دعاء اليوم السادس من ذي الحجة

دعاء اليوم السادس من ذي الحجة

مقدمة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم وقفة الحجيج على جبل عرفات، وهو من أعظم أيام الحج وأشرفها، وهو يوم مغفرة الذنوب والعتق من النيران، وهو يوم الدعاء والابتهال إلى الله تعالى، ويستحب فيه الإكثار من الذكر والدعاء، وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية كثيرة يستحب الدعاء بها في يوم عرفة، ومنها:

دعاء الوقوف بعرفة

اللهم لك الحمد كالذي نقول وزيادة، اللهم لك الحمد على ما أعطيت وعلى ما منعت، اللهم لك الحمد على ما قضيت وعلى ما قدر، اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام، ونعمة الإيمان، ونعمة القرآن، اللهم لك الحمد على نعمة الصحة والعافية، ونعمة الرزق، ونعمة الأمن والأمان.

اللهم اجعلنا من الشاكرين، اللهم اجعلنا من الذاكرين، اللهم اجعلنا من الخاشعين، اللهم اجعلنا من المتقين، اللهم اجعلنا من الفائزين يوم القيامة.

اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها، اللهم استر عيوبنا كلها، اللهم ارزقنا حسن الخاتمة، اللهم توفنا مسلمين، وتوفنا على الإسلام، وألحقنا بالصالحين، واجعلنا من أهل الجنة.

دعاء يوم عرفة في العشر الأوائل من ذي الحجة

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللهم إنا نسألك من خير ما سألك عبادك وخير ما سألك به نبيك صلى الله عليه وسلم، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.

اللهم إنا نسألك أن تجعلنا ممن رضيت عنهم ورضوا عنك، اللهم إنا نسألك أن تجعلنا ممن أحييتهم حياة طيبة، وتوفيتهم موتة سعيدة، وأدخلهم الجنة برحمتك.

اللهم إنا نسألك أن ترحم موتانا وأن تغفر لهم وأن تجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، اللهم ارحم موتانا الذين سبقونا بالإيمان، اللهم ارحم آباءنا وأمهاتنا وأهلنا وأحبابنا وأصدقاءنا وكل من له حق علينا.

دعاء عرفة للحجيج

اللهم ارزق الحجاج حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً، اللهم ارحمهم وارعاهم، اللهم ارزقهم صحة وعافية، اللهم ارزقهم رزقاً حلالاً طيباً، اللهم ارزقهم السعادة في الدنيا والآخرة.

اللهم اجعل حجهم قبولاً، اللهم اجعل سعيهم مشروعاً، اللهم اجعل عملهم صالحاً، اللهم اجعل دعاءهم مستجاباً.

اللهم احفظ الحجاج من كل سوء، اللهم احفظهم من كل مكروه، اللهم احفظهم من كل ضرر، اللهم احفظهم من كل شر.

دعاء عرفة للوالدين

اللهم اغفر لوالدي وارحمهما وأدخلهما الجنة، اللهم ارزقهما الصحة والعافية، اللهم ارزقهما الرزق الحلال الطيب، اللهم ارزقهما السعادة في الدنيا والآخرة.

اللهم اجعل برهما علينا سبباً لدخول الجنة، اللهم اجعلهما شافعين لنا يوم القيامة، اللهم اجعل قبريهما روضة من رياض الجنة.

اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيراً، اللهم ارحم والدي كما علماني الخير، اللهم ارحم والدي كما كفلا علي وحمانياني من كل سوء.

دعاء عرفة للزوج

اللهم اغفر لزوجي وارحمه وأدخله الجنة، اللهم ارزقه الصحة والعافية، اللهم ارزقه الرزق الحلال الطيب، اللهم ارزقه السعادة في الدنيا والآخرة.

اللهم اجعل حبه في قلبي وقلبه، اللهم اجعلنا سكناً لبعضنا البعض، اللهم اجعلنا خير عون وسند لبعضنا البعض.

اللهم بارك لنا في زواجنا وأدم بيننا المودة والرحمة، اللهم اجعلنا من الزوجين اللذين يرحم أحدهما الآخر، ويغفر أحدهما للآخر، ويتحمل أحدهما الآخر، ويصبر أحدهما على الآخر.

دعاء عرفة للأولاد

اللهم اغفر لأولادي وارحمهم وأدخلهم الجنة، اللهم ارزقهم الصحة والعافية، اللهم ارزقهم الرزق الحلال الطيب، اللهم ارزقهم السعادة في الدنيا والآخرة.

اللهم اجعلهم أبراراً، اللهم اجعلهم صالحين، اللهم اجعلهم نافعين لأنفسهم ولغيرهم، اللهم اجعلهم قرة أعين لنا في الدنيا والآخرة.

اللهم احفظهم من كل سوء، اللهم احفظهم من كل مكروه، اللهم احفظهم من كل ضرر، اللهم احفظهم من كل شر.

دعاء عرفة للشفاء من المرض

اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم ارفع عنهم البلاء والمرض، اللهم ارزقهم الصحة والعافية، اللهم ارزقهم العافية في أجسادهم، اللهم ارزقهم العافية في نفوسهم، اللهم ارزقهم العافية في أبدانهم.

اللهم اشفهم شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم اشفهم شفاءً لا يترك ألماً، اللهم اشفهم شفاءً لا يعود بعده مرض.

اللهم يا شافي يا معافي اشفي مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم اشفهم أنت الشافي لا شافي إلا أنت، اللهم ارفع عنهم البلاء والمرض، اللهم ارزقهم الصحة والعافية.

دعاء عرفة لطلب الرزق

اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً طيباً، اللهم ارزقنا رزقاً واسعاً، اللهم ارزقنا رزقاً مباركاً، اللهم ارزقنا رزقاً لا ينقطع أبداً.

اللهم ارزقنا من حيث لا نحتسب، اللهم ارزقنا من فضلك وكرمك، اللهم ارزقنا من رزق الجنة، اللهم ارزقنا من الرزق الذي لا يضرنا.

اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً طيباً مباركاً لا ينقطع أبداً، اللهم ارزقنا من حيث لا نحتسب، اللهم ارزقنا من فضلك وكرمك، اللهم ارزقنا من رزق الجنة، اللهم ارزقنا من الرزق الذي لا يضرنا.

خاتمة

يوم عرفة هو يوم عظيم مبارك، وهو يوم مغفرة الذنوب والعتق من النيران، وهو يوم الدعاء والابتهال إلى الله تعالى، ويستحب فيه الإكثار من الذكر والدعاء، وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية كثيرة يستحب الدعاء بها في يوم عرفة، وقد ذكرنا في هذا المقال بعضاً منها.

أضف تعليق