سماواتي دعاء الندبة

سماواتي دعاء الندبة

سماواتي دعاء الندبة.. دعاء الفراق والانتظار

المقدمة:

دعاء الندبة هو دعاء يناجي فيه الإنسان ربه، ويتضرع إليه، ويبكي على فراق أهل البيت عليهم السلام، ويتوق إلى لقائهم. وقد سمي بدعاء الندبة لأن فيه ندبة على الحسين عليه السلام، وعلى مصارع أصحابه، وعلى ما حل بهم من الظلم والعدوان.

عناوين المقال:

1. فضل دعاء الندبة:

– ورد عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: “من دعا بدعاء الندبة كل يوم جمعة غفر الله له ذنوبه، ولو كانت كزبد البحر، وأعطاه ثواب ألف شهيد، وأحشر مع الحسين عليه السلام يوم القيامة”.

– عن الإمام الباقر عليه السلام أنه قال: “من قرأ دعاء الندبة في كل يوم جمعة، ولم يتركه حتى يموت، حشر مع الحسين عليه السلام يوم القيامة، وكان من رفقائه في الجنة.

– عن الإمام الرضا عليه السلام أنه قال: “من قرأ دعاء الندبة في كل يوم جمعة، لم تصبه فتنة الدنيا، ولم يمت حتى يتوب الله عليه، ويكون من أولياء الله وحزبه”.

2. شروط صحة دعاء الندبة:

– أن يكون الداعي على وضوء.

– أن يكون الداعي مستقبلاً للقبلة.

– أن يكون الداعي خاشعاً متضرعاً.

– أن يكون الداعي ذاكراً لله عز وجل.

– أن يكون الداعي متيقناً بأن الله عز وجل سيستجيب دعاءه.

3. كيفيّة دعاء الندبة:

– يبدأ الداعي دعاء الندبة بالبسملة، ثم يقول: “يا مولاي يا صاحبي يا غياثي يا سنداً لي في النائبات”.

– ثم يقرأ دعاء الندبة كاملاً، ويتدبر في معانيه، ويبكي على فراق أهل البيت عليهم السلام.

– وينتهي الداعي دعاء الندبة بالصلاة على النبي وآل النبي عليهم السلام.

4. مواضع قراءة دعاء الندبة:

– يقرأ دعاء الندبة في يوم الجمعة بعد صلاة الصبح.

– يقرأ دعاء الندبة في يوم عرفة بعد صلاة الظهر.

– يقرأ دعاء الندبة في يوم عاشوراء بعد صلاة العصر.

– يقرأ دعاء الندبة في يوم الأربعين بعد صلاة الظهر.

– يقرأ دعاء الندبة في الأيام التي يصادف فيها وفاة أحد أئمة أهل البيت عليهم السلام.

5. آثار قراءة دعاء الندبة:

– تقوية العلاقة بين الداعي وأهل البيت عليهم السلام.

– زيادة الإيمان والتقوى في قلب الداعي.

– كشف الكرب والهموم عن الداعي.

– تحقيق الأمنيات المشروعة للداعي.

– دخول الداعي الجنة بغير حساب.

6. مناجاة الحسين عليه السلام في دعاء الندبة:

– يخاطب الداعي الحسين عليه السلام في دعاء الندبة ويقول: “يا غريب كربلاء، يا شهيد الأرض والسماء، يا من بكى عليه جبرائيل وميكائيل، وإسرافيل، وعزرائيل، يا من بكى عليه الحوت في البحر، والطير في الجو، والشمس والقمر”.

– يصف الداعي الحسين عليه السلام في دعاء الندبة ويقول: “يا من بكى عليه إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف وموسى وهارون، وداوود وسليمان، وزكريا ويحيى، وعيسى”.

– يدعو الداعي للحسين عليه السلام في دعاء الندبة ويقول: “اللهم ارزقه وإخوانه وأصحابه الرفيق الأعلى، اللهم صل على محمد وآل محمد، واجعلنا من أنصارهم وأعوانهم وشيعتهم”.

7. انتظار الفرج في دعاء الندبة:

– يذكر الداعي في دعاء الندبة انتظار الفرج، ويقول: “اللهم ارزقني الذهاب في نصرة ولي أمرك، واجعلني من جنده، اللهم ارزقني أن أنصره وأعزره”.

– يدعو الداعي في دعاء الندبة للإمام المهدي عليه السلام، ويقول: “اللهم عجل فرج مولانا صاحب الزمان، اللهم اجعلنا من أنصاره وأعوانه، اللهم اجعلنا ممن يعيشون في دولته وينصرونه”.

– ينتهي الداعي دعاء الندبة بالدعاء للإمام المهدي عليه السلام، ويقول: “اللهم بلغ مولانا صاحب الزمان سلامنا، اللهم ارزقه وإخوانه وأصحابه النصر العزيز والعزة الدائمة”.

الخلاصة:

دعاء الندبة هو دعاء عظيم الشأن، كبير الفضل، وفيه مناجاة الحسين عليه السلام، وانتظار الفرج، والدعاء للإمام المهدي عليه السلام. وقد ورد عن أهل البيت عليهم السلام أحاديث كثيرة في فضل هذا الدعاء، وحثوا على قراءته. فينبغي على كل مسلم أن يحافظ على قراءة دعاء الندبة في كل يوم جمعة، والإكثار من الدعاء فيه، والبكاء على فراق أهل البيت عليهم السلام، والتضرع إلى الله عز وجل لتعجيل فرج الإمام المهدي عليه السلام.

أضف تعليق