دعاء اليوم ال١٦ من رمضان

No images found for دعاء اليوم ال١٦ من رمضان

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان

مقدمة

رمضان شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، وفيه ليلة القدر خير من ألف شهر، وفيها تتنزل الملائكة بالسلام والتحيات إلى طلوع الفجر، وهو شهر الدعاء والابتهال إلى الله تعالى، وفيه يستجاب الدعاء بإذن الله تعالى، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في هذا الشهر الفضيل، ومنها دعاء اليوم السادس عشر من رمضان.

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم اجعل لي في هذا الشهر فرجا ومخرجا من كل ضيق، واهدني لأحسن الأعمال والأخلاق، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم أعوذ بك من شر ما ظهر ومن شر ما بطن ومن شر ما لم يظهر بعد.

اللهم ارزقني لذة النظر إلى وجهك الكريم، واجعلني من عتقائك من النار، وتقبل مني صيامي وقيامي واعتكافي، وتجاوز عن سيئاتي وتقبل حسناتي، وارحمني برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين.

دعاء الكفارة عن الذنوب

اللهم اغفر لنا ذنوبنا جميعا، ظاهرها وباطنها، صغيرها وكبيرها، أولها وآخرها، اللهم اغفر لنا ما تقدم منها وما تأخر، وما أسررنا وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت الأول وأنت الآخر، لا إله إلا أنت.

اللهم اغفر لنا ما ظلمنا به أنفسنا، وما اعتدينا به على غيرنا، وما قصّرنا فيه من واجباتك علينا، وما أسرفنا فيه من نعمك علينا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا جميعا، وتجاوز عنا سيئاتنا، وتقبل حسناتنا، وارحمنا برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين.

اللهم ارزقنا التوبة الصادقة التي لا نعود بعدها إلى ذنب أبدًا، وارزقنا حسن العاقبة في الدنيا والآخرة، واجعل لنا خاتمة حسنة، وتقبلنا برحمتك الواسعة في زمرة عبادك الصالحين.

دعاء طلب الرزق

اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، ووسع علي في رزقي، وبارك لي فيه، اللهم ارزقني مالا حلالا طيبا، يكفيني وعيالي، ولا تجعلني محتاجا إلى أحد من خلقك.

اللهم ارزقني رزقا واسعا طيبا، يغنيني عن سؤال الناس، ويكفيني شر الحاجة والفاقة، اللهم ارزقني رزقا مباركا فيه، ينفعني في الدنيا والآخرة، واجعلني شاكرا لك على نعمك.

اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا، لا شبهة فيه ولا حرام، ورزقني من حيث لا أحتسب، ولا تجعلني محتاجا إلى أحد من خلقك، اللهم بارك لي في رزقي، وزدني منه، ولا تنقصني منه يا كريم.

دعاء طلب المغفرة

اللهم اغفر لي ذنوبي جميعا، صغيرها وكبيرها، أولها وآخرها، اللهم اغفر لي ذنوبي التي ارتكبتها جهلا وذنوبي التي ارتكبتها عمدا، وذنوبي التي ارتكبتها سرا وذنوبي التي ارتكبتها علانية.

اللهم اغفر لي ذنوبي التي ظلمت بها نفسي، وذنوبي التي ظلمت بها غيري، اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، ولا تترك لي ذنبا إلا غفرته، اللهم اغفر لي ذنوبي واستر عيوبي، وتجاوز عن سيئاتي، وارحمني برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين.

اللهم ارزقني التوبة الصادقة التي لا أعود بعدها إلى ذنب أبدًا، وارزقني حسن العاقبة في الدنيا والآخرة، واجعل لي خاتمة حسنة، وتقبلني برحمتك الواسعة في زمرة عبادك الصالحين.

دعاء طلب الهداية

اللهم اهدني في أمري، ويسر لي الخير حيث كان، اللهم انصرني على من ظلمني، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم اجعل لي في كل شيء فرجا ومخرجا.

اللهم اهدني إلى صراطك المستقيم، وثبتني عليه حتى ألقاك، اللهم ارزقني علما نافعا، وفهما صحيحا، وحكما سديدا، اللهم ارزقني الهداية والتقى والعفاف والغنى.

اللهم اهدني إلى ما فيه الخير والصلاح، واجنبني عن كل ما فيه الشر والفساد، اللهم اجعلني من عبادك الصالحين، واجمعني معهم في جنتك، اللهم لا تجعل في قلبي غلا ولا حقدا على أحد من خلقك، واجعلني مسلما مسلما.

دعاء طلب العافية

اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، اللهم عافني في قلبي، اللهم عافني في كبدي، اللهم عافني في جميع بدني، اللهم عافني في ديني، اللهم عافني في دنياي، اللهم عافني في آخرتي.

اللهم عافني من كل سوء، اللهم عافني من كل بلاء، اللهم عافني من كل مرض، اللهم عافني من كل مكروه، اللهم عافني من كل فتنة، اللهم عافني من كل شر، اللهم عافني من كل حزن، اللهم عافني من كل غم، اللهم عافني من كل هم.

اللهم عافني وعاف والديّ، اللهم عافني وعاف زوجتي وأولادي، اللهم عافني وعاف أهلي وناسي، اللهم عافني وعاف المسلمين والمسلمات أجمعين، اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين والمسلمات، اللهم عافنا واعف عنا وارحمنا وتجاوز عنا يا أرحم الراحمين.

دعاء طلب الاستجابة

اللهم استجب دعائي، وارحم ضعفي، واقبل توبتي، واغفر خطيئتي، وجنبني الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم ارزقني رزقا واسعا حلالا طيبا، وبارك لي فيه، وزدني منه ولا تنقصني.

اللهم استجب دعائي، وأعطني ما أتمنى، وحقق لي آمالي وطموحاتي، واجعلني من عبادك الصالحين، اللهم ارزقني الصحة والعافية، وارزقني المال والبنون، وارزقني السعادة والهناء في الدنيا والآخرة.

اللهم استجب دعائي، ولا تردني خائبا، وأعطني خير ما تعطي عبادك الصالحين، واجعلني من المقربين إليك، واجعلني من الفائزين برحمتك يا أرحم الراحمين.

خاتمة

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان من الأدعية المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الشهر الفضيل، وفيه يتضرع المسلم إلى الله تعالى ليدعوه ويسأله من فضله ورحمته، وأن يغفر له ذنوبه، وأن يرزقه الرزق الحلال الطيب، وأن يهديه إلى صراطه المستقيم، وأن يعافيه في بدنه ودينه ودنيا

أضف تعليق