دعاء الندبة سيد احمد الموسوي

دعاء الندبة سيد احمد الموسوي

دعاء الندبة سيد أحمد الموسوي- العشق وتجدد العهد مع الحسين

مقدمة:

دعاء الندبة، من أفضل الأدعية المروية عن سيدنا الإمام المهدي المنتظر (عجل الله فرجه الشريف)، وهو دعاء يجمع بين اللوعة والشوق والحنين إلى لقاء الحبيب، كما أنه يجدد العهد بالإمام الحسين (عليه السلام) والوقوف معه ضد الظلم والباطل.

1. فضل دعاء الندبة:

– ورد عن الإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) أنه قال: “من قرأ دعاء الندبة في يوم الجمعة قبل الزوال كتب الله له حج ألف حجة وعمرة ألف عمرة ورزقه الله شفاعة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين”.

– روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: “من قرأ دعاء الندبة في يوم الجمعة قبل الزوال لم يمت حتى يرى قائم آل محمد (عليه السلام)”.

– عن الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) أنه قال: “من قرأ دعاء الندبة في يوم الجمعة قبل الزوال أعطاه الله من الثواب ما أعطى زكريا ويحيى وعيسى بن مريم (عليهم السلام)”.

2. وقت قراءة دعاء الندبة:

– يُستحب قراءة دعاء الندبة في يوم الجمعة قبل الزوال، كما يُستحب قراءته في كل يوم، وخاصة في يومي الخميس والجمعة.

– يُستحب قراءة دعاء الندبة جماعةً، ولكن يجوز قراءته فرادى أيضًا.

– يُستحب قراءة دعاء الندبة في مكان مهيب وخلوت على قيد أن لا يقطعها احد.

3. كيفية قراءة دعاء الندبة:

– يُستحب قراءة دعاء الندبة بقلب حاضر وخشوع، وبصوت منخفض وجميل.

– يُستحب قراءة دعاء الندبة بتدبر والتفكر في معانيها.

– يُستحب قراءة دعاء الندبة بصوت جماعي إذا كنت مع جماعة.

4. فوائد قراءة دعاء الندبة:

– تلاوة دعاء الندبة يمنح المسلم الإخلاص والتقوى.

– قراءة دعاء الندبة تفتح الأبواب للحاجات والمناجاة مع الله.

– يمنح الله العبد شفاعة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين بسبب قراءة دعاء الندبة.

5. دعاء الندبة.. لوعة وشوق وحنين:

– يعتبر دعاء الندبة من الأدعية التي تعبر عن حالة اللوعة والشوق والحنين إلى لقاء الحبيب، كما أنه يجدد العهد بالإمام الحسين (عليه السلام) والوقوف معه ضد الظلم والباطل.

– يذوب قلب القارئ شوقًا وحبًا وهو يتلو دعاء الندبة، ويتمنى لو أنه يكون مع الإمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء وينصره على أعدائه.

– تنبعث من دعاء الندبة رائحة كربلاء وأجواءها الحزينة، حيث نرى الإمام الحسين (عليه السلام) وأهل بيته وأصحابه يقاتلون بشجاعة ضد جيش يزيد بن معاوية الظالم.

6. دعاء الندبة.. تجديد العهد مع الحسين:

– يتجدد العهد مع الحسين (عليه السلام) بقراءة دعاء الندبة، حيث نتعهد بالوقوف معه ضد الظلم والباطل، ونسأله الشفاعة يوم القيامة.

– كما نتوسل بالإمام الحسين (عليه السلام) إلى الله تعالى أن يعجل في فرج الإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف)، وأن ينصرنا على أعدائنا.

– يردد القارئ لدعاء الندبة هذه العبارة المؤثرة: “فيا ليتنا كنا معكم فنفوز فوزًا عظيمًا”.

7. خاتمة:

دعاء الندبة، من الأدعية الموروثة عنا من أهل البيت (عليهم السلام)، وهو دعاء يجمع بين اللوعة والشوق والحنين إلى لقاء الحبيب، كما أنه يجدد العهد بالإمام الحسين (عليه السلام) والوقوف معه ضد الظلم والباطل.

أضف تعليق