دعاء النوم في الليل

No images found for دعاء النوم في الليل

إن النوم من النعم العظيمة التي يجب أن نشكر الله عليها، فهو الذي يريح أجسامنا وعقولنا ويجدد طاقتنا لنستيقظ في الصباح نشيطين ومنتعشين. ولقد شرع لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يمكننا تلاوتها قبل النوم، وذلك لكي نحظى بنوم هانئ ومريح.

1. فضل دعاء النوم:

أن الدعاء قبل النوم من السنن النبوية التي حثنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يقرّب العبد المسلم من ربه ويجعله يشعر بالطمأنينة والسكينة.

ينصرف به العبد المسلم عن هموم الدنيا وأحزانها وينام وهو راضٍ ومطمئن.

2. آداب دعاء النوم:

أن يكون العبد المسلم على طهارة كاملة.

أن يستقبل القبلة عند الدعاء.

أن يرفع يديه إلى السماء عند الدعاء.

أن يدعو بصوت خافت منخفض.

أن يكرر الدعاء ثلاث مرات.

3. دعاء النوم قبل النوم:

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أدعوك أن تحفظني وأهلي ومالي في هذه الليلة وفي كل ليلة، اللهم جنبني شر الشيطان الرجيم وحزبه ومن اتبعه وأعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، اللهم اجعل نومي راحةً لي وسكينةً لنفسي، اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

4. دعاء النوم عند النوم:

اللهم باسمك أموت وأحيا، اللهم اغفر لي خطاياي كلها دقها وجلها وبرها وفاجرها، اللهم إني أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبةً ورهبةً إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت، اللهم تقبل مني صلاتي وصيامي وحجي وصدقتي وكل عملي الصالح.

5. دعاء النوم عند الاستيقاظ:

الحمد لله الذي عافاني في جسدي وأعاد إليّ روحي وأذن لي بذكره، اللهم كما أحييتني فامتنا على الإسلام، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده، أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، اللهم ارزقني في هذا اليوم رزقاً حلالاً طيباً، وبارك لي فيه وفي أهلي ومالي.

6. دعاء النوم عند سماع صوت الرعد:

اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

7. دعاء النوم عند سماع صوت الرعد والبرق:

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

خاتمة:

إن الدعاء قبل النوم من الأمور المهمة التي يجب أن نحرص عليها، وذلك لما لها من فضل عظيم وفوائد كثيرة، ومن أهمها أنها تجعل النوم هنيئاً ومريحاً وتبعد عنا شر الشيطان الرجيم، وتقرّبنا من ربنا وتجعلنا نشعر بالطمأنينة والسكينة.

أضف تعليق