة النبوية من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخفض بصره عند الدعاء بالمطر.

4. فضل الصدقة عند نزول المطر:

ـ الصدقة عند نزول المطر مضاعفة: ورد في السنة النبوية أن الصدقة عند نزول المطر مضاعفة، فعن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة بعشر أمثالها، إلا الصدقة عند المسألة وعند نزول المطر، فإنها بسبعين ضعفاً”.

ـ الصدقة عند نزول المطر ممحاة للذنوب: إن الصدقة عند نزول المطر تمحو الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بصدقة عند نزول المطر، غفر الله له ذنوبه ما بين السماء والأرض”.

ـ الصدقة عند نزول المطر جالبة للرحمة والبركة: إن الصدقة عند نزول المطر جالبة للرحمة والبركة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بصدقة عند نزول المطر، نزل عليه من المغفرة مثلها”.

5. آداب الدعاء عند نزول المطر:

ـ الإخلاص والخشوع: يجب أن يكون الدعاء عند نزول المطر خالصاً لله تعالى، وأن يكون القلب خاشعاً ومتوجهاً إلى الله تعالى.

ـ التضرع والابتهال: يجب أن يكون الدعاء عند نزول المطر بالتضرع والابتهال إلى الله تعالى، وأن يكون القلب ملؤه الرجاء في رحمة الله تعالى.

ـ الثقة والإيمان: يجب أن يكون الدعاء عند نزول المطر بالثقة والإيمان بأن الله تعالى قادر على تحقيق الدعاء، وأن الله تعالى سيستجيب لدعاء عباده المؤمنين.

6. دعاء المطر بعد انقطاعه:

ـ “اللهم أنزل علينا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين”.

ـ “اللهم ارزقنا من فضلك، وارزقنا من حيث لا نحتسب، وبارك لنا في هذا الرزق، واجعله نافعاً لنا”.

ـ “اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وارحمنا برحمتك، وبارك لنا في هذا المطر، واجعله نافعاً لنا ولأرضنا”.

7. الخاتمة:

دعاء المطر الشديد هو توسل إلى الله عز وجل لطلب الرحمة والبركة والغفران. إن المطر هو نعمة عظيمة من الله تعالى، ويجب علينا أن نشكره على هذه النعمة وأن ندعوه أن يجعل هذا المطر نافعاً لنا ولأرضنا. كما يجب علينا أن نستغل فرصة نزول المطر في الدعاء والابتهال إلى الله تعالى، وأن نكثر من الصدقات لعل الله يغفر لنا ذنوبنا ويرحمنا برحمته.

أضف تعليق