دعاء الندبة شيخ شبر

دعاء الندبة شيخ شبر

دعاء الندبة للشيخ شبر

مقدمة

دعاء الندبة هو أحد الأدعية المشهورة التي وردت عن الإمام الحجة محمد بن الحسن المهدي (عجل الله فرجه الشريف) وهو من الأدعية الشريفة التي يكثر تلاوتها في أيام الجمعة وخاصة في وقت الغروب.

فضل دعاء الندبة

وردت في فضل دعاء الندبة أحاديث كثيرة، منها ما روي عن الإمام علي (عليه السلام) أنه قال: “من قرأ دعاء الندبة في كل يوم جمعة كان كمن زار الحسين (عليه السلام) في عسكره”.

وروي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: “من قرأ دعاء الندبة كل يوم جمعة غفر الله له ذنوبه ومحى عنه سيئاته”.

أدعية دعاء الندبة

يشتمل دعاء الندبة على عدد من الأدعية، منها:

الدعاء الأول: وهو دعاء التوسل إلى الله تعالى، وفيه يطلب الداعي من الله تعالى أن يوفقه للسير على طريق الهدى واليقين، وأن يحفظه من الضلال والزلل.

الدعاء الثاني: وهو دعاء التضرع إلى الله تعالى، وفيه يطلب الداعي من الله تعالى أن يفرج عن الإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) وأن يعجل في ظهوره.

الدعاء الثالث: وهو دعاء الزيارة للإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف)، وفيه يطلب الداعي من الله تعالى أن يرزقه شفاعة الإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) وأن يجعله من أنصاره وأعوانه.

أركان دعاء الندبة

يتكون دعاء الندبة من ثلاثة أركان رئيسية هي:

النداء على الإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف): وهو الجزء الأول من الدعاء، وفيه ينادي الداعي على الإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) ويطلب منه أن يظهر ويفرج عن المسلمين.

التضرع إلى الله تعالى: وهو الجزء الثاني من الدعاء، وفيه يتضرع الداعي إلى الله تعالى ويدعوه أن يفرج عن الإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) وأن يعجل في ظهوره.

الزيارة للإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف): وهو الجزء الثالث من الدعاء، وفيه يزور الداعي الإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) ويطلب منه أن يرزقه شفاعته وأن يجعله من أنصاره وأعوانه.

شروط دعاء الندبة

يشترط لصحة دعاء الندبة أن يكون الداعي على طهارة، وأن يكون مستقبلاً للقبلة، وأن يكون خاشعاً متضرعاً إلى الله تعالى.

آداب دعاء الندبة

من آداب دعاء الندبة أن يكون الداعي على طهارة، وأن يكون مستقبلاً للقبلة، وأن يكون خاشعاً متضرعاً إلى الله تعالى، وأن يكون صوته منخفضاً، وأن يكون متوجهاً بكامل عقله وقلبه إلى الله تعالى.

كيفية دعاء الندبة

يقسم دعاء الندبة إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: وهو القسم التمهيدي، وفيه يقرأ الدعاء بدون صوت.

القسم الثاني: وهو القسم الأساسي، وفيه يقرأ الدعاء بصوت منخفض.

القسم الثالث: وهو القسم الختامي، وفيه يقرأ الدعاء بصوت مرتفع.

ختام دعاء الندبة

ينتهي دعاء الندبة بالإجابة على الدعاء، وفيه يستجيب الله تعالى لدعاء الداعي ويفرج عن الإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) ويعجل في ظهوره.

أضف تعليق